أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة تمديد "ستارت - 3" بين واشنطن وموسكو.. الولايات المتحدة تعلن اتفاقا مبدئيا مع روسيا على تمديد خفض الأسلحة النووية.. والخارجية الروسية:هراء.. والصين تعلن رفضها المشاركة فى أى محادثات للحد من الأسلحة النووية

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 12:00 ص
أزمة تمديد "ستارت - 3" بين واشنطن وموسكو.. الولايات المتحدة تعلن اتفاقا مبدئيا مع روسيا على تمديد خفض الأسلحة النووية.. والخارجية الروسية:هراء.. والصين تعلن رفضها المشاركة فى أى محادثات للحد من الأسلحة النووية ترامب وبوتين
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حالة من الجدل بين الولايات المتحدة الأمريكية، وروسيا بشأن التوصل إلى اتفاق على تمديد "ستارت – 3" للحد من الأسلحة النووية، ففى البداية أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، واشنطن عن اتفاقا مبدئيا مع موسكو على تمديد معاهدة خفض الأسلحة النووية، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية.

وأكد مارشال بيلينجسلى المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب أن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا إلى اتفاق مبدئى لتمديد معاهدة "ستارت – 3" للحد من الرؤوس النووية بين البلدين، وقال المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي، خلال مناقشة عبر الإنترنت: "نعتقد أن هناك اتفاقا من حيث المبدأ على أعلى المستويات بين حكومتى البلدين".

فى المقابل قالت وزارة الخارجية الروسية، إن التصريحات الأمريكية حول التوصل لاتفاق مبدئى مع موسكو على تمديد معاهدة "ستارت-3" للحد من الأسلحة النووية، هراء وتزويرا للحقائق، ووفقا لموقع روسيا اليوم، جاء تعليق وزارة الخارجية الروسية ردا على تصريحات المبعوث الخاص للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الذى أكد أن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا إلى اتفاق مبدئى لتمديد معاهدة "ستارت-3" للحد من الرؤوس النووية بين البلدين.

والجولة الأولى من المشاورات حول الأمن الاستراتيجى بين روسيا والولايات المتحدة جرت فى فيينا يومى 22 و23 يونيو الماضى، ودعا المبعوث الخاص للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، عقبها الصين لحضور الجولة الثانية منها.

من ناحيته أكد جينج شوانج نائب ممثل الصين لدى الأمم المتحدة، أن الصين ترفض وبشكل قاطع المشاركة فى أى محادثات للحد من الأسلحة النووية بين روسيا والولايات المتحدة، كون ترسانتها أصغر مما لديهما.

والجدير بالذكر أن موسكو رفضت مرار الاتهامات الأمريكية بشأن صاروخ "9M729"، مؤكدة أنه "لا ينتهك معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى التى انسحبت منها واشنطن بذريعة انتهاك روسيا المزعوم لها".

وقبلها أشار نائب وزير الخارجية الروسى سيرجى ريابكوف إلى أن روسيا لا تستبعد أن يتم التوصل أولا إلى اتفاق إطار مع الولايات المتحدة يسمح لنا بالحديث عن تحديد الاتجاهات والمعايير الرئيسية لمزيد من العمل"​.

 

وتابع نائب وزير الخارجية الروسي: "أؤكد أننا لم نقترب من التوصل إلى مثل هذا الاتفاق مع الولايات المتحدة، رغم أننا ببساطة لا نستبعد ذلك أيضا، أما بالنسبة لمحاولات الأمريكيين الإيحاء بأننا على عتبة مثل هذا الاتفاق، بل وأصبحنا قاب قوسين أو أدنى منه، فلا أرى أساسا لها"، موضحا أن المحادثات التى جرت فى هلسنكى مع الممثل الأمريكى الخاص لشؤون الحد من التسلح فى 5 أكتوبر الجاري، أظهرت وجود خلافات كبيرة بين البلدين، تشمل العناصر الأساسية لمثل هذا الاتفاق وتجميد الترسانتين النوويتين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة