أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم تنتهى من وضع إطار منهج القيم والأخلاق.. وتؤكد: كتاب جديد يدرس لتلاميذ 3 ابتدائى العام المقبل لتدريس الأخلاق الدينية فى الإسلام والمسيحية.. مصادر: حصة المقرر ستكون مشتركة بين جميع الطلاب دون تفرقة

الثلاثاء، 28 يناير 2020 08:00 ص
التعليم تنتهى من وضع إطار منهج القيم والأخلاق.. وتؤكد: كتاب جديد يدرس لتلاميذ 3 ابتدائى العام المقبل لتدريس الأخلاق الدينية فى الإسلام والمسيحية.. مصادر: حصة المقرر ستكون مشتركة بين جميع الطلاب دون تفرقة الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز المناهج والمواد التعليمية
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز المناهج والمواد التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تفاصيل تدريس كتاب قيم وأخلاق على طلاب الصف الثالث المرحلة الابتدائية من العام الدراسى المقبل،  2020،2021.

وأوضحت الدكتورة نوال شلبى، مدير مركز المناهج والوسائل التعليمية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المركز انتهي من إعداد إطار منهج القيم والأخلاق، المشترك بين التربية الدينية الإسلامية والمسيحية.

وأضافت الدكتورة نوال سلبى، فى تصريح خاص، أن الوزارة تدرس حاليا كيفية تدريس،  كتاب القيم والأخلاق والمدة الزمنية لتدريسه وعدد الحصص الأسبوعية، قائلة: سيتم تدريسه بجانب كتاب التربية الدينية الإسلامية والمسيحية، موضحة أن الكتاب سيتم تأليفة وفق معايير وإطار عام وسيتم التركيز فيه على الأنشطة تؤدى إلى تنمية القيم والأخلاق لدى الطلاب.

وقالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن الكتاب الجديد خاص بالأخلاق ومستمد من الدين الإسلامى والمسيحى، ولكنه ليس بديلا لتدريس التربية الدينية سواء الإسلامية أو المسيحية الخاص بالعقائد، مشددة على أن الكتاب المشترك سيكون عبارة عن مادة داخل المجموع الكلي للطالب، ابتداء من الصف الثالث الابتدائي العام المقبل، مضيفة أن الأديان السماوية تتفق فى دعم القيم والأخلاق والتسامح وقبول الآخر.

وأشارت المصادر، إلى أنه لن يتم إلغاء تدريس كتاب الدين الاسلامي والدين المسيحى مثلما اعتقد البعض، كما لم يتم وضع كتاب دين مشترك بل كتاب قيم وأخلاق، مشيرة إلى أن تأليف كتاب "الأخلاق والقيم والمعاملات إلى جانب تأليف كتاب آخر لكل دين سواء إسلامى أو مسيحى لتدريس المنهج الطبيعى لكل فئة الدين الإسلامى أو المسيحى.

وأوضحت المصادر، أن الكتاب الأول المشترك سيكون عبارة عن مادة داخل المجموع الكلي للطالب، أما الكتاب الثانى الذى سيتم تدريسه لكل دين على حدة ، فسيكون عبارة عن مادة نجاح ورسوب فقط ولا تضاف للمجموع الكلي للطالب، موضحة أن هذا النظام سيطبق على تلاميذ النظام التعليمى الجديد فقط من الصف الثالث الابتدائى العام القادم.

وشددت المصادر، أن آلية تدريس مادة القيم والأخلاق، ستكون من خلال حصة أو أكثر مشتركة يجلس فيها طلاب الدين الإسلامى والمسيحى مع بعض للتعرف على مبادئ وأخلاقيات المنهج الإسلامى والمسيحى، مشيرة إلى أن التعايش المشترك جزء مهم يجب أن يتعلمه الطفل منذ صغره.

فيما أشاد أولياء أمور بالخطوة، مؤكدين أنها مهمة فى هذه المرحلة لزرع القيم والمبادئ التعايش مع الأخرين لدى الطلاب، مطالبين بضرورة تدريسها من متخصصين وعدم تهميشها والتركيز عليها أثناء الدراسة، موضحين أنه ستكون خطوة مهمة حتى يتعرف كل طالب على مبادئ الدين الأخر الذى يعتنقه زميله فى الحصة، كما أن الكتاب سيعزز قيم الترابط والمحبة بين جميع طوائف الطلاب فى المدارس سواء مسلمين أو مسيحين، كما أنه سيفتح لغة حوار بين الطلاب يسودها الفهم للأخلاقيات السمحة فى كل دين.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة