أكرم القصاص - علا الشافعي

إيران تثأر وتدفن "سليمانى".. تداعيات الهجوم على القاعدة الأمريكية.. لحظة بلحظة

الأربعاء، 08 يناير 2020 11:35 ص
إيران تثأر وتدفن "سليمانى".. تداعيات الهجوم على القاعدة الأمريكية.. لحظة بلحظة
إعداد: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أقل من أسبوع على مقتل الجنرال الإيرانى قاسم سليمانى فى غارة أمريكية، شنت إيران هجوماً استهدف قاعدة "عين الأسد" الأمريكية فى العراق، معلنة ـ وفق روايتها ـ مقتل 80 شخصاً، وسط قلق دولي من استمرار التصعيد بين واشطن وطهران والذى ينذر بحسب مراقبين باندلاع حرب عالمية ثالثة.

الهجوم الذى اندلع فى الساعات الأولي من صباح الأربعاء، أعقبه دفن جنرال إيران المقتول قاسم سليمانى حيث طاف جثمانه منذ اغتياله مدن إيرانية عدة لتشعل مسيرات الجنائز التى واكبته حالة من الغضب وسط عموم الإيرانيين، قبل أن تعلن طهران الثأر لمقتله.

 

وفيما تجري الولايات المتحدة ترتيباتها للرد وسط حالة من الترقب والاستنفار فى دوائر الأمن والاستخبارات، وفى وقت شككت فيه الإدارة الأمريكية فى حصيلة الضحايا، مؤكدة أنها لا تتجاوز الخسائر المادية،  ووصف المرشد الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى بـ"الصفعة" لموجهة للأمريكان، متعهداً بإنهاء التواجد الأمريكي فى المنطقة بشكل كامل.

وقال المرشد الإيرانى : إن أمريكا تحاول التخلص من حزب الله اللبنانى لمساعدة إسرائيل، مضيفا، "مقتل سليمانى يظهر أن الثورة الإيرانية حية" على حد وصفه، متابعاً : "ما حدث كان صفعة على وجه أمريكا.. يجب على القوات الأمريكية أن تغادر المنطقة.. الوجود الأمريكي مصدر الفساد في المنطقة".

 

وأمام التصعيد الإيرانى الخطير، واصل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى تحدى طهران، مؤكداً أن الجيش الأمريكى هو الأقوي وسيصل لأى مكان فى العالم، مشيراً فى تدوينة على حسابه بموقع تويتر أن الأنباء عن الخسائر "جيدة حتي الأن".

وما بين انتظار للرد الأمريكى ـ المتوقع ـ وما بين ترقب للخطوة الإيرانية التالية، وفيما تتوالى التحذيرات العالمية من اندلاع مواجهة شاملة ربما تمتد حدودها لميادين قتال جديدة وآخري زارتها رياح الفوضي، يقدم "اليوم السابع" فى السطور التالية تغطية شاملة .. لحظة بلحظة للأزمة وتفاصيلها، والمناوشات وأخبارها، ومعارك السياسة وحروب الميادين بين واشنطن وطهران.. تابعونا ..

 

إيران تثأر وتدفن "سليماني".. استهداف قاعدة عين الأسد الأمريكية بـ22 صاروخا.. إعلام طهران يعلن مقتل 80 شخصا فى الهجوم.. واشنطن تشكك فى الحصيلة: خسائرنا مادية فقط.. المرشد: صفعنا الأمريكان.. وظريف: الرد انتهى

 

النفط يستقر أكثر مع انحسار التوترات بشأن هجوم إيراني

 

حسن روحانى: إيران ترد على قتل قاسم سليمانى بقطع "رجل" أمريكا فى المنطقة

 

تراجع بورصة دبى بنسبة 1.40% بمستهل التعاملات بعد ضرب إيران لأهداف عسكرية أمريكية

 

مواقع إيرانية ثقافية ربما تختفى جراء التهديد الأمريكى.. تعرف عليها

 

كاريكاتير صحيفة سعودية.. سياسات إيران فى المنطقة تدفعها للسقوط

 

مقالات صحف الخليج.. عبدالعزيز حمد العويشق يتساءل: هل يزيد مقتل سليمانى فرص التفاوض مع إيران؟.. رامى الخليفة يكشف إصرار إيران على قتل أعدائها بالدم العربى.. نبيل سالم يبرز حرمان إسرائيل شعب فلسطين من فرصة حياة

 

فيديو وصور.. تحطم طائرة أوكرانية على متنها 180 راكبا أغلبهم إيرانيون بعد الإقلاع من مطار الخمينى.. مصرع جميع الركاب.. العثور على الصندوق الأسود.. ودايلى ميل تتحدث عن شكوك بسبب التزامن مع ضرب قاعدة عين الأسد

 

وزير دفاع بريطانيا: قواتنا فى الشرق الأوسط على أهبة الاستعداد

 

بث مباشر ..كلمة للمرشد الإيرانى بعد الهجوم الصاروخى على قاعدة أمريكية

 

خامنئى تعليقا على الهجوم الصاروخى: إيران تواجه جبهة واسعة من الأعداء

 

أسهم اليابان تغلق منخفضة بفعل انتقام إيرانى من هجوم أمريكى

 

"البترول الصينية" تسحب موظفين من حقل (غرب القرنة) النفطى بالعراق

 

بورصة دبى تهبط 1.2% وتراجع بقية بورصات الخليج بعد الضربة الإيرانية

 

الهند تحظر على شركات الطيران التحليق فوق العراق وإيران وخليج عمان

 

العالم هذا الصباح.. إيران تقصف أهدافا أمريكية فى العراق وتعلن: سقوط 80 قتيلا .. وترامب: جيشنا هو الأقوى.. وسقوط طائرة أوكرانية بعد إقلاعها من طهران والتليفزيون الإيرانى: وفاة جميع الركاب

 

الرئيس الأوكرانى: مصرع جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة المنكوبة فى إيران

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة