عيد واتبسط من غير مشاكل صحية.. بالطو وكوفية وكوبايه شاى تحميك من نزلات البرد ..متخليش "السخونية" تفسد فرحتك 7طرق للتعامل مع حمى الأطفال..الشوربة والسلطات قبل الديك الرومى لحمايه معدتك

الإثنين، 06 يناير 2020 05:00 م
عيد واتبسط من غير مشاكل صحية.. بالطو وكوفية وكوبايه شاى تحميك من نزلات البرد ..متخليش "السخونية" تفسد فرحتك 7طرق للتعامل مع حمى الأطفال..الشوربة والسلطات قبل الديك الرومى لحمايه معدتك الاحتفال بعيد الميلاد المجيد
كتبت هند عادل - فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل مساء اليوم جموع الأقباط بمصر بعيد الميلاد المجيد وذلك فى ظل موجه من الطقس شديد البرودة وهو ما قد يؤدى للإصابه بنزلات البرد مما يفسد فرحة العيد، ويقدم " اليوم السابع" نصائح هامة لقضاء العيد بصحة دون الإصابة بأى أمراض أو نزلات البرد والانفلونزا، وتعد أهم طرق الوقاية من الإصابة هى ارتداء الملابس الثقيلة أثناء التواجد خارج المنزل وتناول الغذاء الصحي، والحفاظ على النظافة، كما يقدم "اليوم السابع" نصائح أخرى لقضاء عيد ميلاد سعيد  دون مشاكل بالجهازالهضمى بعد الافطار من الصيام الطويل وتناول الوجبات الدسمة فى العيد.

ووفقا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC تؤدى تغيرات الجو الشديدة وبرودة الطقس لسرعة الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا وهو ما يتطلب ضرورة الحذرللغاية لقضاء العيد فى صحة والاستمتاع به

إزاى تحمى نفسك من نزلات البرد فى عيد الميلاد المجيد
 

ارتداء الملابس الثقيلة
 

خلال الاحتفال مساء اليوم يجب الحرص على ارتداء الملابس الثقيلة لتناسب انخفاض درجات الحرارة الملحوظ خاصة خلال ساعات الليل، حيث يجب ارتداء المعاطف والقمصان الصوفية ذات الأكمام الطويلة والسراويل الطويلة، والأحذية المغلقة، ولا تنسى ارتداء الكوفية لحماية الرقبة، وارتداء القفازات وحماية الأذنين.

اغسل يديك كثيرا
 

عادات النظافة الشخصية هامة للغاية للوقاية من نزلات البرد خاصة فى الاعياد نظرا لكثرة الاختلاط والتهنئة بعيد الميلاد المجيد، فالعناية بالنظافة المناسبة أثناء الطقس البارد مهمه للغاية احرص على غسل يديك عندما تصل إلى المنزل وقبل الأكل، لتجنب البرد، احرص على عدم لمس فمك، أو عينيك، أو أنفك، إذا لم تغسل يديك.

احرص على تناول المشروبات الدافئة

خلال ساعات الليل والاحتفال بعيد الميلاد الجيد يجب الحرص على تناول المشروبات الدافئة للتغلب على برودة الطقس مثل الشاى والشوربة الساخنه ولا تنسى تناول الكثير من الماء لمنع الإصابة بالجفاف

 

اما أكثر الأشياء التى قد تزعج أى أم أو الأسرة بأكلمها من الاحتفال بعيد الميلاد المجيد هى مرض الأطفال، وتعد الحمى من أكثر المشاكل الصحية التى قد تصيب الأطفال وتظهر فجاة ،ويقدم "اليوم السابع" دليل كامل للأمهات عن طرق التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الأطفال المفاجئة وكيف يمكن التغلب عليها للاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

ووفقا لموقع kidshealth تحدث الحمى عندما يرفع منظم الحرارة الداخلي في الجسم درجة الحرارة عن مستواها الطبيعي يوجد هذا الترموستات في جزء من الدماغ يسمى ما تحت المهاد، تتغير درجات حرارة معظم الناس قليلاً خلال اليوم عادة ما تكون أقل قليلاً في الصباح وأعلى قليلاً في المساء ويمكن أن تتغير عندما يركض الأطفال ويلعبون ويمارسون الرياضة.

كيف يمكن مساعدة الطفل على الشعور بالتحسن
 

ليست كل الحمى بحاجة إلى علاج في معظم الحالات ، يجب أن تعالج الحمى فقط إذا كانت تسبب إزعاجًا للطفل.

فيما يلي طرق لتخفيف الأعراض التي غالباً ما تصاحب الحمى:

1- ارتداء الطفل لملابس خفيفة الوزن وقم بتغطيته ببطانية خفيفة حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في التحميل والتجاوز الزائد إلى منع حرارة الجسم من الهرب ويمكن أن يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة.

2- تأكد من أن درجة حرارة غرفة نوم طفلك مريحة ليست ساخنة أو باردة جدًا.

3- لا تستخدم الحمام الباردة يمكن أن يتسبب في قشعريرة يمكن أن ترفع درجة حرارة الجسم.

4- قدم الكثير من السوائل لتجنب الجفاف لأن الحمى تجعل الأطفال يفقدون السوائل بسرعة أكبر من المعتاد مثل الماء، الحساء .

 5- تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، بما في ذلك الكولا والشاي ، لأنها يمكن أن تجعل الجفاف أسوأ عن طريق زيادة التبول .

6- بشكل عام اسمح للأطفال بتناول ما يريدون بكميات معقولة ، لكن لا تجبرهم على ذلك إذا لم يشعروا بذلك.

7- تأكد من حصول طفلك على الكثير من الراحة البقاء في السرير طوال اليوم ليس ضروريًا .

 

ويرتبط الاحتفال بعيد الميلاد بالإفراط فى تناول الطعام وتجمع العائلات والأصدقاء بعد فترات من الصيام طويله، وما يحدث خلال ذلك من تناول وجبات إضافية مثل: أصابع الشيكولاته والحلوى المرتبطة بالاحتفال، علاوة على تناول هدايا عيد الميلاد من الحلوى، وهو ما يمكن أن يسبب مشاكل صحية مثل: فقدان السيطرة على الوزن نتيجة تناول نظام غذائي غير متوازن، فى هذا التقرير نتعرف على مجموعة نصائح للحفاظ على صحتك خلال احتفالات عيد الميلاد، وفقاً لموقع foodwatch.

نصائح للحفاظ على صحتك فى احتفالات عيد الميلاد
 

1-       تناول الطعام ولكن كن حذراً
 

يعد موسم عيد الميلاد أو الاحتفالات من أهم المساهمين في زيادة الوزن، ووفقًا للأبحاث الأمريكية يكتسب الأشخاص وزناً زائداً بمعدل نصف كيلو جرام فى نهاية احتفالات عيد الميلاد، وأرجعت الدراسات هذا الأمر إلى أن الكثير منا يتخلى عن ضبط النفس أثناء تناول الطعام، حيث تكون هناك المزيد من الفرص لتناول وجبة دسمة.

ولا يعد عيد الميلاد وقتًا لمحاولة التخلص من الكيلوجرام الزائد، ولكن يجب عليك الحفاظ على وزنك على مدار موسم الأعياد، بحيث لاتكتسب مزيد من الكيلوجرامات.

2-       يجب أن تكون انتقائياً
 

تناول الطعام والشراب وكن حذرًا وانتقائياً في أعياد عيد الميلاد، ابتعد عن الدهون والحلويات بكثرة ويمكنك تناول السلطة والشوربة فى البداية ثم تناول الديك الرومي والأطباق الجانبية بعد ذلك.

3. النشاط البدنى والرياضة
 

استمر في نشاطك البدنى فى احتفالات عيد الميلاد، للتخلص من الوزن الزائد،  يمكنك السباحة أو الذهاب في نزهة سريعة بعد العشاء في المساء أو المشى، وحاول أيضاً الحصول على قسط كاف من النوم.

5. لا تأكل وجبتين كبيرتين في اليوم

 

istock-497122474

تناول وجبة كبيرة واحدة خلال اليوم، يمكنك تناول الوجبات الخفيفة الصحية كسناكس على مدار اليوم إذا شعرت بالجوع.

6- لا تجلس طوال اليوم
 

نحن نعلم أن كل عيد ميلاد يتم عرض مجموعة من أفلام عيد الميلاد على التلفزيون، لكنك لست بحاجة إلى الاستلقاء على الأريكة طوال اليوم، شجع العائلة بأكملها على الخروج للنزهة، خاصة بعد العشاء للمساعدة في الهضم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة