كوريا الجنوبية: نتابع الوضع بالشرق الأوسط وسط مخاوف من اندلاع حرب

الأربعاء، 08 يناير 2020 08:12 ص
كوريا الجنوبية: نتابع الوضع بالشرق الأوسط وسط مخاوف من اندلاع حرب الرئيس الكورى الجنوبى مون جاى إن
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن المكتب الرئاسى فى كوريا الجنوبية أنه يتابع الوضع فى الشرق الأوسط لحظة بلحظة، وسط تصاعد المخاوف من اندلاع حرب بين الولايات المتحدة وإيران، على خلفية مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثورى الإيرانى اللواء قاسم سليمانى فى هجوم بطائرة أمريكية مسيرة وانتقام إيران بالهجوم الصاروخى على قاعدتين توجد بهما قوات أمريكية فى العراق. ونقلت وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية عن رسالة المتحدثة باسم المكتب الرئاسى كو مين-جونج في إلى الصحفيين اليوم الأربعاء القول إن وزارة الخارجية الكورية الجنوبية تضع فى أولوياتها أمن وسلامة رعاياها المتواجدين فى العراق، وتجرى مشاورات بشكل وثيق مع السلطات العراقية المختصة.
وأكدت أن المكتب الرئاسي يتلقى - لحظة بلحظة - تقارير حول آخر التطورات المعنية ويتابع عن كثب الوضع هناك.
وكان المكتب الرئاسي عقد - يوم 6 يناير - اجتماع للجنة الدائمة لمجلس الأمن الوطني لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط، وعبر عن قلقه العميق إزاء التوترات المتزايدة في الشرق الأوسط ودرس كيفية مساهمة البلاد في الجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط.
واستعرض أعضاء اللجنة في الاجتماع الآثار المحتملة للموقف الحالي على الرعايا الكوريين والشركات الكورية وسلامة السفن الكورية.
وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية أنها تراقب عن كثب الوضع من خلال تقاسم المعلومات ذات الصلة مع وزارة الدفاع الأمريكية فيما يتعلق بالهجوم الذي شنته إيران على قاعدة "عين الأسد" الجوية الأمريكية في العراق.
وقال مسؤول عسكري كوري جنوبي إن وزارة الدفاع تتقاسم بشكل وثيق مع نظيرتها الأمريكية المعلومات ذات الصلة بالهجوم الإيراني ضد القاعدة الأمريكية، مضيفا أنها تتابع من كثب تطورات الأوضاع.
وذكرت مصادر في سول أن وزارة الدفاع وهيئة الأركان المشتركة أمرتا بتشديد الإجراءات لضمان سلامة جنود وحدتي "الأخ" و"دونج ميونج" العسكريتين المتمركزتين في الإمارات العربية المتحدة ولبنان على التوالي.
وقالت المصادر إن الحكومة الكورية الجنوبية تنظر في المتطلبات المحتملة للمعدات العسكرية لحماية وإجلاء مواطنيها في حالة الطوارئ. وقال مصدر بالجيش إن الجيش جاهز لتنفيذ مهمته على الفور بمجرد اتخاذ قرار حكومي.
وأثار البعض احتمال إرسال القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية ومعداتها إلى المنطقة. غير أن مسؤولا في القوات الأمريكية قال إنه لن يكون هناك أي تغيير في القوات حتى الآن. ومن المعروف أن قائد القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية الجنرال روبرت أبرامز يقيم حاليا في الولايات المتحدة.
وقال مسؤول بوزارة الدفاع إنه يعتقد بأن هناك احتمالا ضئيلا لإرسال القوات الأمريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية إلى المنطقة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة