أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل إنشاء أول مدينة جديدة بجوار العاصمة الإدارية الجديدة.. مساحتها 29 ألف فدان وتحوى 30 ألف وحدة إسكان اجتماعى.. مخطط المدينة الجديدة به إسكان لكل الشرائح.. وخطوط مواصلات ومحطة مترو تربطها بالعاصمة الإدارية

الأحد، 11 أكتوبر 2020 02:00 م
تفاصيل إنشاء أول مدينة جديدة بجوار العاصمة الإدارية الجديدة.. مساحتها 29 ألف فدان وتحوى 30 ألف وحدة إسكان اجتماعى.. مخطط المدينة الجديدة به إسكان لكل الشرائح.. وخطوط مواصلات ومحطة مترو تربطها بالعاصمة الإدارية إنشاء مدينة "حدائق العاصمة" على مساحة 29 ألف فدان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قريبا إعلان أول رئيس جهاز للمدينة جديدة وتشكيل الهيكل الإداري

 
على بعد 10 دقائق من  العاصمة الإدارية الجديدة، قررت وزارة الإسكان، إنشاء أول مدينة جديدة، بجوار العاصمة الإدارية، على مساحة 29 ألف فدان، وتتضمن مشروعات سكنية لكافة الشرائح، وتوفر الفرصة لكافة الراغبين فى العمل داخل العاصمة الإدارية من صغار الموظفين، لكى يقطنوا بجوار عملهم.
 
المهندس-عمار-مندور-رئيس-جهاز-مدينة-بدر
 
المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، يكشف تفاصيل المدينة الجديدة، والتى تم إطلاق عليها اسم "حدائق العاصمة"، لافتا إلى أن المدينة الجديدة تقع على مساحة 29 ألف فدان، وتبعد عن العاصمة الإدارية الجديدة بنحو 10 دقائق فقط، موضحا أن مخطط المدينة الجديدة يتضمن مشروعات سكنية لمختلف الشرائح.
 
وأكد أنه تم بدء تنفيذ نحو 30 ألف وحدة إسكان اجتماعى، ووصلت نسبة التنفيذ لحوالى 45%، ومن المقرر الانتهاء منها فى شهر يوليو المقبل، لتكون جاهزة لاستقبال كافة الموظفين، وراغبى السكن بجوار العاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنه تم بدء تنفيذ المرافق للمرحلة الأولى لمدينة حدائق العاصمة، ومن المقرر أن يتم تغذيتها بالمياه والكهرباء من محطات المياه والكهرباء الموجودة بمدينة بدر.
 
2017_7_21_11_59_54_641
 
كما أوضح أنه من المقرر صدور القرار الجمهوري الخاص بإنشاء المدينة الجديدة قريبًا، لافتا إلى أن المدينة الجديدة ستكون امتدادا لمدينة بدر التي تبعد نحو 10 دقائق عن العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرا إلى أن التفكير في إنشاء "حدائق العاصمة" جاء بعد الطلب الهائل على السكن في مدينة بدر.
 
وحول مشروع الإسكان الاجتماعى، الجارى تنفيذه داخل المدينة الجديدة، قال المشروع يتضمن نحو 30 ألف وحدة سكنية، موزعة على 1194 عمارة، بتكلفة 7.5 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها في يوليو 2021، لينضم إلى مشروعات الإسكان التي تخدم محدودي الدخل والشباب، من خلال توفير المسكن اللائق لهم.
 
رئيس-جهاز-مدينة-بدر
 
وفى سياق آخر، قال المهندس عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، أن هناك نحو 100 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى ، يتم تنفيذها داخل مدينة بدر، موضحا أن الحى السابع بالمدينة ، يتضمن نحو 25 ألف وحدة سكنية، بالإضافة إلى 75 ألف وحدة أخرى، وتم الانتهاء من تنفيذ 18 ألف وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من باقى الوحدات على ديسمبر 2020 .
 
وبما يتعلق بمشروع سكن مصر الجارى تنفيذه لموظفى وزارات العاصمة الإدارية الجديدة، قال أن نسبة التنفيذ بلغت نحو 85%، ومن المقرر الانتهاء منها بشكل كامل 31 ديسمبر المقبل، لتكون جاهزة لاستقبال موظفى الوزارات بمجرد نقلهم، موضحا أن مشروع سكن العاملين بالعاصمة الإدارية يقع بمنطقة الامتداد الشرقي في مدينة بدر، لافتا إلى أنه جارى تنفيذ ما يقرب من 9024 ألف شقة بمساحات تتراوح بين 115 إلى 118 مترا، وكافة الوحدات كاملة التشطيبات، بجودة عالية، عبارة عن 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام.
 
وتقع وحدات موظفي الدواوين في العاصمة الإدارية بمدينة بدر، وتحديدًا بمنطقة الـ800 فدان بالتوسعات الشرقية للمدينة، حيث تعد المنطقة من أحدث المناطق التي يتم تنميتها عمرانيًا في مدينة بدر، وتقع أيضًا أمام طريق الروبيكي الجديد، فهي المنطقة الأقرب للطريق الدائري الإقليمي وبالتالي فهي قريبة جدًا من العاصمة الإدارية الجديدة، كما تقع هذه الوحدات بالقرب من مشروع القطار الكهربائي الذي يربط العاصمة الإدارية بمدينة بدر.
 
وأوضح المهندس عمار مندور، أن الوحدات السكنية بمدينة بدر المخصصة لموظفى حكومة العاصمة الإدارية تبعد مسافة 5 دقائق عن العاصمة الإدارية، موضحًا أنه تم اختيار هذا المكان للتيسير على الموظفين وذويهم، مؤكدًا أن الموظف أمام خيارين، فإذا لم يرد تغيير مسكنه سيتم توفير وسائل مواصلات متعددة مثل مشروع القطار الكهربائى، الذى تنفذه وزارة النقل بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، والذى سيبدأ من مدينة السلام عند محطة مترو عدلى منصور، مارًا بمدن شرق القاهرة، بدر، العبور، الشروق، وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ولحين الانتهاء من المشروع سيتم الاعتماد على أتوبيسات لنقل الموظفين.
 
وحول كيفية تخصيص الوحدات وقيمة الوحدة، قالت مصادر مطلعة، إن وزارة الإسكان، ستقوم بتخصيص العمارات للوزارات ، بحيث تحصل كل وزارة على عدد معين من العمارات مجاورة لبعضها البعض، على أن تقوم كل وزارة بتحديد الطريقة المناسبة لتخصيص الوحدات لموظفيها، لافتة إلى أن متوسط قيمة الوحدة ستكون 400 ألف جنيه، وهو ما يعنى أن وزارة الإسكان، خصصت هذه الوحدات للوزارات بسعر التكلفة.
 
وأوضح مندور، أنه من المقرر أن يتم إنشاء 10 آلاف وحدة أخرى للموظفين العاملين بالعاصمة الإدارية الجديدة ضمن مشروع سكن مصر، بمساحات تتراوح بين 106 و117 مترا بالمنطقة ذاتها.
 
وحول محطة مياه بدر، قال تم البدء العمل فيها، بطاقة 9 طلمبات مياه، طاقة الطلمبة الواحدة 520 لتر فى الثانية، وتصل تكلفتها 580 مليون جنيه.
 
كان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد أكد فى تصريحات سابقة، خلال جولته داخل مدينة بدر، أن العاصمة الإدارية الجديدة هي نموذج من بين ما يقرب من 20 مدينة جديدة، تجري عملية إنشائها على نفس المستوى، والتي تستهدف استيعاب الزيادة السكانية، وزيادة الرقعة المعمورة في مصر، مسبوقة بالتخطيط السليم.
 
ولفت إلى أن التخطيط العمراني السليم الذى يتم من قبل الدولة، حيث يكون شكل العمران مختلفا، وكذا تكون طبيعة وجودة الحياة مختلفة،  بخلاف النمو غير المخطط والعشوائي والذي واجهناه في مصر على مدار أربعة عقود سابقة، ونحن حريصون كل الحرص على عدم تكرار ذلك مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.
 
وأضاف: نحن في مشروع  إنشاء 30 ألف وحدة إسكان اجتماعي، بدأنا بها في شهر إبريل الماضي، منذ 5 أشهر، ونسبة الإنجاز تقترب من 50%، وهذا المشروع  بالكامل ينتهي في آخر شهر يونيو 2021، اي أنه خلال عام سنكون قد انتهينا من بناء 30 ألف وحدة إسكان اجتماعي لشبابنا ولمحدودي الدخل في منطقة مميزة جدا، وهنا ينبغي التأكيد على أن الدولة لديها القدرة على أن تبني أكبر كمية من الإسكان لكل المستويات، وهذا توجيه الرئيس.
 
وتابع مدبولي: "إذا رأينا اننا بحاجة لبناء مليون وحدة، سنفعل ذلك بكل تأكيد، والهدف أن نبني على أسس تخطيط سليمة، بها مدارس ووحدات صحية والملاعب وكافة الخدمات وعلى أعلى مستوى، وكذا الطرق، فالربط بين هذا الموقع والعاصمة الإدارية سيكون اكثر من ممتاز، ووفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية ببناء 250 ألف وحدة إسكان اجتماعي جديدة، سيعلن وزير الإسكان عن بدء تنفيذ 50 % قريبا من هذا العدد بصورة فورية، هذا بالإضافة إلى مشروع آخر يغطي كل الفئات والطبقات من المجتمع، وستكون في الأماكن ذات الطلب العالي.
 
وأشار مدبولي إلى أنه  إذا كان المواطن البسيط يحتاج وحدة سكنية، فسنكون قادرين كدولة على التنفيذ، بالإضافة إلى الأماكن المخططة التي سنسمح بالبناء فيها داخل المدن القائمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة