أكرم القصاص - علا الشافعي

عماد الدين أديب: ما يحدث في ليبيا يفرض علينا تجاوز الخطوط الحمراء

الأحد، 05 يناير 2020 10:19 م
عماد الدين أديب: ما يحدث في ليبيا يفرض علينا تجاوز الخطوط الحمراء عماد الدين اديب
كتب - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الكاتب الصحفى عماد الدين أديب، إن ما يحدث من تدخل الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى الشأن الليبى تجاوز الخطوط الحمراء، مضيفا أن هناك استجلاب لإرهابيين فى ليبيا نقلوا بالطائرات بواسطة النظام التركى ليتواجدوا فى ليبيا من أجل تهديد الحدود المصرية .

وأضاف عماد الدين أديب خلال مداخلة هاتفية لبرنامج كل يوم المذاع على قناة "on e"، تقديم الإعلامى خالد أبو بكر، أن ما يحدث فى ليبيا يعد مشروعا إخوانيا لدولة تتبنى مشروع جماعة الإخوان المسلمين، مضيفا أن ثروة مصر التى ستؤتى ثمارها فى نهاية عام 2020 ويشكل لها اكتفاء ذاتيا من الغاز.

وتابع أديب: "الاتفاقيات التى أبرمت بالتراضى بين مصر وقبرص واليونان، ولبنان وإسرائيل، ولا يمكن أن تأتى شركات غاز تعمل فى أماكن متنازع عليها، ولكن اليوم خلاف ذلك.. وأتى القرصان التركى أردوغان خالف الواقع وتعدى على الحدود البحرية التى رسمت وكأنه يقول "فيها لاخفيها".  

واوضح أن اكتشافات الغاز فى البحر المتوسط أصبحت خطرا بسبب تزوير تركيا للخرائط المساحية للبحار، مضيفا أنه فى عام 1974 تم اكتشاف أكبر خزان غاز بالمنطقة يبدأ من اليونان وقبرص واليونان ومصر وليبيا وسوريا إلا تركيا.  

وفى تحد صارخ للقانون الدولى، اعلن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ، مساء اليوم، الأحد، بدء تحرك وحدات الجيش التركي إلى ليبيا، وقال "أردوغان" إن تركيا وليبيا تعملان مع شركات دولية للتنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط.

من جهة أخرى، قال موقع "أحوال تركية" التركى المعارض إن اتفاق التعاون العسكرى بين تركيا وليبيا، الذى تم توقيعه فى 27 نوفمبر الماضى، يتضمن نصوصا بشأن "الموظفين الأجانب"، الأمر الذى أدى إلى تساؤل أحزاب المعارضة التركية عما إذا كان شركة (سدات) للاستشارات الدفاعية ستكون من بين الجماعات المدنية التى سيتم نشرها فى الدولة الواقعة شمال إفريقيا التى مزقتها الحرب.

ويشير اتفاق التعاون العسكرى إلى أن تركيا قد ترسل أشخاص مدنيين كأعضاء فى منظمات الدفاع والأمن إلى ليبيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة