أكرم القصاص - علا الشافعي

"اتحضر للأخضر".. محافظات مصر تتجمل بالأشجار المثمرة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية.. ووضع "نخيل بوتشارديا" المعمرة تعيش 250 سنة في ميادين الأقصر.. مسئولون وشباب يحيون يوم البيئة الوطني في القليوبية والغربية

الخميس، 30 يناير 2020 04:30 م
"اتحضر للأخضر".. محافظات مصر تتجمل بالأشجار المثمرة ضمن مبادرة رئيس الجمهورية.. ووضع "نخيل بوتشارديا" المعمرة تعيش 250 سنة في ميادين الأقصر.. مسئولون وشباب يحيون يوم البيئة الوطني في القليوبية والغربية محافظات مصر تتجمل بالأشجار المثمرة
المحافظات – أحمد مرعى - عادل ضرة - عبد الله صلاح – عماد عرفه – هيثم البدرى – إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"التحول للأخضر...طريق الاستدامة" مبادرة تزين شوارع القليوبية بزراعة 400 شجرة مثمرة

محافظة أسوان تزرع الأشجار المثمرة لربط مشروعات الوادي بالمشروعات القومية في توشكى

محافظ الغربية يشهد فاعليات مبادرة رئيس الجمهورية "إتحضر للأخضر.. طريق التنمية المستدامة"

الغردقة تشهد حملة شبابية بعنوان "اتحضر للأخضر" للتشجير وتنظيف شوارع سفاجا بالاشتراك مع الوحدة المحلية

جامعة أسيوط تزرع الأشجار المثمرة داخل المساجد والكنائس 

 

شهدت محافظات مصر انطلاق مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعنوان "اتحضر للأخضر"، لتجميل الميادين والشوارع الكبرى في كل محافظة، بزراعة الأشجار المثمرة، لتجميل كافة مدن مصر، حيث بدأت كافة المحافظات بصورة مميزة بمشاركة المسئولين في تلك المبادرة المميزة ضمن الاحتفال بـ"يوم البيئة الوطني"، حيث أطلقت وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربى للشباب والبيئة فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطنى، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، على اعتماد يوم 27 من يناير من كل عام للاحتفال بيوم البيئة الوطني في مصر اعتبارا من عام 2020.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(1)

وفيما يلي يرصد "اليوم السابع" مشاركات المحافظات في مبادرة زراعة الأشجار المثمرة:-
 

في محافظة القليوبية احتفلت محافظة القليوبية بيوم البيئة الوطني والذي وافق 17 يناير الجاري، من خلال تدشين مبادرة "التحول للأخضر.. طريق الاستدامة"، بقيادة اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، بالتعاون مع وزارة البيئة، وذلك من خلال زراعة 400 شجرة من الأشجار المثمرة وغيرها في مختلف المناطق بمدينة بنها، بدأت من أمام الاستاد الرياضي ببنها وشارع الاستاد تجاه كلية العلوم، وأمام وخلف مستشفى بنها العام ومنطقة الفلل، وشارك بالمبادرة عدد 100 شاب وفتاة.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(2)

وأكد محافظ القليوبية، أن المبادرة تهدف إلى التعريف بأهمية التشجير واللون الأخضر للحد من الانبعاثات والآثار السلبية للتغيرات المناخية، وكذلك التركيز على دور المرأة في ترشيد استهلاك الماء والطاقة بالمنزل، نظرا لأهمية دورها في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، والتركيز على دعوة الأديان السماوية إلى غرس الأشجار والخضرة والنماء، وترشيد الاستهلاك وعدم الإسراف في استخدام الموارد، وتابع أن المبادرة هي إحدى المبادرات التي تنفذها المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة بهدف دعوة الجميع للتشجير ورفع الوعي لدى فئات المجتمع المختلفة بأهمية الحفاظ على البيئة لضمان استدامتها حفاظاً على حقوق الأجيال المقبلة والتقليل من التغيرات المناخية السلبية.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(3)

وأضاف المحافظ، أنه سيتم إقامة ندوات توعوية للجهاز التنفيذي بالمحافظة بأهمية ترشيد استهلاك المياه والطاقة، والحث على النظافة والتجميل للمدن والقرى، وتنظيم حملات بالتنسيق مع مديرية الري لتطهير فروع النيل والترع وإزالة نواتج التطهير، كما سيتم تنظيم معارض للزهوربمدن المحافظة مؤكدا ضرورة المشاركة الجادة في المبادرة لتغيير السلوكيات البيئية الخاطئة وللحفاظ على جمال البيئة المحيطة.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(4)

وفي محافظة أسوان واصلت المحافظة حملة زراعة الأشجار المثمرة ضمن المشروع القومى بعدد من مختلف المناطق بأسوان، حيث أكد علاء جاد الكريم، نقيب الفلاحين بأسوان، أن تنفيذ مشروع الأشجار المثمرة بأسوان يساهم فى ربط مشروعات الوادى بالمشروعات القومية فى توشكى وخاصة مشروع الرئيس لزراعة أكبر منطقة لإنتاج التمور المتميزة فى توشكى وشرق العوينات، سيجرى ربط المشروع بحزام أخضر من الأشجار المثمرة مع بقية المساحات المنزرعة بمختلف المحاصيل البستانية التى تحقق التنمية المستدامة وطموح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى تطوير الدولة المصرية.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(5)

وأضاف نقيب الفلاحين بأسوان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المشروع يساهم فى توفير عائد للعاملين بالمشروع والحد من التصحر، والتكيف مع التغيرات المناخية من خلال الحد من التلوث بالغطاء الأخضر فى المناطق الفضاء فى المدارس ومراكز الشباب والحدائق العامة، لافتاً إلى أن حملة الأشجار المثمرة تهدف للمشاركة فى توفير الأمن الغذائى فى المناطق الفقيرة والتكيف مع التغيرات المناخية وتوعية الشباب والأطفال بثقافة أهمية الأشجار والحفاظ عليها ورعايتها.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(6)

وفي محافظة الأقصر، انطلق مجلس المدينة في أعمال رفع كفاءة وتطوير ميدان مستشفى رؤية بامتداد شارع أحمد عرابي بمدينة الأقصر، حيث تمت زراعة "نخيل بوتشارديا" والذي أصبح يزين الميدان بهدف رفع كفاءة الميدان، وذلك فقاً لرؤية تخطيطية تتفق مع طابع المنطقة، ومراعاة الإجراءات الخاصة بالسلامة وتسهيل الحركة المرورية للسيارات، وذلك في إطار مشروع تحسين الصورة البصرية لمدينة الأقصر، حيث أنه تم اختيار "نخيل بوتشارديا" لتزيين الميدان بسبب شكل سعفتها الغريب على هيئة مروحة، كما أنها تعد نخلة معمرة قد تعيش إلى 250 سنة، وتعطي للمكان مظهراً جمالياً رائعاً وهي بدون شك من أفضل أشجار التزيين ومتحملة لمختلف الظروف ولا تحتاج لرعاية خاصة مثل باقي أنواع النخيل.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(7)

كما شهد العميد أيمن الشريف رئيس مدينة الأقصر، نائبا عن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، الإحتفال بـ"يوم البيئة الوطني"، حيث أطلقت وزارة البيئة بالتعاون مع المكتب العربى للشباب والبيئة فعاليات الاحتفال بيوم البيئة الوطنى، بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، على اعتماد يوم 27 من يناير من كل عام للاحتفال بيوم البيئة الوطني في مصر اعتبارا من عام 2020، وقال العميد أيمن الشريف أنه جاء ذلك الإحتفال فى ظل تزايد الاهتمام على المستوى الرسمي والوطني فى مصر بقضايا البيئة، وتأكيداً لدور المجتمع المدنى فى إبراز جهوده في المحافظة على البيئة وتنميتها، وتنفيذاً لمبادرة رئيس الجمهورية تحت عنوان (إتحضر للأخضر)، حيث حضر الاحتفالية المهندس حنا إبراهيم سليمان سكرتير عام مدينة الأقصر، والمهندس رمضان صديق أحمد مدير إدارة شئون البيئة، وحمودة صالح مدير فرع جهاز شئون البيئة، وحمادة فخراني مفتش شئون البيئة بالمحافظة، والمهندس باسم وليم بولس مدير إدارة البساتين بمديرية الزراعة، وعبد الحكيم محمد أبو المجد مدير عام الحدائق والبساتين بالمحافظة، ورأفت كامل نائب مدير عام الحدائق والبساتين، وأيمن حسين رئيس حي وسط، وصابرين عبد المقصود جمعية رواد المستقبل للتنمية والبيئة، وهنادي هاشم والأستاذ أحمد السعدي إدارة الإعلام.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(8)

وأكد رئيس مدينة الأقصر، أن الإحتفال بهذا اليوم من كل عام يهدف إلى رفع الوعي لدى فئات المجتمع المختلفة بأهمية الحفاظ على البيئة وصون الموارد الطبيعية وتعديل سلوك المواطنين تجاه عناصر البيئة المختلفة، خاصة وأن شهر يناير هو شهر التشجير في المبادرة والذى يهدف لتشجيع المشاركة المجتمعية في نشر المسطحات الخضراء ونشر ثقافة التشجير بين المواطنين وأهميتها في مواجهة تلوث الهواء وآثار التغيرات المناخية.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(9)

وأوضح المهندس رمضان صديق أحمد مدير إدارة شئون البيئة، أنه تم إختيار يوم 27 يناير من كل عام للإحتفال يأتي تخليدا لليوم الذى صدر فيه أول قانون لحماية البيئة فى مصر وهو قانون رقم 4 لسنة 1994، فكانت وزارة البيئة حريصة على أن يكون لمصر يوماً وطنياً للبيئة، وسيتم الاحتفال به كل عام لشحذ الوعي البيئي لدى الأفراد وتشجيعهم على ممارسة سلوكيات صديقة للبيئة.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(10)

وفي الغربية شهد الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية تنفيذ مبادرة السيد رئيس الجمهور "إتحضر للأخضر .. طريق التنمية المستدامة" بمناسبة الإحتفال بيوم البيئة الوطني ، حيث جاءت فاعليات المبادرة بالتنسيق بين محافظة الغربية وجامعة طنطا ومديريات الخدمات بحضور الدكتور عماد عتمان نائب رئيس الجامعة والدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا، وبدأت الفاعليات بإطلاق محافظ الغربية مسيرة السيارات المزينة بالزهور من منطقة الإستاد بطنطا لتجوب شوارع المدينة ثم تفقد معرض الزهور أمام حديقة الطفل وأيضاً معرض نباتات الزينة والزهور أمام الديوان العام للمحافظة وكذا معرض الزهور أمام مبنى إدارة جامعة طنطا، بالإضافة إلى قيام محافظ الغربية ونواب رئيس الجامعة بزارعة أشجار مثمرة وزينة بالجزيرة الوسطى بشارع البحر وبحديقة الأندلس وكذا داخل مجمع الكليات بسبرباى.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(12)

كما تابع محافظ الغربية أعمال المبادرة من خلال تطهير ترعة القاصد ورفع ناتج التطهير ، بالإضافة إلى قيامه بتوزيع شنط قماش صديقة البيئة بديلة الأكياس البلاستيك على المواطنين بإشارات المرور وتوعية المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة وعدم إلقاء القمامة فى الأماكن الغير مخصصة لذلك، وأختتمت أعمال المبادرة بعقد ندوتين توعية إحداهما بالديوان العام للمحافظة والأخرى بجامعة طنطا عن (ترشيد إستهلاك المياه والطاقة – النظافة والمخلفات الصلبة).

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(13)

وفى هذا الإطار؛ أكد محافظ الغربية أهمية المبادرة التي تستهدف الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية التي هي حق لجميع الأجيال الحالية والمتتالية، مشيراً إلى أنه تم زراعة 4000 شجرة مثمرة وزينة بالحدائق العامة وجامعة طنطا ، بالإضافة الى توزيع 8000 شنطة قماش على المواطنين بجميع المراكز والمدن ، مضيفاً إلى إستمرار أعمال المبادرة بالمحافظة للعمل على زيادة المساحات الخضراء التي تساعد في تنقية الهواء ، مطالباً المواطنين بالحفاظ على نظافة البيئة.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(14)

وفي محافظة البحر الأحمر نظمت الوحدة المحلية لمدينة سفاجا، بالاشتراك مع مجموعة شبابية من شباب المدينة، حملة لتشجير شوارع المدينة بالأشجار المثمرة، تزامناً مع مبادرة "أتحضر للأخضر"، وذلك تفعيلاً لليوم الوطني للبيئة، بهدف نشر الوعى البيئي للمواطنين، وحفاظاً على استدامة الموارد البيئية للأجيال القادمة، ومن جانبها شاركت هدي المغربي، رئيس مدينة سفاجا، فى حملة للتشجير والنظافة ، وأكدت أن الهدف من تلك الحملة إحياء ذلك اليوم هو غرس القيم الإيجابية والحفاظ على البيئة والاهتمام بالقضايا البيئية وعلى رأس ذلك التغيرات المناخية وآثارها على البيئة.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(15)

وأضافت هدى في تصريحات صحفية لها أن حملة التوعية تهدف إلى توعية المواطنين بأهمية المساحات الخضراء، وتنمية ثقافة زراعة الأشجار المثمرة والحفاظ عليها ورعايتها، وحث أفراد المجتمع على الاهتمام بثقافة التشجير، والتي تعد أحد السلوكيات الهامة التي تحمل مردودا بيئيا وجماليا للمجتمع، وشملت الحملة زراعة الأشجار في بعض الشوارع منطقة التلفزيون، وبجوار مسجد الشهداء، كما تضمنت الحملة دهان بعض الشوارع بالمدينة وزراعة الاشجار داخل مدرسة الثانوية التجارية وجاري العمل بكافة انحاء المدينة، لزراعة شوارعها بالأشجار.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(16)

وشارك في الحملة من مجلس المدينة، إدارة شؤون البيئة، وإدارة النظافة، وإدارة الزارعة، والإدارة الهندسية، والمتابعة الميدانية، والإدارة الزراعية بسفاجا وبالتنسيق مع شركة النظافة داخل المدينة ومركز شباب سفاجا وشباب المدينة في الحملة لعمل توعية بيئية وحملة التشجير وحملة النظافة عامة ودهان الأرصفة .

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(17)

وفي محافظة أسيوط، أكد الدكتور طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط أن الجامعة قد بدأت في مواصلة تفعليها لمبادرة"هنجملها" بزراعة  ، وغرس الأشجار في بعض المساجد ، و الكنائس في محافظة أسيوط ، وهي المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى  لزراعة مليون شجرة مثمرة في مختلف المحافظات والقرى الفقيرة و الجامعات المصرية و  الشوارع الرئيسة  بهدف  زيادة المساحات الخضراء  والحفاظ على البيئة و تزين المجتمع و نشر ثقافة التشجير ، مشيراَ إلى أن إدارة الجامعة قد دشنت خلال الأيام الماضية أولى فعاليات المبادرة بغرس الشجرة الأولى  في هذه المبادرة داخل الحرم الجامعي والتي تعد أحد السلوكيات الهامة التي تحمل مردود بيئيو جمالي  للمجتمع.جاء ذلك في تصريح له حول قيام الإدارة العامة للمشروعات البيئية  بالتعاون مع إدارة الحدائق ، وكلية الزراعة  بتخصيص يوم لزراعة غرس الأشجار المثمرة ببعض المساجد  و الكنائس داخل محافظة أسيوط  ، وذلك بحضور الدكتورة مها غانم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع ،  وتنمية البيئة ، والدكتور محمد حمام عميد كلية الزراعة ، و الدكتور فاروق عبد القوى مستشار رئيس الجامعة للشئون البيئية والزراعية ، والدكتور عاصم محمود القبيصى وكيل وزارة الأوقاف  ، وسميرة مخلوف مدير إدارة المشروعات البيئة ، وممثلي إدارة الشئون البيئة بمحافظة أسيوط و جهاز شئون البيئة.

 ومن جانبها أكدت الدكتورة مها غانم على دور الجامعة الرائد فى خدمة المجتمع المدني وربطها  بالمناطق المحيطة  من خلال مشاركتها في كافة المبادرات المجتمعية التي تخدم الوطن  ، موضحة ان هذه المبادرة لها دور فعال فى نشر المساحات الخضراء ، وأهمية الحفاظ على البيئة المحيطة ولما لها من أثار صحية ايجابية  ، و التي تأتى تزامنا مع يوم البيئة الوطني 2020 "التحول إلى الأخضر طريق إلى الاستدامة .وأوضحت نائب رئيس الجامعة انه تم اليوم زراعة عدد من الأشجار المثمرة و أشجار الزينة في مسجد مجمع مكة ومسجد جامع ناصر و مسجد ابن سيناء و الكنيسة الكاتدرائية بمنطقةا لمعلمين.

محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(18)
 
محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(19)
 
محافظات-مصر-تتجمل-بأيادي-المسئولين-بزراعة-الأشجار-المثمرة-لخدمة-المواطنين-(20)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة