انخفاض أسعار الكافيار لكثرة المعروض والكيلو يبدأ من 250 إلى 500 جنيه

الجمعة، 03 يناير 2020 11:50 ص
انخفاض أسعار الكافيار لكثرة المعروض والكيلو يبدأ من 250 إلى 500 جنيه
فريق المحافظات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشتهر محافظة دمياط بتنوع الأسماك وتنوع طرق إعدادها إلا أن تناول البطارخ يمثل عشقا خاصا للرجال، وتعد من المأكولات البحرية التى يقبل عليها الأغنياء ويتراوح سعر الكيلو البطارخ من 250 إلى 500 جنيه، ويحرص على شرائه المواطنون ميسورو الحال بينما يستفاد البسطاء من انخفاض سعر الأسماك بعد تفريغها من البطارخ، حيث يباع كيلو البورى الذى يصل ثمنه إلى 100 جنيه بقيمة 30 جنيها.

 

ويمثل موسم بطارخ أسماك الطوبار فرصة كبيرة أمام البسطاء لشرائها بعد أن تم تفريغها من البطارخ وتسمى"فوارغ" حيث يتراوح سعر الكيلو منها 20 جنيها إلى 30 جنيها حسب حجم السمكة.

 

ويقول أحمد أشرف، عامل بمحل أسماك بشارع الشرباصى وسط مدينة دمياط، وهو يقوم بتفريغ الأسماك من البطارخ ووضعها فى طبق كبير أن موسم البطارخ والفوارغ يبدأ فى الأسبوع الأول من ديسمبر ويستمر لمدة شهرين، ويقوم السماكين باستخراج البطارخ بعد شق بطن السمكة وبيعها بشكل منفصل كفوارغ بسعر 20 جنيها للكيلو من سمك الطوبار الصغير و30 جنيها للبورى كبير الحجم بينما يتراوح سعر كيلو البطارخ بين 250 جنيها لبطارخ الطوبار و500 جنيها لبطارخ البورى.

 

وأضاف، أن أسواق بيع الأسماك تشهد خلال موسم بيض السمك، إقبالا شديدا على شراء "الفوارغ" بكميات كبيرة، لرخص سعرها وجودتها.

 

ويضيف أحمد وسام الفار، أحد أصحاب محلات بيع الأسماك فى سوق الشرباصي أن موسم البطارخ فرصة للبسطاء لتناوله أكثر من مرة أسبوعيا، مشيرا إلى أن "موسم البطارخ مبقاش زى زمان، وهذا يرجع إلى الزبون الذى يعرف فوائدها".

 

من جانبه، قال مجدى البداوى رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية بدمياط لـ"اليوم السابع" إن هناك موسمين للبطارخ، الموسم الأول بطارح أسماك "البورى" ويبدأ من منتصف أغسطس وحتى نهاية أكتوبر ويصل سعر الكيلو منه قبل تفريغه من 60 إلى 100 جنيه وتباع الأسماك بعد تفريغها وتسمى " الفوارغ " من 20 إلى 30 جنيها بينما يصل سعر كيلو البطارخ من 250 إلى 500 جنيه حسب حجم البطروخ.

كافيار (3)

بينما الموسم الثانى هو موسم بطارخ أسماك "الطوبار" ويبدأ من منتصف نوفمبر وحتى نهاية يناير ويصل سعر كيلو الأسماك من 30 إلى 60 جنيها وتباع الفوارغ من 20 إلى 30 جنيها بينما يباع كيلو البطارخ من 200 إلى 300 جنيه حسب حجم البطروخ.

 

وفى سياق متصل، تزدهر صناعة تمليح البطارخ بعد تجفيفها فى تلك الفترة من كل عام، حيث تباع البطارخ بشكل نيئ وطازج، حيث يتناولها البعض مملحة أو مقلية.

كافيار (1)

بينما يفضل الميسورون تناولها مملحة كمقبلات ويصل سعرها إلى 1000 جنيه للكيلو وتنتشر محلات بيع البطارخ المملحة بمدينة عزبة البرج.

 

ويقول السيد التوارجي تاجر أسماك بمدينة عزبة البرج إن العمل بالبطارخ صناعة قديمة ومرتبطة بمواسم.

كافيار (2)

وتابع: تبدأ صناعة البطارخ، باستخراج بيض الأسماك فور اصطيادها فى الأسواق، وتجمع البطارخ لتنظيفها من الأوردة الدموية لبطون الأسماك وتجفف، ثم تبدأ مرحلة التمليح، حيث تتراوح مدة وضع البطروخ فى الملح لمدة ساعة أو ساعة ونصف بحسب حجم البطارخ ثم تجمد في أكياس مضغوطة بدون هواء لحفظها للبيع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة