الوقاية أو الذهاب للمستشفى.. دول تتعايش مع كورونا بابتكارات التباعد.. آلات تعمل بالقدم للوقاية من الفيروس باليابان.. غرفة زجاجية تعزل المغنين عن الزبائن فى مطعم بكندا..والشرطة تستخدم الروبوت للحفاظ على المسافات

السبت، 10 أكتوبر 2020 06:00 م
الوقاية أو الذهاب للمستشفى.. دول تتعايش مع كورونا بابتكارات التباعد.. آلات تعمل بالقدم للوقاية من الفيروس باليابان.. غرفة زجاجية تعزل المغنين عن الزبائن فى مطعم بكندا..والشرطة تستخدم الروبوت للحفاظ على المسافات الوقاية أو الذهاب للمستشفى
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل الوقاية هي السلاح الأول للحد من عدوى فيروس كورونا مع عودة ارتفاع الإصابات في الكثير من دول العالم ولاسيما دول أوروبا، ويبقى التعايش من خلال اتخاذ تدابير وقائية تمنع التعرض لعدوى الوباء هي أفضل طريقة لحين اكتشاف علاج للفيروس العالمي، وحرص الكثيرين من السكان حول العالم على ابتكار طرق جديدة للتعايش بتنفيذ اجراءات التباعد ولكن بطرق مختلفة وجديدة، ففي اليابان، تستمر السلطات اليابانية في اتخاذ إجراءات احترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد بين المواطنين في البلاد، وما زالت تطبق السلطات المحلية في اليابان الاجراءات في جميع المؤسسات، فضلا عن التوعية المستمرة في الشوارع لعدم دخول البلاد في موجة ثانية من الوباء كما بدأ يحدث في بعض دول أوروبا الكبرى.

ألة بيع بالقدم فى شوارع اليابان
ألة بيع بالقدم فى شوارع اليابان

 

وفي إطار إجراءات الوقاية، نشر حساب "اليابان بالعربي" على "تويتر"، صور من تركيب آلات بيع ذاتية تعمل بالقدم للوقاية من فيروس كورونا، والحد من عملية التلامس بين الزبائن، ويتم شراء المشروب عن طريق الضغط على الزر الموجود في الأسفل بالقدم، حيث يتم تخصيص الرقم وفقًا لرقم المشروب المعروض على الآلة.

 

وبالانتقال إلى كندا، قامت السلطات المحلية فى مدينة أونتاريو باستخدام روبوتات على هيئة كلب لمطالبة السكان بالحفاظ على مسافات التباعد الاجتماعى لعدم التعرض لموجة ثانية من إصابات فيروس كورونا، وأظهرت لقطات فيديو الروبوت على هيئة كلب تقوم بدورية فى أحد شوارع أونتاريو، وتطالب الناس بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعى، وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك.

روبوتات كلاب فى كندا
روبوتات كلاب فى كندا

وأطلق المسئولون على الكلب الآلي اسم "سبوت"، وهو من وضعه عليه الشركة المصنعة "بوسطن ديناميك"، وأعاد الحساب الرسمي لصحيفة "ذا صن" على "تويتر"، مقطع فيديو للروبوت وهو يسير في الشوارع بجانب حراسة أمنية"، وعلقت: "الكلاب الآلية هنا".

الكلاب تسير فى شوارع كندا
الروبوتات تسير فى شوارع كندا

وما زلنا في كندا، حيث نظمت أحد المطاعم فى مقاطعة هاملتون بكندا، حفلا غنائيا، وفق قواعد التباعد الاجتماعى للحد من تفشى فيروس كورونا المستجد، حيث يدخل المطرب قاعة زجاجية وسط الجمهور ويبدأ فى التفاعل بالغناء، وتم إنشاء هذه الغرفة من أجل حماية الجمهور من انتشار مرض فيروس كورونا

غرفة بلاستيك فى مطعم كندى
غرفة حماية فى مطعم كندى

 

المغنى داخل غرفة بلاستيكية
المغنى داخل غرفة بلاستيكية

 

وبالعودة إلى اليابان، أفادت وكالة رويترز أن شركة سوفتبانك اليابانية العملاقة للتكنولوجيا تختبر روبوتًا جديدًا لخدمة الطعام فى اليابان، والذى يحمل اسم سيرفى  Servi، إذ لديه العديد من المستويات التى يمكن استخدامها لتوصيل الطعام للعملاء للحفاظ على التباعد الاجتماعى بسبب COVID-19 ونقص العمالة فى اليابان.

روبوت يوصل الطاعم
روبوت يوصل الطعام
 

ويعمل Servi كنادل، مع القدرة على نقل الطعام والمشروبات من المطبخ إلى الطاولات، وستستخدم الكاميرات ثلاثية الأبعاد وتقنية LIDAR للتنقل حول الطاولات والعملاء، وهى نفس التقنية التى تستخدمها السيارات ذاتية القيادة.

تصميم الروبوت
تصميم الروبوت

 

صور الروبوت جرسون
صور الروبوت 

 

وتم إطلاق الروبوت رسميًا فى اليابان فى يناير ولكن تم اختباره بالفعل من قبل بعض المطاعم كوسيلة لتقديم خدمة بدون تلامس.

 

وعند إطلاق Servi ، يمكن للشركات تأجير الروبوت مقابل 950 دولارًا شهريًا على مدى ثلاث سنوات، إذ تم تطويره بواسطة Bear Robotics فى كاليفورنيا، والتى أنتجت أيضًا Servi Mini لتقديم المشروبات، إذ يحتوى Servi بالحجم الكامل على صينيتين وحوض، بينما يحتوى Servi Mini على صينية واحدة وحوض واحد، ويمكن التحكم فى كليهما عن طريق شاشة تعمل باللمس أو جهاز لوحى خارجي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة