أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. الصين تطور لقاحات جديدة لفيروس كورونا.. وعلاج أول سيدة فى مدينة ووهان.. ممرضة صينية تكشف إصابة 90 ألفا وتطلب مساعدة بلادها.. حظر تجارة الحيوانات للحد من انتشار الفيروس.. والمرض يصل أمريكا وكندا

الأحد، 26 يناير 2020 01:30 م
فيديو وصور.. الصين تطور لقاحات جديدة لفيروس كورونا.. وعلاج أول سيدة فى مدينة ووهان.. ممرضة صينية تكشف إصابة 90 ألفا وتطلب مساعدة بلادها.. حظر تجارة الحيوانات للحد من انتشار الفيروس.. والمرض يصل أمريكا وكندا محاولات عالمية وصينية لاحتواء الانتشار السريع للفيروس القاتل
كتب شعبان هدية – وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد وفاة أكثر من 56 حالة فى الصين وانتشار فيروس كورونا الجديد في أكثر من دولة في مقدمتها الصين وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة وكندا ، أعلنت الصين التوصل إلى لقاح جديد قد يكون علاجا للالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد، وكشف مسئول بالمركز الصينى لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن المركز قد شرع فى تطوير لقاحات مضادة لفيروس كورونا الجديد (2019-إن.سي.أو.في).
 
 
وقال شيوى ون بو، رئيس المعهد الوطني لمكافحة الأمراض الفيروسية والوقاية أن المركز قد عزل الفيروس، ويقوم حاليا بتحديد سلالته، مضيفا أنهم يعملون أيضا على فحص أدوية تستهدف الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد.
 
 
وكثفت الصين من إجراءاتها لمحاصرة انتشار المرض الجديد، فقررت اليوم حظر تجارة الحيوانات البرية فى جميع أنحاء البلاد، ، وذكرت مصلحة الدولة الصينية لتنظيم السوق ووزارة الزراعة والشؤون الريفية ومصلحة الدولة للغابة والأراضي العشبية ، في بيان مشترك، أن الأماكن التي تتم فيها تربية الحيوانات البرية تخضع للحجر الصحي، ويُمنع منعًا باتًا الإتجار بها أو بيعها.
 
 
وأضاف البيان أن الأسواق والمطاعم ومنصات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء البلاد محظور عليها تمامًا تجارة الحيوانات البرية بأي شكل من الأشكال.

سرعة انتشار الفيروس وعلاج جديد 

 واعترافا بخطورة الأمر وسرعة انتشاره ، أعلن وزير لجنة الصحة الوطنية بالصين ما شياوي ، أن قدرة فيروس كورونا على الانتقال تزداد قوة وإن عدد حالات الإصابة بالعدوى قد يواصل الارتفاع، وأضاف أن معرفة السلطات بالفيروس الجديد، محدودة كما أن المخاطر الناجمة عن تحولاته غير معلومة بالنسبة لها.

فيما أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، عن علاج أول مصابة بالفيروس، وهى سيدة صينية، تبلغ من العمر 56 عامًا، تعيش منذ فترة طويلة فى مدينة ووهان شرق الصين، حيث ينتشر الفيروس بشراسة، ووفقا للجنة، فإن درجة الحرارة لدى المريضة لم ترتفع لمدة ستة أيام، لذا توصل فريق الخبراء امن الأطباء إلى أنه يمكن إخراجها من المستشفى، موضحة أن السيدة أصيبت بالفيروس منذ 10 يناير الماضى، بعد يومين فقط من وصولها إلى شنجهاى، وتم نقلها إلى المستشفى يوم 15 يناير الماضى، حيث أكد الأطباء أنها مصابة  بفيروس جديد وهذه هى أول حالة إصابة فى المنطقة، وفقا لـ"سبوتنيك" الروسية.

وأوضحت اللجنة الصحية الصينية، أن حالة السيدة تحسنت خلال رحلة العلاج، ولم ترتفع درجة حرارة جسدها لمدة ستة أيام، وأصبحت تتنفس بشكل أفضل، وأظهرت اختبارات رد فعل الأحماض النووية نتائج سلبية، بعد ذلك قررت لجنة الخبراء أن تخرجها من المستشفى.

 

إصابة 90 ألف حالة 

وعكس ما تعلنه السلطات الصينية التى قدرت عدد المصابين رسميا بأنهم 2000 حالة فقط، إلا أن ممرضة تشارك فى علاج المصابين بالفيروس فى مدينة ووهان الصينية التى تعد البؤرة الرئيسية لتفشى الفيروس، أن 90 ألف شخص قد أصيبوا بالفعل بالفيروس التاجى فى الصين، وهو أكثر بكثير من الرقم الرسمى المعلن.

ييي
 
وحسب صحيفة ديلى ميل البريطانية، فإن الممرضة التى ترتدى بدلة واقية وقناع الوجه ولم تكشف عن هويتها في مقطع فيديو تم بثه على الإنترنت قائلة: "أنا فى المنطقة التي بدأ فيها فيروس كورونا أنا هنا لأقول الحقيقة في هذه اللحظة، أصيبت مقاطعة هوبى، بما في ذلك منطقة ووهان، ويوجد 90 ألف شخص مصاب بفيروس كورونا"، كما نصحت تلك الممرضة الجميع في ووهان بعدم الخروج، لتجنب إصابتهم بالفيروس.
 
ووجهت الممرضة عبر الفيديو الذى انتشر بصورة كبيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى، نداء يائسًا للحصول على الإمدادات، فقالت: "لا نهتم بما تقوله الحكومة، سأخبر عبر وسائل التواصل الاجتماعي الجميع، يرجى التبرع بالأقنعة والنظارات والملابس لووهان، ساعدنا من فضلك يرجى التبرع بنظارات واقية والأقنعة المتاحة والملابس المتاحة، مواردنا ليست كافية".
 
 
للل
 
وتعليقا على إعلان القنصلية العامة الأمريكية فى مدينة "ووهان" بوسط الصين، عن خطتها لإغلاق القنصلية وإجلاء الموظفين الأمريكيين إلى الولايات المتحدة، وأكدت الصين، على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية "هوا تشون يينج"، أنها أخطرت منظمة الصحة العالمية، والدول ذات الصلة بالالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد فى الوقت المناسب، وأنها توفر كافة المساعدات الضرورية، وتتخذ إجراءات تتوافق مع تدابيرها لمكافحة والسيطرة على الأوبئة. 
 
وقالت يينج، "بعد تفشى الالتهاب الرئوى المرتبط بفيروس كورونا الجديد فى ووهان، أخطرت الصين منظمة الصحة العالمية والدول ذات الصلة بالوباء فى الوقت المناسب، وما تزال على اتصال وثيق معها".
 
وأضافت، "اقترحت الولايات المتحدة مؤخرا إجلاء موظفيها من القنصلية العامة فى ووهان إلى الولايات المتحدة، وباتباع الأعراف الدولية، تتخذ الصين إجراءات تتسق مع تدابيرها الوطنية لمكافحة الأوبئة وتوفر كافة المساعدات والراحة الضرورية".
 

ذكرت محطة (سي.سي.تي.في) الحكومية الصينية اليوم الأحد، أن إقليم هوبى بوسط الصين أعلن عن 13 حالة وفاة جديدة، بسبب الفيروس، وأعلنت شنغهاى أيضا عن أول حالة وفاة، وأعلن أيضا إقليم هوبى وهو بؤرة تفشى فيروس كورونا عن 323 حالة إصابة جديدة مؤكدة بالفيروس.

حظر دخول السيارات والسفن والأشخاص

وكانت مدينة شانتو الساحلية قالت إنها ستحظر دخول السيارات والسفن والأشخاص المدينة ابتداء من يوم 27 يناير للمساعدة فى وقف انتشار فيروس كورونا الذى تفشى فى مدينة ووهان فى نهاية 2019.

وقالت شانتو أيضا إنها ستعلق عمل الحافلات وسيارات الأجرة والعبارات ابتداء من الساعة الثانية مساء اليوم الأحد. وتقع شانتو على بعد أكثر من 800 كيلومتر من مدينة ووهان بوسط الصين.

196082-23875020-0-image-a-30_1580002685721
 

3 إصابات فى أمريكا 

قال مسئولون بقطاع الصحة إن مقاطعة أورنج بولاية كاليفورنيا شهدت تسجيل ثالث حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد في الولايات المتحدة، ذكرت وكالة الصحة بالمقاطعة في بيان، أن الحالة لشخص جاء من مدينة ووهان الصينية وهو في حالة جيدة في العزل الصحي بالمستشفى.

الخارجية الأمريكية تتدخل 

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية اليوم الأحد إنها ستنقل موظفيها العاملين بقنصليتها بمدينة ووهان الصينية إلى الولايات المتحدة وستوفر عددا محدودا من المقاعد للمواطنين الأمريكيين العاديين على متن طائرة لمغادرة بؤرة تفشى فيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة فى بيان عبر البريد الإلكترونى إنه سيكون بإمكان بعض المواطنين الأمريكيين العاديين ركوب طائرة تغادر ووهان فى 28 يناير كانون الثانى متجهة إلى سان فرانسيسكو. وأضاف البيان أنه سيتم إعطاء أولوية للأفراد العاديين المعرضين بشكل أكبر لخطر الإصابة بفيروس كورونا.

الفيروس يصل كندا 

أعلنت كندا أن سلطات الصحة العامة فى تورونتو تلقت إخطارا بأول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا فى أحد السكان الذى عاد فى الآونة الأخيرة من مدينة ووهان الصينية، وقال البيان إن "هذا الشخص فى حالة مستقرة ويعالج فى المستشفى".

وأكدت وزارة الصحة الروسية، عدم تسجيل أى مصابين بالنوع الجديد لفيروس كورونا فى البلاد.. مشيرة إلى وجود سبع حالات إصابة بينها وفاة، فى مناطق صينية على حدود روسيا.

وجاء ذلك على خلفية نقل سبعة مواطنين صينيين من فندق فى شمال موسكو إلى مستشفى للأمراض المعدية للاشتباه في إصابتهم بمرض فيروسي حاد.
 
جدير بالذكر أن إدارة المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها كانت قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الأحد عن ثالث الحالات المؤكدة للإصابة.
 
وقالت بريطانيا إنها أصدرت تحذيرا من كل أشكال السفر إلى إقليم هوبى الصينى بسبب تفشى فيروس كورونا، وطلبت وزارة الخارجية وشؤون الكومنولث البريطانية فى تحذيرها الجديد الخاص بالسفر من البريطانيين مغادرة إقليم هوبى.
 
 
وقالت الحكومة البريطانية على موقعها الإلكترونى " وزارة الخارجية وشئون الكومنولث تحذر من كل أشكال السفر إلى إقليم هوبي. إذا كنت موجودا فى هذه المنطقة ويمكنك المغادرة فعليك أن تفعل ذلك. ويرجع هذا لاستمرار تفشى فيروس كورونا الجديد".
 
أعلنت وزارة الصحة العامة فى أفغانستان اتخاذ ما أسمته بـ"تدابير مراقبة" في مطارات البلاد، وذلك بهدف منع انتشار فيروس "كورونا" الذى أدى إلى مقتل العشرات فى الصين، وقالت الوزارة ، إنه لم يتم حتى الآن الإبلاغ عن أي حالات إصابة بالفيروس في أفغانستان.

 

ارتفاع حصيلة الإصابات

وارتفعت حصيلة وفيات فيروس كورونا الجديد، اليوم الأحد، فى الصين إلى 56 شخصا، فضلا عن إصابة 300 حالة جديدة، بحسب صحيفة "جلوبال تايمز" المحلية، كما توفى 13 شخصا فى مقاطعة هوباى الصينية جراء فيروس كورونا المستجد.

 
وكان الرئيس الصينى، تشى جين بينج، أكد على أن الفيروس الجديد ينتشر بشكل سريع، وأن بلاده تواجه "وضعا خطيرا"، وذكر الإعلام الرسمى الصينى، أن كافة وكالات السياحة تعتزم إلغاء أى أفواج سياحية، فضلا عن تأجيل مؤقت لبيع تذاكر الطيران وحجوزات الفنادق على خلفية تفشى الفيروس، ولفت التليفزيون المركزى إلى أن الأفواج التى غادرت الصين بالفعل بإمكانها استكمال رحلاتها.
 
كما قالت وسائل إعلام، إن السلطات فرضت قيودا على دخول وخروج السيارات لوسط مدينة ووهان، مركز تفشى الوباء.
 
وذكرت محطة(سي.سي.تي.في) الحكومية الصينية اليوم الأحد أن ملاهى ديزنى لاند وأوشن بارك بهونج كونج ستغلقان ابتداء من اليوم الأحد للمساعدة فى منع انتشار فيروس كورونا القاتل والذى تفشى فى مدينة ووهان الصينية، ولكن المحطة قالت إن العمل سيسير كالمعتاد فى الفنادق داخل ديزنى لاند بهونج كونج، خاصة وأن الصين قد بدأت يوم الجمعة عطلة السنة القمرية الجديدة التى تستمر سبعة أيام وهى فترة تزدحم فيها الملاهى عادة.

أعراض كورونا الجديد

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسى والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس. وفى الحالات الأكثر شدة، يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوى والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوى وحتى الموت، وتنتقل الفيروسات التاجية بين الحيوانات والأشخاص، وهناك العديد من الفيروسات التاجية المعروفة التى تنتشر حاليا بين الحيوانات، التى لم تصب البشر بعد.

وظهر الفيروس فى البداية فى مدينة ووهان بإقليم هوبى بوسط الصين أواخر العام الماضى، وانتقل إلى مدن صينية أخرى من بينها بكين وشنغهاى، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وتايلاند وكوريا الجنوبية واليابان واستراليا وفرنسا وكندا.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة