الصحف العالمية اليوم: ترامب يتفاخر بصحته بعد تعافيه.. ومرشحة المحكمة العليا الأمريكية تثير انقسام حزبى مرير.. إجراءات كورونا جديدة فى بريطانيا ..وغضب أوروبى من أردوغان بعد استئناف النشاط البحرى في المتوسط

الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020 02:53 م
الصحف العالمية اليوم: ترامب يتفاخر بصحته بعد تعافيه.. ومرشحة المحكمة العليا الأمريكية تثير انقسام حزبى مرير.. إجراءات كورونا جديدة فى بريطانيا ..وغضب أوروبى من أردوغان بعد استئناف النشاط البحرى في المتوسط ترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها تفاخر ترامب بصحته بعد تعافيه، وغضب أوروبى من أردوغان.

 

 

الصحف الأمريكية

تحدى جديد حتى بعد إنتاج لقاح أمريكى فعال خلال أشهر

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على استعداد الولايات المتحدة لتطوير لقاح كورونا، وقالت إن البلاد ربما تكون على بعد أشهر من نقطة تحول عميقة في معركتها ضد الفيروس حيث تستعد لإنتاج أول لقاح فعال.

 

واعتبرت الصحيفة أن تطوير لقاح جديد آمن وفعال في أقل من عام من شأنه أن يحطم الرقم القياسي للسرعة، نتيجة أسابيع عمل شاقة بدون توقف من قبل العلماء واستثمارات بمليارات الدولارات من قبل الحكومة. وإذا حصل عدد كافٍ من الأشخاص عليه، فقد يبطئ وباءً أودى بحياة مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

 

ورغم أنه من المغري أن ننظر إلى اللقاح الأول كمفتاح تشغيل وإيقاف سيعيد الحياة كما نعرفها، مثلما قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب في مؤتمر صحفي في سبتمبر: "بمجرد إعطاء الضوء الأخضر، سنخرجه ونهزم الفيروس"، لكن خبراء اللقاحات يقولون إننا يجب أن نستعد بدلاً من ذلك لعام محير ومحبط.

 

وأوضحت الصحيفة أن اللقاحات الأولى توفر حماية معتدلة فقط، تكون منخفضة فى معظم الأحيان، مما يعنى أنه سيكون من الحكمة الاستمرار في ارتداء الكمامة.

 

وأشارت إلى أنه بحلول الربيع أو الصيف المقبل، قد يكون هناك العديد من هذه اللقاحات الصغيرة، ولن يكون واضحا كيفية الاختيار من بينها، وبسبب هذه المجموعة من الخيارات، قد يواجه صانعو لقاح متفوق في المراحل الأولى من التطوير صعوبة فى إنهاء الاختبارات السريرية، وقد يتم سحب بعض اللقاحات بشكل مفاجئ من السوق لأنها تبين أنها ليست آمنة.

 

وقال الدكتور جريجوري بولاند ، مدير مجموعة أبحاث اللقاحات في Mayo Clinic: "لم يخطر ببال أحد حتى الآن حجم التعقيد والفوضى والارتباك الذي سيحدث في غضون بضعة أشهر قصيرة".

 

وقالت "نيويورك تايمز" إن بعض هذا الالتباس أمر لا مفر منه، لكن البعض الآخر ناتج عن كيفية تصميم تجارب لقاح فيروس كورونا، فكل شركة تجري تجربتها الخاصة ، وتقارن حقنها بالعلاج البديل. لكن لا يجب أن تكون الأمور على هذا النحو.

 

ترامب بعد تعافيه من كورونا: وضعى الصحى ممتاز ومحصن الآن وأستطيع تقبيلكم جميعا

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب إنه فى وضع صحى ممتاز ويشعر أنه شاب، متقدما بالشكر لمستشفى والتر ريد العسكرية، وأضاف خلال فعالية انتخابية، أن الجميع عليهم الحذر من الفيروس ولكن هذا ليس معناه أن نغلق الاقتصاد ونختبئ مثلما فعلت الولايات التى يحكمها الديمقراطيين، والتى أثبت الخبراء أن الإغلاق لم يؤت ثماره واعترفوا بخطأهم.

 

وأكد أنه يشعر أنه محصن الآن ويستطيع أن يقبل جميع الحضور الموجودين فى الفعالية سواء الرجال أو النساء.

 

وبالفعل بدأ ترامب بصحة جيدة، حيث تحدث بصوت مرتفع وقال للحضور الذين هتفوا له "ستحبوننى أكثر من الآن"، مهاجما الديمقراطيين الذين يشككون فى فعالية اللقاحات، وألمح إلى فعاليته قائلا إنه لا يعرف إذا كان السبب فى تعافيه أم لا، مؤكدا أنه كان سعيدا بأنه حصل عليه.

 

جلسات استماع ترشيح "باريت" يعكس الانقسام الحزبى فى أمريكا

قالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إن أولى جلسات استماع مجلس الشيوخ للقاضية إيمى كونى باريت، مرشحة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب لمنصب قاضية المحكمة العليا الأمريكية أظهرت مدى الانقسام الحزبى فى الولايات المتحدة قبل أسابيع فقط من الانتخابات.

 

وأوضحت أن جلسة الاستماع رسمت خطوط المعركة الحزبية بشكل واضح عندما بدأت جلسة الاستماع للقاضية باريت، لشغل مقعد الأيقونة الليبرالية الراحلة، القاضية روث بادر جينسبيرج، في مجلس الشيوخ المنقسم.

 

وظهرت روايات متباينة بشكل حاد في الخطابات الافتتاحية حيث أشاد أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون بمؤهلات باريت القضائية بعبارات متوهجة وشددوا على قدرتها كأم عاملة، بينما حذر الديمقراطيون من أن حماية الرعاية الصحية وقانون الرعاية بأسعار معقولة معرضان للخطر، وسيكونان تحت التهديد ، إذا نجح تأكيد ترشيحها.

 

واعتبرت "سى إن إن" أن جلسة الاستماع يبدو أنها في طريقها بالفعل إلى أن تكون عاصفة نارية حيث يتقدم الجمهوريون بسرعة غير مسبوقة تقريبًا لتأكيد الترشيح، بينما يبحث الديمقراطيين عن طرق لتأخير العملية حيث أن التعيين يستمر مدى الحياة.

 

وفي هذه الأثناء، يجد القضاة الثمانية الباقون فى المحكمة العليا، الذين بدأوا للتو فترة ولاية جديدة، أنفسهم والمحكمة، مرة أخرى في دائرة الضوء السياسية غير المرحب بها.

 

أدت باريت، اليمين في جلسة استماع اللجنة القضائية بمجلس الشيوخ، وألقت كلمتها الافتتاحية أمام اللجنة.

 

وافتتحت إيمي كوني باريت بيانها بتوجيه الشكر لأعضاء مجلس الشيوخ عن ولاية إنديانا وعميد كلية الحقوق في نوتردام ، الذي كان من المفترض أن يقدم باريت أيضًا ولكنه كان يواجه من بعض الصعوبات الفنية.

 

 

الصحف البريطانية:

بوريس جونسون: لا يمكن تجاهل "تحذيرات كورونا".. وغضب بعد تطبيق نظامه الجديد

حذر رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، من أن المملكة المتحدة لا يمكنها تجاهل التحذيرات بشأن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا بينما أغُرق ملايين الأشخاص في حالة إغلاق أعمق، وفقا لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية.

 

وكشف النقاب عن نظامه الجديد"Three Tier''  أو "الطبقات الثلاث"، وأعلن أن ليفربول ستكون أول منطقة تواجه أعلى القيود - بمعنى إغلاق الحانات ومنع الأسر من الاختلاط كليًا في الداخل أو في الحدائق.

 

وأوضحت الصحيفة، أن حالة من غضب انتشرت بين البريطانيين بعد أن دخلت أجزاء أخرى من البلاد فى شريحة المستوى الثانى، مع السماح للحانات بالبقاء مفتوحة ولكن منع الأسر من الاختلاط في الداخل. ورغم أن العديد من المواقع لديها بالفعل قيود مماثلة، لكن مواقع أخرى - مثل مانشستر وويست ميدلاندز - ستشهد تشديدًا.

 

واعتبرت "ديلى ميل" أنه من المربك تخفيف قواعد بعض الأماكن الأخرى، حيث يتم "تبسيط" الترتيبات.

 

وأصر جونسون، على أنه لم يكن لديه أي خيار بشأن التصرف في الوقت الذي سجلت فيه المملكة المتحدة 13972 حالة إصابة أخرى بفيروس كوفيد اليوم - بزيادة 11 في المائة يوم الاثنين الماضي - قال جونسون إن الخيارات الأخرى هي "السماح للفيروس بتمزيق" أو "تحطيم" الاقتصاد. ارتفع معدل الحالات في ليفربول لكل 100،000 من السكان بنسبة 14.3 في المائة خلال الأسبوع الماضي إلى 609.

 

وقال جونسون في مؤتمر صحفي فى مقر مجلس الوزراء هذا المساء: "الأرقام تومض لنا مثل تحذيرات لوحة القيادة في طائرة ركاب ويجب أن نتحرك الآن".

 

وقالت الصحيفة، إنه يتم تغطية أكثر من 17 مليون شخص من قبل مستويين عالى الخطورة في النظام الجديد للحكومة، بينما تخضع بقية إنجلترا لقاعدة تجمع 6 أشخاص فقط وحظر تجول يبدأ من 10 مساءً في الحانات والمطاعم.

 

الشرطة تلغى حالة التأهب وإغلاق الطرق بعد إنذار أمنى فى مستشفى بوسط لندن

الشرطة أمام المستشفى
الشرطة أمام المستشفى

 

أفادت وسائل إعلام بريطانية بوجود إنذار أمنى فى مستشفى سانت توماس بوسط لندن أدى إلى إغلاق طرق على جسر وستمنستر، قبل أن يتم إزالة الطوق الأمنى. وسوف تقدم الشرطة البريطانية تفاصيل ما حدث.

 

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" إن التحذير بدأ بعد الساعة 9.00 صباحا بقليل ووردت أنباء عن وجود الشرطة المسلحة في الموقع. وقالت شرطة ميت إن الضباط انسحبوا في غضون 30 دقيقة.

 

وقال المرضى عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنهم تم إجلاؤهم من بعض العنابر.

 

تم الآن إزالة الطوق الأمني حول المستشفى ، على الرغم من أن الطرق في المنطقة لا تزال مزدحمة.

 

ومن جانبها، قالت صحيفة "الجارديان" إن الشرطة أكدت أنها تتعامل مع حادث أمني في مستشفى سانت توماس بوسط لندن ، حيث تم إغلاق جسر وستمنستر القريب أمام البرلمان أمام حركة المرور.

 

قالت الشرطة إنها ستقدم المزيد من المعلومات عندما تعرف المزيد. ولم يصدر تعليق فوري من المستشفى.

 

وقالت الشرطة إنه تم إلغاء حالة التأهب ، وتم رفع إغلاق الطرق في المنطقة.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

مصر تقترب من إنتاج مليونى طن من المانجو وبلغ إجمالى الصادرات 53 الف طن سنويا

قالت صحيفة "فريش بلازا" الإيطالية إن مصر تسير بشكل جيد فى إنتاج المانجو، واقتربت البلاد من إنتاج حوالى مليونى طن من المانجو مما يجعلها ثانى أكبر فاكهة مُصدرة من مصر بعد الحمضيات، ويظل الطلب مرتفع كذلك حتى ديسمبر.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بجانب الاصناف المصرية التقليدية من المانجو تزرع مصر المزيد من الأصناف الأجنبية وهناك أكثر من 30 نوعا من ملك "فواكه الصيف" تزرع فى مصر.

وأكدت الصحيفة أن مصر زادت من إنتاج المانجو بشكل عام فى السنوات الماضية، مع زيادة مطردة فى الصادرات خلال عام 2020، ووصلت مساحة الاراضى المزروعة بالمانجو إلى أكثر من 90 الف هكتار ، بسبب جدواها الاقتصادية.

وبلغ إجمالي صادرات مصر من المانجو 53 ألف طن سنويا، ويتم تصدير المانجو المصري إلى أكثر من 50 دولة. أهم أسواق التصدير لدي بشكل عام هي أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وروسيا ، أو رابطة الدول المستقلة لجميع المنتجات .

وقال عمرو كدة، العضو المنتدب والمهندس الزراعى فى مملكة الفاكهة للتصدير، للصحيفة : يتم زراعة مجموعة واسعة من اصناف المانجو، وقال "أنا شخصيا لدى أصناف من المانجو تنضج من يونيو أو يوليو إلى ديسمبر ويناير وأنا فخور جدا بها.

ووفقا لكدة فإن أكثر الانواع من المانجو رواجا هى  زبديا ومبروكة وصديقة وعويس وكيت وكينت وتومي ونعومي، وهذه الأصناف هي الأكثر مبيعًا ، وأنت تعلم القول: المشتري دائمًا على حق، الأمر متروك لنا المصنعين والمصدرين فقط للاستماع إلى أصوات السوق والمصنع وتعبئة ما يريده "صاحب الجلالة المشتري". التركيز على أي شيء آخر هو مضيعة للوقت، وأنا  سعيد بمسار الموسم حتى الآن وأعتقد أنني سأكون أكثر سعادة عندما أنتهي منه.

ويرى كدة أن الأسابيع المقبلة ستشهد ذروتها عندما يتعلق الأمر بالطلب على المانجو المصرى، والطلب سيستمر عادة ختى يبدأ موسم الحمضيات.

 

أردوغان يثير غضب الاتحاد الأوروبى باستئنافه النشاط البحرى في المتوسط

قالت صحيفة "لاراثون" الإسبانية إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان يثير غضب الاتحاد الأوروبى مجددا، ويستفزه بعد إرساله سفينة إلى المياه المتنازع عليها مع اليونان، لإجراء دراسات زلزالية والبحث عن الهيدروكربونات، وهى حركة دافعت عنها أنقرة باعتبارها "حقا" فى الوقت التى تعتبرها أثنيا "تهديدا".

 وأفادت البحرية التركية عن انتشار "أوروتش رئيس" حتى 22 أكتوبر في منطقة تقع بين جزيرتي كاستيلوريزو ورودس ، بعد سحب السفينة في سبتمبر لإعطاء فرصة للحوار مع اليونان،  وحذرت تركيا بالفعل في ذلك الوقت من أنها ستستأنف النشاط إذا لم يكن هناك تقدم.

 وكان وزير الطاقة التركى فاتح دونمز قال إن السفينة ستواصل أعمال الاستكشاف والحفر و"حماية حقوقنا".

 لم تتباطأ وزارة الخارجية اليونانية في الرد على حركة ترى أنها "تمثل تصعيدا ومباشرة من أجل سلام وأمن المنطقة" ، ولهذا حثت السلطات التركية على التراجع عن ذلك.

وأكدت الصحيفة الإسبانية أن تركيا تنتظر الآن عقوبات جديدة من قبل الاتحاد الأوروبى وذلك لأنها تتجاهل طلبات الحوار من جديد.

وكان حذر مسؤول الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس الاثنين، من أن المهمة الجديدة للسفينة التركية الخاصة بالتنقيب عن الغاز وعودتها إلى المياه المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط قد تؤدى إلى توترات جديدة واستشهد بجهود خفض التصعيد التى تم الدعوة اليها فى قمة المجلس الأوروبى قبل أسبوعين.

وأعلن وزير الخارجية الألمانى هايكو ماس، أنه سيتوجه إلى اليونان وقبرص اليوم الثلاثاء ولكن ليس إلى تركيا، على عكس تقارير سابقة ترددت فى وسائل الإعلام التركية واليونانية.

 

ظهور أول حالة إصابة بكورونا وانفلونزا الخنازير معا فى المكسيك تحير السلطات

أكد خوسيه لويس ألوميا، مدير قسم الأمراض الوبائية في وزارة الصحة المكسيكية، ظهور أول حالة لمريض يحمل سلالة جديدة من فيروس كورونا وفى الوقت نفسه مصاب بأنفلونزا الخنازير AH1N1.

وأشارت صحيفة "خورنادا" المكسيكية إلى أنه خلال المؤتمر المسائي الذي عقد فى القصر الوطنى بالمكسيك ، أوضح المسؤول العام أنها امرأة تبلغ من العمر 54 عامًا ، وهي أيضًا "شخص يعاني من أمراض المناعة الذاتية ، مع تاريخ من السرطان والسمنة ، وكذلك أمراض الرئة المزمنة ".

وعن الحالة ، أوضح ألوميا أن الاعراض الأولى بدأت فى نهاية سبتمبر ، وتم نقلها إلى المعهد الوطنى للعلوم الطبية والتغذية سلفادور زبيران، وتم إجراء الاختبارات فى 2 و3 أكتوبر ، وكانت إيجابية لكورونا، وبدأ تحديد العلاج له.

وخرجت المرأة من المستشفى في 6 اكتوبر ، لكنها عادت بعد يومين مصابة بالحمى ، وتم إدخالها مرة أخرى بسببها. في هذه المرة الثانية كانت عندما أظهرت النتائج المعملية أن المرأة تحمل أيضًا AH1N1.

وأكد المدير ألوميا أنه سيتم تسجيل هذه الحالة والإبلاغ عنها في التقارير القادمة على الفور. وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من وجود كل من الأمراض والسجل الطبي الذي يصفها كشخص شديد الخطورة ، فإن المرأة مستقرة.

وفيما يتعلق بالتدابير الحكومية للوقاية من كورونا والقضاء عليه ولضمان تلقي المكسيك لقاح الفيروس ، دفعت الإدارة الفيدرالية أكثر من 180 مليون دولار أمريكي لتحصين 20 ٪ على الأقل من السكان ، وخاصة الأطباء والسكان الضعفاء.

وأشارت الصحيفة إلى ان عدد الحالات وصل فى المكسيك الى 81781 حالة وفاة و817503 حالة إصابة.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة