بعد نجاح المفاوضات مع اليابانيين لاستكمال تنفيذ المشروع المتعثر.. القومية للأنفاق تستعد لاستئناف تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار مترو الهرم.. وإجراء تحويلات مرورية على امتداد الطريق لمدة 5 سنوات

الإثنين، 06 يناير 2020 07:00 ص
بعد نجاح المفاوضات مع اليابانيين لاستكمال تنفيذ المشروع المتعثر.. القومية للأنفاق تستعد لاستئناف تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار مترو الهرم.. وإجراء تحويلات مرورية على امتداد الطريق لمدة 5 سنوات مترو الأنفاق
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الهيئة القومية للأنفاق لاستئناف تحويلات المرافق المتعارضة مع مسار مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الانفاق ( 6 أكتوبر – الملك الصالح ) والمارة بشارع الهرم، وذلك بعد نجاح المفاوضات مع اليابانيين لاستكمال تنفيذ المشروع المتعثر على مدار نحو عامين فى أعقاب تقدم عرض يابانى وحيد لتنفيذ المشروع من قبل شركة تايسى اليابانية تتخطى قيمته المالية القيمة التقديرية المحددة من قبل لجنة البت الرئيسية بالهيئة لتكلفة المشروع.

وأكدت مصادر مسئولة لليوم السابع، أن المشروع ظل متعثرا بعد إلغاء الهيئة القومية للأنفاق المناقصة الأولى التى طرحتها لتنفيذ هذا المشروع بسبب تخطى قيمة العرض المالى الذى تقدم لها للقيمة التقديرية التى كانت محددة لتكلفة المشروع، حيث كان الطرح قاصرا على الشركات اليابانية فقط وفقا لشروط التمويل اليابانى المقدم فى صورة قرض ميسر قيمته 1.2 مليار دولار، وتلقت الهيئة عرض وحيد خلال الطرح الأول ورفضت الشركة اليابانية المتقدمة بالعرض الوحيد تخفيض القيمة المالية للعرض للتوافق مع القانون  المصرى مما دفع الهيئة لإلغاء المناقصة الأولى التى كانت طرحتها 2014.

وأضافت المصادر، أن المفاوضات مع اليابانيين نجحت فى تغيير شروط التمويل اليابانى للسماح للشركات المصرية بالمشاركة فى المناقصة التى يتم طرحها لتنفيذ المشروع من خلال تكوين تحالفات منفردة فيما بينها فقط دون اشتراط مشاركة شركات يابانية فى تحالفها، وذلك بجانب مشاركة الشركات اليابانية، وقامت الهيئة منذ أيام بطرح المناقصة للمرة الثانية لاختيار الشركة التى ستقوم بالأعمال المدنية وأعمال الحفر للمشروع.

وأوضحت المصادر أن الهيئة القومية للأنفاق حددت 12 فبراير المقبل كموعد لتلقى العروض الفنية والمالية من الشركات المصرية واليابانية الراغبة فى تنفيذ الأعمال المدنية وأعمال الحفر لمشروع الجزء الأول من المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو المار بشارع الهرم، وذلك ضمن المناقصة التى تطرحها الهيئة للمرة الثانية، على أن تشمل العطاءات المالية والفنية تقديم سابقة أعمال الخبرة والتأهيل الفنى وخطاب التأمين الابتدائى.

وقالت المصادر، إن المهندس كامل الوزير وزير النقل عقد اجتماعا مع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة لإصدار التصاريح اللازمة من المحافظة لاستئناف تحويلات المرافق المتعارض مع امتداد مسار المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو الانفاق من 6 أكتوبر حتى الملك الصالح، كما يجرى التنسيق مع إدارة المرور لإجراء تحويلات مرورية على امتداد المسار وبشارع الهرم استعدادا لاستئناف تحويلات المرافق وطوال فترة تنفيذ المشروع المخطط تقترب من 5 سنوات.

يذكر أن الجانب اليابانى كان قدم عام 2012 تمويل قيمته 1.2 مليار دولار فى صورة قرض ميسر لتمويل المشروع، واشترط الجانب اليابانى خلال تقديمه القرض أن يكون المنفذ للمشروع يابانى واستشارى المشروع يابانى، وكان الطرح فى المرة الأولى قاصرا على الشركات اليابانية قبل إلغاء المناقصة التى طرحتها الهيئة بسبب المغالاة فى أسعار التنفيذ من قبل العرض اليابانى الوحيد الذى تقدم لها وتخطى قيمة العرض للتكلفة التقديرية للمشروع، إلا أنه تم تغيير هذا الشرط فى المرة الثانية من الطرح والذى تم تحديد 12 فبراير المقبل كموعد لتلقى العروض الفنية والمالية له.

وسبق للهيئة القومية للانفاق منذ أسابيع اختيار تحالف يضم شركتى ميتسوبيشى كوربوريشن اليابانية وأوراسكوم للإنشاءات اليابانية لتنفيذ وإنشاء الورشة الجديدة الخاصة بالخط الرابع للمترو غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر وكذلك تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية وتركيب القضبان الحديدية بطول المسار الممتد للمرحلة الأولى من الخط الرابع من الورشة غرب الطريق الدائرى حتى الفسطاط بمصر القديمة، وذلك بتكلفة تصل إلى 14 مليار جنيه.

المرحلة الأولى من الخط الرابع تمتد من المحطة التبادلية بجوار ورشة الخط الرابع غرب الطريق الدائرى على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بحدائق الأهرام والمتحف المصرى الكبير وميدان الرماية، متجهة إلى شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، وتمتد بعد ذلك إلى محطة الملك الصالح، لتتقاطع مع الخط الأول للمترو، مارًا حتى محطة الفسطاط، وتشمل محطات حدائق الأشجار وحدائق الأهرام والنصر والمتحف الكبير وميدان الرماية والأهرام والمريوطية والعريش والمطبعة والطالبية ومدكور والمساحة والجيزة حيث الربط مع الخط الثانى للمترو، وميدان الجيزة والروضة والملك الصالح والفسطاط  حيث الربط مع الخط الأول.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة