فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على تداعيات التصعيد الإيرانى الأمريكى.. وتعد تقريرا عن أبرز المعلومات عن قاعدة حرير الأمريكية بالعراق.. وتبرز وجود اتفاق مسبق بين واشنطن وطهران حول الضربة العسكرية الإيرانية

الأربعاء، 08 يناير 2020 09:30 م
فيديو.. إكسترا نيوز تسلط الضوء على تداعيات التصعيد الإيرانى الأمريكى.. وتعد تقريرا عن أبرز المعلومات عن قاعدة حرير الأمريكية بالعراق.. وتبرز وجود اتفاق مسبق بين واشنطن وطهران حول الضربة العسكرية الإيرانية العراق
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة ‘كسترا نيوز، الضوء على الضربة التى وجهتها إيران خلال الساعات الماضية إلى أحد القواعد العسكرية الأمريكية فى العراق، حيث قالت القناة إن صحيفة اندبندنت أكدت أن الرد الإيراني على مقتل الجنرال قاسم سليماني في غارة أميركية في بغداد، كان منسقاً مع الولايات المتحدة عبر وساطة دولة خليجية، وأن ترتيبات عسكرية اتُّخذت من قبل الجانبين خلال اليومين الماضيين لضمان ألا يؤدي هذا الرد إلى سقوط ضحايا أجانب.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن الأيام الماضية التي أعقبت تنفيذ واشنطن هجوماً بالطيران المسير، أسفر عن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، شهدت حراكا دبلوماسيا متسارعاً في المنطقة، شارك فيه العراق، أسفر عن توافق بين واشنطن وطهران بشأن الرد، حيث يتضمن التوافق تنفيذ إيران هجوماً صاروخياً محدوداً على عدد من المواقع التي تضم قوات أميركية داخل العراق، بما يضمن عدم سقوط قتلى من جيش الولايات المتحدة، وهو ما حدث بالفعل، وفقاً للمعلومات الأولية.

وأشارت القناة، إلى أن الحرس الثوري الإيراني نفذ هجمات طالت ثلاث قواعد عسكرية عراقية تضم جنوداً أميركيين في الأنبار وبغداد وأربيل مساء الثلاثاء وفجر الأربعاء، أسفرت عن إصابات في صفوف أفراد عراقيين، فيما لم تتوافر أي معلومات عن نوعية الإصابات التي خلفتها هذه الهجمات، وما إذا كانت تسببت في سقوط قتلى، لكن مصادر عراقية على صلة بالجيش الأميركي أكدت عدم وقوع إصابات في صفوف جنود أجانب في العراق، بانتظار الإعلان الرسمي.

وأوضحت القناة، أن معظم الصواريخ الإيرانية التي أطلقت على المواقع العسكرية العراقية سقطت في مساحات فارغة، بينما تصدت القوات الأميركية لمقذوفات توجهت صوب مواقع مأهولة، ونقلت عن جنرال أميركي في بغداد قوله إن الصواريخ الإيرانية هي نسخة محدثة عن صواريخ سكود التي طورها الاتحاد السوفياتي سابقاً، لكنها تفتقر إلى الدقة.

استعرضت قناة إكسترا نيوز، حالة التصعيد من قبل النواب العراقيين ضد الضربة العسكرية التى وجهتها إيران ضد بعض القواعد العسكرية الأمريكية فى العراق، مشيرة إلى أن الهجوم الصاروخي الإيراني على قاعدتين أمريكيتين في العراق، أثار موجة من الغضب بين العراقيين؛ فقد دعا نواب عراقيون إلى عقد جلسة طارئة لمناقشة خرق إيران للسيادة العراقية، ودعا بعض نواب البرلمان العراقى إلى عقد جلسة استثنائية لمناقشة الاعتداء والخرق الايراني لسيادة العراق، فيما طالبوا الحكومة العراقية بالرد على القصف الإيراني كما فعلت مع الهجوم الأمريكي.

وذكرت القناة، فى تقرير لها، أن نواب عراقيون أكدوا على مجلس النواب عقد جلسة استثنائية لمناقشة الاعتداء والخرق الإيراني لسيادة العراق واستهدافه بصواريخ عمياء سقط إحداها على مناطق مدنية، محملين الجهات التي تعاونت مع إيران وشجعتها على إضعاف سيادة العراق المسؤولية الكاملة عن سلامة وحياة أي مدني عراقي جراء تلك التصعيدات غير المسؤولة من إيران".

كما أعدت قناة إكسترا نيوز، تقريرا حول أبرز المعلومات الخاصة بقاعدة حرير الأمريكية العراقية التي تعرضت لهجوم إيراني بالعراق خلال الساعات الماضية، فى إطار التصعيد الأمريكى الإيرانى الذى تشهده المنطقة العربية فى الوقت الراهن، مشيرة إلى أن قاعدة حرير الأمريكية هى قاعدة مزودة بصواريخ دفاعية ومقاتلات هجومية ورادارات متطورة، حيث تقع تلك القاعدة الأمريكية فى أربيل بمنطقة حرير على بعد 75 كيلو متر من مركز المدينة.

وقالت القناة، فى تقرير لها، إن قاعدة حرير الأمريكية هى أقرب قاعدة جوية أمريكية من إيران حيث يفصلها عن الحدود الإيرانية 115 كيلو متر، حيث بدأ استخدامها من قبل الجيش الأمريكى عام 2015 فى إطار الحرب على تنظيم داعش الإرهابى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة