أكرم القصاص - علا الشافعي

خبير سياسى عن خطة ترامب للسلام: "خطاب انتخابى بامتياز"

الثلاثاء، 28 يناير 2020 11:48 م
خبير سياسى عن خطة ترامب للسلام: "خطاب انتخابى بامتياز" الدكتور صبحى عسيلة نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصف الدكتور صبحى عسيلة نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، مؤتمر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لإعلان خطة السلام، بأنه خطاب انتخابى بامتياز.

وأشار عسيلة خلال لقائه ببرنامج "كل يوم"، على فضائية "ON E"، مع خالد أبو بكر، إلى أن ترامب وصل للحظة يحتاج فيها طرح أى أفكار، قبل الانتخابات، وصديقه بنيامين نتانياهو يحتاج لهذه الأفكار لصرف الأنظار عن مشاكله الداخلية، موضحاً أن ترامب قدم المؤتمر باعتباره انتصار له.

وذكر نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، أن ترامب ونتانياهو يظهرون كما لو كانوا منتصرين، ويريدون أأأن يرسلوا برسالة للرأى العام، موضحاً أن يظهر الوضوح اليهودى فى المؤتمر.

وأوضح عسيلة أن الإدارة الأمريكية الحالية تتبنى الرؤية الإسرائيلية بشكل كامل، مضيفاً أن رفض الفلسطينيين للطرح الأمريكى سيكون مكلفاً للغاية.

وكان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفى، أوضح ملامح خطته للسلام التى رفض المشاركة فيها الجانب الفلسطينى دون التطرق لأى تفاصيل.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن رئيس الوزراء الإسرائيلى "نتنياهو" اتخذ خطوة عملاقة نحو السلام بالأمس، مؤكدا أنه أخبرنه باستعداده لدعم هذه الرؤية، وجعلها أساسا لمفاوضات المباشرة بين الطرفين، والجينرال بينيانس دعم هذه الرؤية من أجل أن تحدث هذه الإنفراجة الكبرى فى النزاع الفلسطينى الإسرائيلى، كذلك وعلى غرار هذا، لدينا وضع يجب أن نتعامل وهو هدر الذى يحدث فى ذلك الوقت والشعب الإسرائيلى يريد السلام بأى طريقة.

وأضاف ترامب: هذه أول مرة إسرائيل تنشر خريطة تتحدث عن الأراضى التى ستقدمها مقابل تحقيق السلام، هذه خطوة غير مسبوقة وتطور كبير، وشكرا لرئيس الوزراء الإسرائيلى على هذه الخطوة الشجاعة، ولدينا الكثير من الأقوياء شكرا على هذه الجهود حتى يكون هذا الاعتراف قابل للتحقيق، نقوم على عمل وجود دولة فلسطينية، تحت هذه الرؤية ستظل القدس العاصمة غير المقسمة لإسرائيل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة