مشكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان.. أهالى أسوان يشكون من تلوث الشرب وضعف الخدمات فى "الطوناب والرمادى والكلح والرديسية".. ونائب الدائرة: الإسكان توافق على إنشاء 3 محطات لحل المشكلة.. صور

الأحد، 05 يناير 2020 06:30 م
مشكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان.. أهالى أسوان يشكون من تلوث الشرب وضعف الخدمات فى "الطوناب والرمادى والكلح والرديسية".. ونائب الدائرة: الإسكان توافق على إنشاء 3 محطات لحل المشكلة.. صور مشكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال مشاكل الصرف الصحى وضعف مياه الشرب تمثل عائق كبير لدى العديد من المواطنين فى قرى مصر ، وخاصة الصعيد الذى يعانى أغلب سكانه من عدم وجود خدمات البنية الأساسية للصرف الصحى، مع ضعف فى مياه الشرب فى بعض المناطق، وفى البعض الآخر الذى يصل إلى درجة الحرمان من المياه أو الحصول على مياه مستقرة ونقية.

شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (5)

وفى محافظة أسوان وتحديداً فى مركز إدفو شمال المحافظة، يوجد 4 قرى تعانى من مثل هذه المشاكل ، وهى قرى: "الطوناب والرمادى والكلح غرب والرديسية" والتى يعانى السكان فيها من ضعف مياه الشرب وتلوثه علاوة على المشاكل المتعلقة بعدم وجود صرف صحى، حتى وصلت هذه المشاكل إلى البرلمان .

شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (3)

وقال محمد عمر، من أهالى مركز إدفو، إن قرية الرمادى تقع غرب النيل بمحافظة أسوان، وآخر قرى مركز إدفو من الناحية الجنوبية، وتبعد عنها 15 كيلو متر، وتمتد لنحو 25 كيلو متراً، وتضم 14 نجعاً منها: "الزنيقة، والرحماب، ونجع مشالى، ونجع أبو ابنى، ونجع أبو صادق، ونجع هارون، والكرابلة تحت، والكرابلة فوق، والعقابية، والغوالية، والرقيقين، والحوش، والحمام"، ويعانى سكان هذه المناطق الذين يصل عدد سكانهم لأكثر من 40 ألف نسمة، من عدم وجود خدمات الصرف الصحى، موضحاً بأن هذه المشكلة أدت إلى ظهور طفح من مياه الأرض المالحة إلى الشوارع نظراً لأن القرية مطلة على النيل وتشبعت الأرضيات بالمياه، فلابد من وجود مشروع للصرف الصحى ينقذ الأهالى من تعرض منازلهم وأراضيهم للغرق فوق هذه المياه.

شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (4)

وفى الرديسية بمركز إدفو أيضاً، أوضح مصطفى عيسى، أحد الأهالى، أن منطقة وادى الرديسية والتى تضم "الرديسية وزقلونة والرى بالرش وأم سلمة وعزبة العبابدة والبصالى ونمرة 5"، تعانى من ضعف مياه الشرب وعدم انتظام وصولها للسكان وتلوثها فى بعض المناطق الأخرى، مضيفاً أن وادى الرديسية بمركز إدفو، يعانى من مشكلة تلوث مياه الشرب نتيجة اختلاطها بمياه الصرف الزراعى بترعة وادى الرديسية، وأن سكان هذه القرى يعتمدون بشكل رئيسى على مصدر المياه فى هذه المناطق فضلاً عن ارتفاع نسبة الملوحة فى المياه، مشيراً إلى أن الترعة فى الماضى كانت نظيفة، ولكن منذ فترة اختلطت بها مياه الصرف الزراعى، فضلاً عن وجود بؤر قمامة وحيوانات نافقة تُلقى بترعة وادى الرديسية، مؤكداً أن كل ذلك كان كافياً لتحول مياه الشرب لمياه غير صالحة.

شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (6)

ومع تزايد هذه المطالب والشكاوى من الأهالى، وصلت مشاكل هذه القرى الأربعة إلى البرلمان، وتقدم عضو مجلس النواب حسن سيد خليل، عن دائرة إدفو، بطلبات إحاطة للمجلس، حتى جاءت الاستجابة.

شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (1)

ويقول البرلمانى حسن سيد خليل، إن الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بوزارة الإسكان، قررت البدء فى تنفيذ 3 محطات لمياه الشرب، فى عدد من قرى مركز إدفو، مضيفاً أن لجنة من الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى، وصلت إلى مركز ومدينة إدفو الأسبوع الماضى، لمعاينة "مرشح الرمادى بحرى الجديد بالحصايا، ومحطة مياه الشرب بالكلح غرب، ومحطة مياه الرديسية الجديدة، ومحطة الصرف الصحى بالطوناب"، وذلك تمهيدًا لبدء العمل فى تنفيذ هذه المحطات وحل مشكلة الصرف الصحى وضعف المياه.

شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (2)
 
شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (7)
 
شكلات الصرف الصحى وضعف المياه بقرى إدفو تصل البرلمان (8)









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة