إيران وأمريكا.. من يمتلك السلاح الأكثر فتكًا؟

الأربعاء، 08 يناير 2020 06:00 ص
إيران وأمريكا.. من يمتلك السلاح الأكثر فتكًا؟ السلاح الأمريكى vs السلاح الإيرانى
كتب: مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شنت إيران هجومًا على القواعد العسكرية الأمريكية بالعراق بعشرات الصواريخ من طراز فاتح 313، فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، واستهدفت الصواريخ الإيرانية قاعدة عين الأسد فى محافظة الأنبار بالعراق، وأكدت طهران أن الهجوم أسفر عن إصابات فى الجنود الأمريكيين.

ايران تقصف قاعدة عين الاسد


وتأتى الضربات الإيرانية رداً على اغيتال قاسم سليمانى قائد فيلق القدس بالحرس الثورى فى ضربة أمريكية بطائرات مسيرة فى العراق فجر الجمعة الماضية.

ويبدو أن الساعات المقبلة ستشهد مزيدًا من التصعيد من الطرفين، لذلك نستعرض فى السطور التالية القدرات العسكرية للجيشين الأمريكى والإيرانى.

قدرات أمريكا العسكرية:



تمتلك الولايات المتحدة أقوى جيش فى العالم، تخصص له ميزانية دفاعية تصل إلى 716 مليار دولار (وفقا لأحدث ميزانية). يبلغ إجمالى الملتحقين به 2.141.900، وفقا لإحصائية عام 2019 لموقع جلوبال فاير، ويمثل عدد القوات الفاعلى 1.281.900، بينما عدد قوات الاحتياط 860 ألفا.

القوة الجوية:

تمتلك الولايات المتحدة أقوى قوى جوية فى العالم، الأولى بين 137 دولة شملها مؤشر جلوبال فاير، وتتضح قوتها الجوية على النحو التالى:

 إجمالى عدد الطائرات: 13.398

عدد الطائرات المقاتلة: 2362

طائرات الهجوم: 2831

طائرات النقل: 1153

طائرات التدريب: 2853

إجمالى قوة المروحيات: 5760 منها 971 طائرة هجومية.

القوة البرية:

تشكل القوات القتالية دبابات المعارك الرئيسة ودبابات خفيفة ودبابات مدمرة

إجمالى عدد الدبابات: 6287 (الثالثة فى العالم)

المركبات المسلحة القتالية: 39.223

السيارات ذاتية الدفع: 992

منصات إطلاق الصواريخ 1056

القوة البحرية:

تشمل القوة البحرية الأمريكية حاملات الطائرات التقليدية وأيضا حاملات المروحيات إلى جانب الغواصات.

ويقدر إجمالى الأصول البحرية الامريكية بـ 415، يبلغ عدد حملات الطائرات 24، والفرقاطات 22، والمدمرات 68ـ والغواصات 68، وسفن حربية قديمة 15، وسفن الدوريات 13، وألغام حربية 11.

القواعد العسكرية الأمريكية:

تمتلك الولايات المتحدة عشرات القواعد العسكرية ما بين جوية وبحرية ومنشآت أخرى داخل أراضيها وحول العالم، وتتركز القواعد بالخارج فى منطقة الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا، إلى جانب قواعد متفرقة فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

فى الشرق الأوسط، ووفقا لتقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأحد، تمتلك الولايات عشرات الآلاف من الأفراد العسكريين فى قواعد وعلى متن سفن عبر المنطقة، إلى جانب ترتيبات مع عدد من الدول لتحريك الجنوب والعتاد العسكرية عبر موانئ ومهابط للطائرات. وتعد قاعدة العديد الجوية القطرية أكبر القواعد الأمريكية فى المنطقة ويوجد بها نحو 13 ألف من القوات، وفى العراق تتواجد العشرات من القواعد ونحو 6 آلاف من القوات لا يتم الكشف عن تفاصيلها. كما تتواجد قاعدة موفق السلطى الجوية الأمريكية بالأردن والتى كانت نقطة انطلاق العمليات ضد داعش.

فى سوريا، بعد قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا فى أكتوبر الماضى، تشير التقديرات إلى أن عدد الباقين منهم حوالى 800، كانوا ألفين قبل الانسحاب. وفى أفغانستان، هناك 14 ألف من القوات الأمريكية، وهناك قاعدة بجرام الجوية التى تتمركز فيها القوات، ويتنشر بالكويت نحو 1300 من القوات. وتستضيف البحرين قاعدة بحرية تتمركز بها أو تمر عبرها عدة آلاف من القوات يتجاوز عددها 7 آلاف.

كما تستضيف تركيا القوات الأمريكية فى قاعدة أنجيرليك الجوية إلى جانب مواقع أخرى تتواجد بها قوات الناتو.

وفى أوروبا، يوجد عدد كبير من القوات الأمريكية فى عدد من القواعد بألمانيا، تليها كلا من بلجيكا وإيطاليا. وفى آسيا، تمتلك الولايات المتحدة قاعدتين فى اليابان كما تنتشر قواتها فى كوريا الجنوبية.

القدرات النووية للولايات المتحدة:

تتفاوت التقديرات المتعلقة بمقادر ما تمتلكه الولايات المتحدة من رؤوس نووية. ففى حين قدر اتحاد العلماء الأمريكيين واتحاد الحد من الأسلحة أن الولايات المتحدة كان لديها فى عام 2019 حوالى 6185 رأسا نوويا، بينها 3800 رأس ضمن المخزون الأمريكى، و2385 من المنتظر تفكيرها، فإن معهد استكهولم الدولى لأبحاث السلام يشير إلى وجود 6450 رأسًا.

ويوضح أن هناك 1365 رأسا نوويا استراتيجيا منشورة على 656 صاروخا باليستيا عابرا للقارات، وأخرى تطلقها الغواصات القاذفات الاستراتيجية.

تمتلك الولايات المتحدة 40 صاروخا باليستيا عابرا للقارات.

قدرة إيران العسكرية:

- يحتل الجيش الإيرانى المرتبة الـ14 بين أقوى جيوش العالم.

- تعداد سكانها يبلغ 82 مليون نسمة بينهم 47 مليونا و324 ألف قوة بشرية متاحة للعمل و39 مليونا و842 ألف للخدمة العسكرية.

- يصل إجمالى عدد الجنود لـ873 ألفا.

- تقدر أعدد القوات العاملة فى الجيش الإيرانى 523 ألف جندى و350 ألفا فى صفوف احتياط.

- تصل عناصر الحرس الثورى إلى 150 ألف عنصر و20 ألفا آخرين فى القوات البحرية التابعة للحرس.

- يصل حجم إنفاق دفاعى 6.3 مليار دولار.

- وبشأن ترسانة الأسلحة، يبلغ إجمالى الطائرات الحربية 509 طائرات بينها 142 مقاتلة و165 طائرة هجومية و104 طائرات هليكوبتر.

- وتمتلك 1634 دبابة و570 مركبة مدرعة المدافع ذاتية الحركة و2128 مدفعا ميدانيا.

- ولدى الجيش الإيرانى 1900 منصة إطلاق صواريخ متعددة.

- و398 أسطولا بحريا.

- وتمتلك إيران أيضا قوات التعبئة المعروفة بـ"الباسيج" وهى قوة أمنية تطوعية مدنية تتمكن إيران من حشدها وتدريبها عسكريا وقت الأزمات تحت إشراف الحرس الثورى.

- يصف تقرير لوزارة الدفاع الأمريكية القوة الصاروخية الإيرانية بأنها الأوسع فى الشرق الأوسط وتتألف بشكل رئيسى من صواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

- تورط إيران قدرتها فى مجال الطائرات المسيرة والانتحارية.

- وبخلاف القدرات العسكرية عززت إيران قدراتها فى مجالات الهجمات الإلكترونية ولدى الحرس الثورى وحدات إلكترونية تعمل فى مجالات التجسس.

-  فى أغسطس عام 2019 كشفت إيران النقاب عن منظومة دفاع جوى من صواريخ بعيدة المدى "باور 373" وتمتلك نظام صواريخ الدفاع الجوى المحلى (15خرداد).

- وتشير تقارير إعلامية إلى أن ترسانة إيران العسكرية تضم طائرات قديمة منذ زمن الشاه بعضها أمريكى الصنع لم تتمكن من صيانته أو استبدال قطع غياره بسبب العقوبات الدولية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة