التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم العالى يخمد شائعات تأجيل الدراسة بالجامعات.. المسئول عن الاختبار الرياضى بالكلية الحربية يقدم تفاصيل اختبارات الطلاب الجدد.. باحث علمى يكشف لغز طيران الحشرات

السبت، 10 أكتوبر 2020 03:37 ص
التليفزيون هذا المساء.. وزير التعليم العالى يخمد شائعات تأجيل الدراسة بالجامعات.. المسئول عن الاختبار الرياضى بالكلية الحربية يقدم تفاصيل اختبارات الطلاب الجدد.. باحث علمى يكشف لغز طيران الحشرات الاعلاميون - أرشيفية
كتب-أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الجمعة العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالي:
 
وزير التعليم العالى يخمد شائعات تأجيل الدراسة بالجامعات: موعدنا 17 أكتوبر

نفى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، تأجيل الدراسة في الجامعات المصرية، مؤكدا: "لا يوجد تأجيل للجامعات ومعادنا يوم 17 أكتوبر.. ولا يوجد رسوم دخول للحرم الجامعى".

وقال عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، إنه لا يوجد زي موحد لدخول الجامعات المصرية، ولا يوجد قرار بفصل الطلبة أو منع الاختلاط بالجامعات المصرية، متابعا: "إحنا متعودين على الشائعات، وللأسف الناس بتصدق الشائعات حتى المجتمع الجامعى بيصدق".

وداعب وزير التعليم العالى، عمرو أديب قائلا: "أنا قلت فرصة أطلع وأقولك على 5 أو 6 شائعات مستقبلية قبل ما تخرج".



فى سياق آخر، ينظم مركز تطوير التعليم الجامعي بكلية التربية، جامعة عين شمس، اليوم السبت، المؤتمر الدولي الثالث عشر، تحت رعاية وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ووزارة القوى العاملة ووزارة الدولة للانتاج الحربي ووزارة الصناعة وصندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء - أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا - المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية، ويعقد المؤتمر تحت بعنوان: المنظور العالمي لتطوير منظومة التعليم (الجامعي – العام – الفني) والإفادة منه في مصر.

يرأس المؤتمر الدكتور ماجد أبو العنين، عميد كلية التربية ورئيس مجلس إدارة المركز، والدكتور حازم راشد، وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نائب رئيس المؤتمر، ومقرر المؤتمر الدكتورة زينب محمد حسن خليفة مدير مركز تطوير التعليم الجامعي.

 

المسئول عن الاختبار الرياضى بالكلية الحربية يكشف تفاصيل اختبارات الطلاب الجدد

كشف العقيد هانى محمود راغب، المسئول عن الاختبارات الرياضية بالكلية الحربية، اختبارات الطلاب الجدد للالتحاق بالكلية الحربية.

وقال راغب، فى حواره مع الإعلامى أحمد فايق، ببرنامج "مصر تستطيع" الذى يذاع عبر قناة dmc، إن اختبارات الضاحية مسافتها 1.5 كيلو متر، بالإضافة إلى الضغط والبطن والعقلة، من 40 درجة، موضحا أن إجمالي الاختبارات البدنية يبلغ مجموعها 200 درجة، مشيرا إلى أن الطالب أيضا يجرى اختبارات "الجري 100 متر والتوازن والسباحة.

وأوضح أن كل اختبار به مسطرة لتقييم الاختبارات البدنية، وقياس مستوى الطالب داخل كل اختبار، إذ يبلغ الزمن الأولى للضاحية مسافة كيلو ونصف الكليو هي 6 دقائق، ومن يتمكن في إنجاز هذه المهمة من الطلاب يحصد 40 درجة كاملة، ومن ينجزها في 6 دقائق وثانية حتى 6:30 يحصل على 30 درجة، ومن 6:30 ثانية حتى 7 دقائق يحصل الطالب على 20 درجة، في حين لم يتحصل الطالب على شيء من الدرجات في حالة تخطيه المسافة في أكثر من 7 دقائق.

وشدد المسئول عن الاختبارات الرياضية بالكلية الحربية، على اختيار أفضل العناصر المتميزة للانضمام إلى الكليات العسكرية.

 

باحث علمى يكشف لغز طيران الحشرات وكيف تحافظ على استقرارها فى الهواء
 
كشف هيثم عزت طه الأستاذ المساعد في جامعة كاليفورنيا وصاحب منشور علمي حول طيران الحشرات، عن لغز طيران الحشرات، وقال هيثم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية مني الشاذلي مقدمة برنامج "معكم" والمذاع عبر قناة "سي بي سي": "مسألة طيران الحشرات تسبب معضلة للعلماء والباحثين منذ عشرينيات القرن الماضي، وحتى عام 2000، الذي وصلوا فيه إلى الطريقة التي تستطيع بها الحشرة رفع جسدها من على الأرض، ولكن ظهرت معضلة جديدة وهي طريقة حفاظ الحشرة على جسدها في الهواء، وهذه المعضلة هي التي تم حلها في مقاله العلمي.

وأشار طه، إلى أن كل الدراسات خلال السنوات الماضية قالت إن طيران الحشرات غير مستقر، بمعنى أن طيرانها يمكن أن ينهار من تيار الهواء، وأنها تستخدم مبادئ التحكم الآلي في الطيران، وتصحح من طريقة رفرفة الجناح باستمرار لكي تحافظ على استقرار طيرانها في الهواء، ولكن هذا يحتاج إلى حسابات معقدة يجب أن تكون موجودة في دماغ الحشرة، مثل الـ"جي بي إس".

وأوضح الباحث المصري، أنه اكتشف ظاهرة وهي "الاستقرار عن طريق الاهتزاز"، بمعنى أنه لو هناك نظام غير مستقر وحدث له اهتزاز بسرعة عالية يكتسب استقرارا تلقائيا دون الحاجة إلى "جي بي إس"، موضحا أن رفرفة جناح الحشرات يجعل جسدها يهتز كثيرا، ويعطيها الاستقرار.
 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة