أكرم القصاص - علا الشافعي

الجزائر ترفض تدخل أنقرة فى ليبيا.. وزير الخارجية: سنطرح مبادرات للحل السلمى الأيام المقبلة.. والمجلس الأمنى يتخذ إجراءات حماية الحدود المشتركة.. والجزائريون على السوشيال ميديا: الغزو التركى لن يمر

الجمعة، 03 يناير 2020 05:29 م
الجزائر ترفض تدخل أنقرة فى ليبيا.. وزير الخارجية: سنطرح مبادرات للحل السلمى الأيام المقبلة.. والمجلس الأمنى يتخذ إجراءات حماية الحدود المشتركة.. والجزائريون على السوشيال ميديا: الغزو التركى لن يمر طائرة تركية
كتبت – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جدد صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري، رفض  الجزائر لكل أشكال التدخل الأجنبي في شؤون  ليبيا، مؤكدًا على دعم الجزائر لحل الأزمة الليبية بالتوافق بين جميع مكونات الشعب الليبي بعيدا عن أي تدخل خارجي .
 
و كشف بو قادم فى تصريحات صحفية، خلال إشرافه على إرسال شحنة مساعدات إنسانية من الهلال الأحمر والجيش الجزائريين باتجاه الأراضي الليبية، عن تحرك بلاده في الأيام القليلة المقبلة لطرح مبادرات في اتجاه الحل السلمي للأزمة في ليبيا، مشددًا على رفض الجزائر لوجود أيّ قوة أجنبية مهما كانت على الأراضي الليبية.
 
وقال بوقادوم في تصريحات له اليوم، على هامش إرسال مساعدات إنسانية جزائرية إلى ليبيا، إن الجزائر ستطرح المبادرات في اتجاه الحل السلمي للأزمة الليبية ما بين الليبيين فقط»، مضيفًا أن الجزائر لا تقبل بوجود أي قوة أجنبية مهما كانت في هذا البلد الجار.
 
وشدد بوقادوم على موقف الجزائر الثابت بخصوص عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، وقال إن لغة المدفعية ليست هي الحل وإنما الحل يكمن في التشاور بين كافة الليبيين وبمساعدة جميع الجيران وبالأخص الجزائر.
 
كما قرر مجلس الأمن الوطني الجزائري الجمعة اتخاذ إجراءات أمنية  لحماية الحدود المشتركة مع ليبيا، وفقا لما أعلنته الرئاسة الجزائرية. 
كما تناولت جلسة المجلس، والتي حضرها الرئيس الجديد عبد المجيد تبون والفريق سعيد شنقريحة رئيس أركان وزارة الدفاع بالوكالة، تنشيط دور الجزائر على الصعيد الدولي خاصة في ما يتعلق بملفي ليبيا ومالي، وبصفة عامة في منطقة الساحل والصحراء وفي أفريقيا.  
 
ووافق البرلمان التركي على مذكرة الرئاسة التركية التي تطالب بإرسال عناصر القوات المسلحة التركية إلى ليبيا، في اجتماع طارئ للجمعية العامة للبرلمان التركي، من أجل مساندة حكومة الوفاق بقيادة فايز السراج، ومن المتوقع أن توضح وزارة الدفاع الوطني التركية ورئاسة الأركان العامة التركية، العناصر التي سترسلها إلى ليبيا.
 
وفي الوقت الذي صوت بالرفض 184 عضوًا، صوّت 325 عضوًا بالموافقة على المذكرة التي نُوقشت مساء اليوم في جلسة استثنائية لمناقشة مذكرة تفويض الجيش لإرسال جنود إلى ليبيا، وتشير المذكرة إلى أن التفويض صالح لمدة عام واحد، ويهدف للتعاون مع حكومة الوفاق  في مجال مكافحة الإرهاب والتنظيمات المسلحة غير القانونية وأيضًا حماية المصالح التركية في ليبيا والبحر الأبيض المتوسط.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة