أكرم القصاص - علا الشافعي

بوادر أمل للتوصل إلى اتفاق بريكست فى 15 نوفمبر.. الجارديان: التفاوض حول حلول وسط بشأن مصايد الأسماك غدا وتوقعات بانفراجة خلال أسبوعين من المحدثات.. وتؤكد: سعى مشترك لجسر الخلافات حول مراقبة الدعم المحلى للشركات

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 11:00 م
بوادر أمل للتوصل إلى اتفاق بريكست فى 15 نوفمبر.. الجارديان: التفاوض حول حلول وسط بشأن مصايد الأسماك غدا وتوقعات بانفراجة خلال أسبوعين من المحدثات.. وتؤكد: سعى مشترك لجسر الخلافات حول مراقبة الدعم المحلى للشركات بوريس جونسون وماكرون وميركل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه كبير المفاوضين البريطانيين فى ملف الخروج من الاتحاد الأوروبى، سيبلغ بوريس جونسون بأن صفقة تجارية مع المعسكر الأوروبى لا تزال ممكنة إذا تخلى رئيس الوزراء عن الموعد النهائي واستمر في التفاوض مع بروكسل مع ظهور إشارات أولية على حل وسط بشأن مصايد الأسماك.

وأوضحت أن ديفيد فروست ، الذي أجرى محادثات مع فريق الاتحاد الأوروبي بقيادة ميشيل بارنييه هذا الأسبوع ، سيبلغ رئيس الوزراء أن أسبوعين آخرين ، على الأقل ، من المحادثات اليومية يمكن أن يؤدي إلى سد الفجوات المتبقية.

وسيبحث داونينج ستريت عن تأكيد من رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين وزعماء الاتحاد الأوروبي الذين سيجتمعون في قمة يوم الخميس بأن مفاوضي التكتل على استعداد لبدء كتابة نص قانوني مشترك. لكن فروست لا يزال يأمل في أن المفاوضات الشاقة يمكن أن تؤتي ثمارها ، وفقًا لمصادر بريطانية قريبة من المفاوضات.

وقال جونسون في 7 سبتمبر أنه إذا كان هناك عدم اتفاق من قبل القمة ، فيجب على كلا الجانبين "قبول ذلك والمضي قدمًا".

وأصرت المصادر على أن رئيس الوزراء لم يهدد قط بالانسحاب.

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية: "لا تزال هناك خلافات ، مع كون قضية مصايد الأسماك هي الأشد حدة. نحن بحاجة إلى تسوية بشأن القضايا الجوهرية وعدم وجود نص مشترك للعمل منه جعل التقدم صعبًا بشكل مضاعف."

وأضاف، أن بيان رئيس الوزراء في 7 سبتمبر كان واضحا جدا بشأن مغزى قمة 15 أكتوبر. سيحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن الخطوات التالية التي يتبعها المجلس الأوروبي في ضوء محادثته مع رئيسة المفوضية فون دير لاين ، وبناءً على نصيحة فريقه المفاوض. لا يمكننا الحكم مسبقا على هذا القرار ".

إذا قبل جونسون نصيحة فروست ، كما هو مؤكد تقريبًا ، فقد أشارت المصادر إلى أن الاتحاد الأوروبي  سيكون عليه الدفع من أجل التوصل إلى اتفاق على الأرجح بحلول منتصف نوفمبر.

اقترح وزير الخارجية الفرنسي ، جان إيف لودريان ، هذا الأسبوع أن قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة في 15 نوفمبر قد تكون هدفًا ، حيث ظهرت بعض الإشارات على التسوية بين الجانبين.

وأوضحت الصحيفة أن إحدى القضايا العالقة تظل مستوى الوصول الممنوح لأساطيل الصيد التابعة للاتحاد الأوروبي في المياه البريطانية بعد 1 يناير 2021 ، عندما تنتهي الفترة الانتقالية.

وتدرك صحيفة "الجارديان" أن وزير شؤون الاتحاد الأوروبي الفرنسي ، كليمنت بون ، والمستشار السابق للرئيس ، إيمانويل ماكرون ، أشار إلى ضرورة الحفاظ على الوضع الراهن في القناة الإنجليزية خلال اجتماع لوزراء التكتل يوم الثلاثاء.

وقال إن باريس لا تعتقد أن هناك أي هامش للتفاوض بشأن ترتيبات الصيد الحالية في المنطقة الاقتصادية الحصرية للمملكة المتحدة التي تمتد من ستة إلى 12 ميلاً ، حيث يتم إنزال 84٪ من حصة سمك القد من قبل الصيادين الفرنسيين.

وتعتبر باريس أي خسارة للصيادين الفرنسيين على هذا الخط الساحلي مرفوضة من الناحية السياسية ، حيث تستخدم المجتمعات عمومًا القوارب الصغيرة التي تصطاد في المياه البريطانية لعدة قرون.

لكن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي أشاروا إلى أنه قد يكون هناك مجال للمناورة في البحار الأوسع ، بما في ذلك البحر السلتي والبحر الأيرلندي والمياه المحيطة باسكتلندا ، حيث تعمل سفن الصيد الكبيرة. ومع ذلك ، ستصر فرنسا من بين دول أخرى على أن أي خسائر يتكبدها الصيادون الأوروبيون في المياه البريطانية يجب تعويضها من خلال سحب حقوق المملكة المتحدة في مياه الاتحاد الأوروبي.

في إشارة إلى توافق محتمل ، أخبر بارنييه أعضاء البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء أن داونينج ستريت بحاجة إلى منح الصيادين الاسكتلنديين فرصة لتطوير مصايد الأسماك في مياههم الخاصة ، في ضوء الشعور بالاستقلال المتزايد في اسكتلندا.

وسيناقش قادة الاتحاد الأوروبي آخر التطورات مع بارنييه بعد ظهر يوم الخميس. وفقًا لمسودة بيان القمة الذي أطلعت عليه صحيفة الجارديان ، سيطلب رؤساء الدول والحكومات من بارنييه "تكثيف" المفاوضات بشكل أكبر.

فيما يتعلق بقضايا الخلاف الرئيسية خارج مصايد الأسماك ، يسعى الجانبان إلى الكتابة في مجموعة من القواعد المشتركة حول مراقبة الدعم المحلي التي تسمح بترتيبين مختلفين للتواجد والتفاعل مع بعضهما البعض. أشارت المملكة المتحدة إلى أنه سيكون لديها جهة تنظيمية مستقلة ، وهو طلب رئيسي من الاتحاد الأوروبي.

وافق الجانب البريطاني على عدم التراجع عن المعايير البيئية والاجتماعية والعمالية للاتحاد الأوروبي ، لكن بروكسل تريد آلية للسماح لمعايير خط الأساس بالتطوير بالتوازي.

قال دبلوماسي كبير إن المملكة المتحدة كانت تقاوم لكن ذلك كان أقرب إلى محاولة إقناع طفل "بأكل الخضار". "ماذا تعمل؟ هل تجبرها ؟ الخيار الآخر هو محاولة إيجاد طريقة للتغلب على المشكلة ومزجها مع الموز. لكن في النهاية ، نفس الشيء. سوف يأكل الخضار. "










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة