إيران تستدعى القائم بالأعمال البرازيلى بطهران بعد تصريحات عن سليمانى

الثلاثاء، 07 يناير 2020 04:45 م
إيران تستدعى القائم بالأعمال البرازيلى بطهران بعد تصريحات عن سليمانى اللواء قاسم سليمانى
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استدعت إيران ، القائم بالأعمال البرازيلي في طهران ، بعد أن أبدت الحكومة في برازيليا تأييدها للولايات المتحدة في "مكافحة الإرهاب" في أعقاب مقتل قائد عسكري إيراني في ضربة أمريكية بطائرة مسيرة.وأثار قتل قاسم سليماني، الذي يُنظر إليه باعتباره ثاني أقوى رجل في إيران ومنسق جهودها لمد نفوذها في الشرق الأوسط، تصعيدا كبيرا في التوتر بالمنطقة.

 

وتعتبره واشنطن إرهابيا مسؤولا عن قتل الكثير من الأمريكيين وغيرهم لكنه يعد بالنسبة لكثير من الإيرانيين بطلا وطنيا وحضر مئات الألوف جنازته أمس الاثنين.

 

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية في بيان اليوم الثلاثاء "نبلغكم بأن القائم بالأعمال البرازيلي في طهران وممثلين عن دول أخرى تحدثت عن الأحداث التي وقعت في بغداد استدعوا لدى وزارة الخارجية الإيرانية في إطار الممارسات الدبلوماسية المعتادة".

 

وأضافت أن المشاورات كانت هادئة وودية ورفضت التعليق على تفاصيل الاجتماع.

 

وقال الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو ، اليوم ، إن بلاده ترفض كل أشكال الإرهاب "في أي مكان في العالم". وأضاف كذلك أن البرازيل ستستمر في علاقاتها التجارية مع إيران وأنه سيتحدث مع وزير الخارجية بشأن قرار طهران استدعاء المبعوث البرازيلي.

وكانت إيران، استدعت الأحد الماضى،  القائم بالأعمال الألماني في طهران ، للاحتجاج على تعليقات "هدامة" لبعض المسؤولين الألمان تؤيد مقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني في ضربة جوية أمريكية في العراق.

 

وذكر التلفزيون الإيراني "تنتقد إيران بشدة التصريحات عديمة القيمة والهدامة لبعض المسؤولين الألمان".وقالت متحدثة باسم الحكومة الألمانية يوم الجمعة إن الضربة الجوية الأمريكية التي قتلت سليماني كانت ردا على الاستفزازات العسكرية الإيرانية.

 

وكان يُنظر إلى الميجر جنرال البالغ من العمر 62 عاما على أنه ثاني أقوى شخصية في إيران بعد الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة