كورونا ليس الوحيد.. 4 أمراض تنقلها الحيوانات للبشر.. أنفلونزا الطيور والخنازير حصدت أرواح الكثيرين بالعالم.. خدش القطط يؤدى لتورم الغدد الليمفاوية.. الجمرة الخبيئة سببها الأبقار.. والسمك ينقل عدوى جلدية

الأحد، 26 يناير 2020 05:10 م
كورونا ليس الوحيد.. 4 أمراض تنقلها الحيوانات للبشر.. أنفلونزا الطيور والخنازير حصدت أرواح الكثيرين بالعالم.. خدش القطط يؤدى لتورم الغدد الليمفاوية.. الجمرة الخبيئة سببها الأبقار.. والسمك ينقل عدوى جلدية فيروس كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد تفشى مرض كورونا بـ 12 دولة بالعالم انتشرت حالة من الترقب والخوف من تفشى المرض بصورة أكبر واضخم حيث أكد العديد من الخبراء أن السبب الحقيقى وراء انتقال الإصابة بهذا الفيروس انتقال العدوى من أحد الحيوانات إلى البشر بأحد أسواق الماكولات البحرية بمدينة ووهان الصينية البعض قال إن الخفافيش قد تكون السبب فى هذه العدوى والبعض قال إن الثعابين هى السبب فى الاصابة بفيروس كورونا.

ويقدم التقرير التالى معلومات مهمة عن الأمراض التى تصيب الإنسان نتيجة لانتقال العدوى من الحيوانات .

ووفقا لتقرير لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC تعرف الأمراض المنقولة من الحيوان للانسان طبيا بإسم الأمراض الحيوانية المنشأ، وقد تؤدى هذه الأمراض إلى وفاة المصاب بها وهو ما يتطلب ضرورة الحذر منها وتعقبها.

الأمراض الحيوانية المنشأ تنتشر بين الحيوانات والبشر وهى:
 

توفر الحيوانات العديد من الفوائد للإنسان، و يتفاعل الكثير من الناس مع الحيوانات في حياتهم اليومية ، سواء في المنزل أو بعيدًا عن المنزل، تقدم الحيوانات الأليفة الرفقة والترفيه ، مع ملايين الأسر التي لديها حيوان أو أكثر، أيضا ، الحيوانات مصدر غذائي مهم وتوفر اللحوم والألبان والبيض.

ومع ذلك ، يمكن أن تحمل بعض الحيوانات جراثيم ضارة يمكن مشاركتها مع البشر وتسبب المرض ، وتسبب الأمراض الحيوانية المنشأ جراثيم ضارة مثل الفيروسات والبكتريا والطفيليات والفطريات، يمكن أن تسبب هذه الجراثيم أنواعًا مختلفة من الأمراض عند الأشخاص والحيوانات تتراوح من مرض خفيف إلى خطير وحتى الموت، قد تظهر بعض الحيوانات بصحة جيدة حتى عندما تحمل جراثيم يمكن أن تصيب الأشخاص بالمرض.

يقدر العلماء أن أكثر من 6 من كل 10 أمراض معدية معروفة في البشر تنتشر من الحيوانات ، و 3 من كل 4 أمراض معدية جديدة أو ناشئة في البشر تنتشر من الحيوانات.

 امراض تنتقل من الحيوانات للانسان:
 

   أنفلونزا الخنازير

 

resize

 

وهو مرض تنفسي يصيب الخنازير وتسببه فيروسات الأنفلونزا من النوع "أ" التي تتسبب بانتظام في تفشي أنفلونزا الخنازير وينتقل إلى البشر.

 أنفلونزا الطيور
 

تحدث هذه الفيروسات بشكل طبيعي بين الطيور المائية البرية في جميع أنحاء العالم ويمكن أن تصيب الدواجن المنزلية وغيرها من أنواع الطيور والحيوانات.

مرض خدش القطط
 

وهو عدوى بكتيرية تصيب الانسان عند التعرض لخدش أو جرح من قطه ويمكن ان يسبب هذا المرض ارتفاع درجة الحرارة وتورم العقد الليمفاوية.

الجمرة الخبيثة
 

هو مرض مميت ينتقل من الحيوانات الاليفة التى يتعامل معها الكثير من الاشخاص بصورة يومية مثل الأبقاء والأغنام ويؤدى إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم والصداع وضيق التنفس.

عدوى الاسماك
 

هى عدوى تنتقل إلى الانسان عن طريق الاتصال المباشر مع الاسماك وتؤدى إلى ظهور قروح مؤلمة على الجلد وهى من الامراض الجلدية الخطيرة.

كيف تنتشر الجراثيم بين الحيوانات والناس؟

 

47-131027-avian-influenza-dangerous-protection_700x400

 

بسبب الارتباط الوثيق بين الناس والحيوانات ، من المهم أن تكون على دراية بالطرق الشائعة التي يمكن أن يصاب بها الناس بالجراثيم التي يمكن أن تسبب أمراض حيوانية المصدر، يمكن أن تشمل هذه:

الاتصال المباشر : التلامس مع اللعاب أو الدم أو البول أو المخاط أو البراز أو سوائل الجسم الأخرى للحيوان المصاب، ومن الأمثلة على ذلك الملاعبة أو لمس الحيوانات ، والعض أو الخدوش.

  الاتصال غير المباشر : التلامس مع المناطق التي تعيش فيها الحيوانات وتتجول فيها ، أو الأشياء أو الأسطح الملوثة بالجراثيم. ومن الأمثلة على ذلك خزان مياه الحوض ، وموائل الحيوانات الأليفة ، وحظائر الدجاج ، والنباتات ، والتربة ، وكذلك أطباق طعام الحيوانات الأليفة والمياه.

التي تنقلها ناقلات : لدغة القراد ، أو حشرة مثل البعوض أو البراغيث.

المنقولة عن طريق الطعام: عن طريق تناول الطعام الملوث تناول أو شرب شيء غير آمن مثل الحليب غير المبستر أو اللحم المطهو ​​جيدًا أو البيض أو الفواكه والخضروات النيئة الملوثة بالبراز من حيوان مصاب..

 

من هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة من الأمراض الحيوانية المنشأ؟
 

يمكن لأي شخص أن يمرض من مرض حيواني المنشأ ، بما في ذلك الأشخاص الأصحاء ومع ذلك ، قد يكون بعض الأشخاص أكثر عرضة للخطر من غيرهم ويجب عليهم اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم أو أفراد الأسرة، هؤلاء الأشخاص  أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بالمرض ، بل ويموتون ، من الإصابة بأمراض معينة.

 

هذه المجموعات من الناس تشمل الأطفال أقل من 5 سنوات، كبار السن من 65 سنة، الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة

ماذا يمكنك أن تفعل لحماية نفسك وعائلتك من الأمراض الحيوانية المنشأ؟
 

الحفاظ على نظافة اليدين: إن غسل يديك مباشرة بعد تواجدك حول الحيوانات ، حتى لو لم تلمس أي من الحيوانات ، يعد من أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتجنب الإصابة بالمرض ونشر الجراثيم للآخرين، حيث تنتشر العديد من الجراثيم بعدم غسل اليدين بالصابون والمياه النظيفة والجارية، إذا كانت المياه الجارية النظيفة غير متاحة ، فاستخدم الصابون والمياه المتاحة، في حالة عدم توفر الصابون والماء ، استخدم مطهر الأيدي المعتمد على الكحول والذي يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول ، بالإضافة تجنب العضات والخدوش من الحيوانات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة