أكرم القصاص - علا الشافعي

غرام الأفاعى "قاسم سليمانى والإخوان".. منير اعترف بلقاء نائب قائد "فيلق القدس" فى اسطنبول 2014.. ووثائق: الجماعة طلبت التحالف مع إيران.. وتسريبات حول زيارة سليمانى مصر خلال حكم مرسى لدراسة تشكيل حرس ثورى إخوانى

الأحد، 05 يناير 2020 02:00 ص
غرام الأفاعى "قاسم سليمانى والإخوان".. منير اعترف بلقاء نائب قائد "فيلق القدس" فى اسطنبول 2014.. ووثائق: الجماعة طلبت التحالف مع إيران.. وتسريبات حول زيارة سليمانى مصر خلال حكم مرسى لدراسة تشكيل حرس ثورى إخوانى قاسم سليمانى والإخوان
كتب:محمد إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت عملية استهداف قاسم سليمانى مسئول فيلق القدس بالحرس الثورى الإيرانى إلى الواجهة الحديث عن العلاقات الاخوانية الايرانية، خلال فترة وجود مرسى فى السلطة، وفى سنوات الهروب التى تلت إزاحة حكم الجماعة من مصر حيث تشير مجموعة من التسريبات التى تكشفت تباعا عن أن لقاءات بين قيادات بالجماعة ومساعدين لسليمانى، وأن سليمانى نفسه دخل مصر متخفيا خلال فترة حكم مرسى.

لقاء فى اسطنبول

مجموعة من الوثائق تم تداولها خلال الأسابيع الماضية، ونشرت فى النيوورك تايمز، وأشارت إلى أن قمة سرية عقدت فى إبريل 2014 بين مساعدين لسليمانى ومجموعة من قيادات الإخوان هم إبراهيم منير نائب المرشد العام، ومحمود الابيارى القيادى بالتنظيم الدولى، ويوسف ندا، وفى المقابل فإن الوفد الإيرانى ضم أحد نواب سليمانى عرف فى الوثائق باسم أبو حسين.

الوثائق أشارت إلى أن وفد الإخوان افتتح  الاجتماع بالتفاخر بأن "الجماعة لديها حضور في 85 دولة على مستوى العالم" وقد ذهبت التحليلات بأن الهدف من وراء هذا كان الهدف منه إظهار قوة الجماعة لاسيما أن المقابلة جرت فى توقيت حرج كان الإخوان قد فقدوا فيه موقعهم الاستراتيجى فى مصر عقب الإطاحة بمرسى من السلطة.

لم يكن توقيت المقابلة أفضل حالا بالنسبة للحرس الثورى الإيرانى، حيث جرت فى ذروة المواجهة مع قوات داعش فى العراق

جرى خلال اللقاء نقاش حول خلافات بين إيران كرمز وممثل عن الشيعة والإخوان المسلمين كممثل للعالم السنى، وجرى التأكيد على أنه "ينبغي التركيز على أرضية مشتركة للتعاون، وأن العدو "المشترك لكل منهما هو كراهيتهما للملكة العربية السعودية" ،حسبما جاء فى الوثائق

من بين الملفات التى تم تداولها خلال اللقاء وكشفت عنها الوثائق، هو إمكانية التعاون ما بين الحوثيين وجماعة الإخوان المسلمين في اليمن لتقليل الصراع بينهما، بينما طلب الوفد الإخوانى إعطاء فرصة لإخوان العراق للمشاركة فى الحكومة كممثلين عن السنة.

وألمحت الوثائق إلى أن الإخوان ألحوا فى الحديث عن ضرورة بناء تحالف سنى شيعى، بينما لم يكن هذا الأمر محل اهتمام من الجانب الإيرانى لكنهم أقروا أنهم لم يختلفوا مع الجانب الإخوانى.

هذه المعلومات جاءت ضمن وثائق مسربة من أرشيف الاستخبارات الإيرانية حصل عليها موقع "ذا إنترسبت" ونشرها بالتعاون مع صحيفة نيويورك تايمز، وهى مكونة من 700 صفحة كتبها ضباط أمن واستخبارات إيرانيون في الفترة 2014-2015.

وتجدر الإشارة إلى أن إبراهيم منير أقر بصحة حدوث هذا اللقاء فى اسطنبول واعترف بأنهم بحثوا الخلافات بين إيران والمملكة العربية السعودية.

هل زار سليمانى القاهرة فى عهد مرسى؟

لا توجد معلومة واحدة تجزم بحقيقة أن قاسم سليمانى زار مصر خلال العام الذى تولى فيه مرسى حكم مصر، لكن تسريبات  كانت أشارت إلى أنه جاء إلى مصر متنكرا فى شخصية سائح إيرانى خلال حكم مرسى والتقى بعدد من قيادات الإخوان بينهم خيرت الشاطر نائب مرشد الجماعة لبحث تكوين حرس ثورى لصالح الاخوان، لكنه لم يستكمل الزيارة بعد أن تبين له افتضاح أمره لدى الأجهزة الأمنية فاضطر أن يغادر مصر سريعا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة