عبد المنعم سعيد: إيران لن تتخذ موقفا عنيفا بعد مقتل قاسم سليمانى

الثلاثاء، 07 يناير 2020 09:32 م
عبد المنعم سعيد: إيران لن تتخذ موقفا عنيفا بعد مقتل قاسم سليمانى عبد المنعم سعيد
كتب - محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحدث الدكتور عبد المنعم السعيد المستشار الأكاديمى للمركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية، حول موقف الولايات المتحدة، من التطورات التى تشهدها منطقة الشرق الأوسط، وقال سعيد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد: "تركيز الولايات المتحدة الأساسي منصب في الوقت الحالي تجاه إيران، بعد مقتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني"، متوقعا عدم اعتزام إيران اتخاذ رد فعل عنيف تجاه واشنطن بعد مقتل قاسم سليمانى، كونها تأثرت بالعقوبات خلال الفترة الماضية، فضلا عن حراك الشعب الإيراني ضد السلطة.
 
وتابع عبد المنعم السعيد : "إيران في وضع سئ بسبب الحصار الاقتصادي، وأتوقع أن يكون رد فعلها حول مقتل سليماني عقلاني، عبر الحوثيون"، مستبعدا تنفيذ هجوم إيراني على إحدى القواعد العسكرية الأمريكية بالمنطقة. 
 
وأشار سعيد إلى أن هناك مؤشرات باتخاذ الولايات المتحدة موقف مضاد للتدخل التركي في ليبيا.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أعلنت فى وقت سابق، أنها نفذت ضربة بالقرب من مطار بغداد فى العراق، قتل فيها قائد فيلق القدس الإيرانى اللواء قاسم سليمانى، بالإضافة إلى قيادات فى الحشد الشعبى العراقى على رأسهم أبو مهدى المهندس عن طريق إحدى طائراتها المسيرة، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل قاس على عملية الاغتيال.

وتتهم واشنطن سليمانى بالمسئولية عن "العمليات العسكرية السرية" فى أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة فى العراق وسوريا؛ وصنف من قبلها كـ "داعم للإرهاب".

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى وقت سابق، إنه تم تحديد 52 موقعا إيرانيا سيضربها الجيش الأمريكى، إذا استهدفت إيران أى أمريكيين أو أصول أمريكية بحسب بيان نشره على حسابه الرسمى على تويتر.

وتفيد معلومات عن عملية اغتيال قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى، الجنرال قاسم سليمانى تمت بواسطة طائرة بدون طيار من نوع "إم كيو 9 ريبر" وهى طائرة متطورة وعالية الدقة إذ تتمتع بقدرة كبيرة على الرصد وتحديد الأهداف ومهاجمتها فى وقت قياسى، والطائرة "إم كيو 9 ريبر" بدون طيار تتميز بتعدد مهامها، فهى تستخدم للعمليات الحربية الموجهة من جهة ولجمع المعلومات الاستخباراتية من جهة أخرى، وتتمتع بقوة التحمل ويتم التحكم فيها عن بعد، ولديها أنظمة استشعار عن بعد إضافة إلى نظام اتصالات متكامل وأسلحة دقيقة قادرة على تنفيذ ضربات قتالية دقيقة إضافة إلى مهام الاستطلاع والمراقبة وشن الغارات، وتم تزويد "إم كيو 9 ريبر" بصاروخ يطلق عليه "هيلفاير أكس 9 آر" أو "نار الجحيم"، وهو صاروخ يستخدم لتنفيذ عمليات تصفية واغتيال العناصر المستهدفة والتابعة لبعض التنظيمات المتطرفة على غرار تنظيم القاعدة وما يسمى بتنظيم الدولة الإسلامية. ويصل وزن الصاروخ إلى 45 كيلوجراماً.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة