أكرم القصاص - علا الشافعي

الكاف: هل يكون محمد صلاح أفضل لاعب فى أفريقيا للعام الثالث على التوالى

الإثنين، 06 يناير 2020 08:18 م
الكاف: هل يكون محمد صلاح أفضل لاعب فى أفريقيا للعام الثالث على التوالى محمد صلاح مع رئيس الفيفا
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى محمد صلاح نجم منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي للحصول على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2019 للمرة الثالثة على التوالي، حيث ينافس على حصد الجائزة التي سيتم الكشف عن هوية الفائز بها اليوم الثلاثاء بمدينة "الغردقة" التي تستضيف الحفل السنوي لتوزيع جوائز الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف" مع مع ساديو ماني نجم منتخب السنغال ونادي ليفربول، ورياض محرز لاعب منتخب الجزائر ونادي مانشستر سيتي، بينما تتنافس أجارا نشوت (الكاميرون)، عزيزات أوشوالا (نيجيريا)، تيمبي كجاتلانا (جنوب أفريقيا) على الفوز بجائزة أفضل لاعبة.

نشرت الصفحة الرسمية للاتحاد الأفريقى "كاف" على موقع تويتر صورة للنجم المصرى تحت عنوان "صلاح فاز  بأفضل لاعب أفريقي للعام مرتين من قبل! فهل سيفوز بها المصري للمرة الثالثة على التوالي؟".

 

وتعد كوت ديفوار أكثر دول القارة السمراء تتويجا بجائزة أفضل لاعب في افريقيا منذ عام 1992، وذلك بـ 6 ألقاب وفقاً للموقع الرسمي للاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، بعدما توج بها يايا توريه "4 مرات"، وديدييه دروجبا "مرتين"، تتبعها نيجيريا بخمسة ألقاب، منها إثنين لكانو وواحدة لكل من إيمانويل أمونيكي ورشيدي ياكيني وفيكتور إيكبيبا، كذلك الكاميرون حيث كانت الجائزة من نصيب صامويل إيتو في أربع مناسبات، بينما توج بها باتريك مبوما "مرة واحدة".

وفازت مصر بالجائزة "مرتين" بعدما توج محمد صلاح عامي 2017 و2018، كذلك السنغال بعدما حصل الحجي ضيوف على الجائزة "مرتين"، وتضم قائمة الفائزين مرة واحدة غانا (عبيدي بيليه)، ليبيريا (جورج ويا، الإفريقي الوحيد الذي توج بلقب أفضل لاعب في العالم)، المغرب (مصطفى حاجي)، مالي (فريدريك كانوتيه)، توجو (إيمانويل أديبايور)، الجابون (أوباميانج)، الجزائر ( رياض محرز).

ونجح محمد صلاح في تكرار إنجاز الأسطورة السنغالية حاجى ضيوف، والكاميرونى صامويل إيتو، والإيفوارى يايا توريه، بالحصول على جائزة "الكاف" لأفضل لاعب فى أفريقيا مرتين متتاليتين.

وحصل حاجى ضيوف على جائزة أفضل لاعب فى أفريقيا عامى 2001، 2002، وصامويل إيتو عامى 2003، 2004 قبل أن يحصد الجائزة للمرة الثالثة على التوالى عام 2005، والإيفوارى يايا توريه الذى حصد الجائزة عامى 2011، 2012، قبل أن يواصل الاحتفاظ بالجائزة عامى 2013، 2014.

وسيبقى عام 2019 خالدًا فى ذاكرة النجم المصرى محمد صلاح للأبد، حتى لو كانت الأعوام القادمة أفضل فى ظل الإنجازات العديدة التى حققها خلال العام المنقضي على الصعيد الجماعى والفردى، بعدما تذوق ولأول مرة طعم الحصول على الألقاب الجماعية منذ انضمامه لصفوف ليفربول الإنجليزي خلال فترة الانتقالات الصيفية لعام 2017 قادمًا من روما الإيطالى، عندما توج بـ3 ألقاب تاريخية هى دورى أبطال أوروبا وكأس السوبر الأوروبى وكأس العالم للأندية، فيما حصد نحو 11 جائزة متنوعة.

وتمكن محمد صلاح من الحصول على جائزة "الحذاء الذهبى" التى تمنح لهداف مسابقة الدورى الإنجليزى الممتاز "البريميرليج" للموسم الثانى على التوالى، ليكون أول لاعب عربى فى التاريخ يحقق هذا الإنجاز، فيما تقاسم الجائزة مع السنغالي ساديو ماني والجابوني أوباميانج برصيد 22 هدفًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة