أكرم القصاص - علا الشافعي

اشتعال النزاع في إقليم كاراباخ.. رئيس أذربيجان يؤكد عدم نشر مراقبين في الإقليم إلا بموافقة بلاده.. وأرمينيا تعلن إسقاط طائرة حربية أذربيجانية.. والكرملين يكشف إمكانية نشر قوات حفظ سلام بموافقة أذربيجان وأرمينيا

الخميس، 15 أكتوبر 2020 07:00 م
اشتعال النزاع في إقليم كاراباخ.. رئيس أذربيجان يؤكد عدم نشر مراقبين في الإقليم إلا بموافقة بلاده.. وأرمينيا تعلن إسقاط طائرة حربية أذربيجانية.. والكرملين يكشف إمكانية نشر قوات حفظ سلام بموافقة أذربيجان وأرمينيا أذربيجان وأرمينيا
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستمر لليوم السادس على التوالي خرق اتفاق وقف النار بين قوات أذربيجان، والقوات الانفصالية في إقليم ناجورني كاراباخ، على الرغم من كافة الدعوات الدولية إلى التهدئة، في الوقت الذى أعلنت فيه الرئاسة الروسية نشر قوات حفظ سلام أو مراقبين فى ناجورنو كاراباخ بموافقة أذربيجان وأرمينيا، ووفقا لموقع العربية، أعلن نائب قائد القوات الجوية الأرمينية، بحسب ما أفادت وكالة ارمنبرس، أن قوات الدفاع الجوي في كاراباخ أسقطت طائرة حربية أذربيجانية من طراز SU-25.

وأشارت وزارة الدفاع في الإقليم الساعي إلى الانفصال، إلى أن 49 من قواتها قتلوا خلال عمليات دفاعية ضد هجمات أذربيجانية اليوم، ما يرفع حصيلة قتلى إلى 604، وفى السياق ذاته أفاد مراسل العربية بقصف أذري على عاصمة الإقليم ستباناكيرت

من جانبه أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وصول نحو 200 من المقاتلين السوريين في دفعة جديدة للمشاركة في العملية العسكرية التي انطلقت شرارتها منذ 27 سبتمبر الماضي. وأضاف أن عدد المقاتلين الذين وصلوا إلى أذربيجان ارتفع إلى 1650.

ولفت المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى مقتل ما لا يقل عن 126 من عناصر الفصائل الموالية لتركيا المشاركين بعمليات كاراباخ.

من ناحبته قال إلهام علييف، رئيس أذربيجان: لن يتم نشر مراقبين في كاراباخ إلا بموافقتنا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية ، وأضاف رئيس أذربيجان: سنسيطر على كامل ناغورنو كاراباخ لو استمرت أرمينيا في سلوكها.

وجدد الكرملين موقفه من إمكانية نشر قوات حفظ سلام روسية ، أومراقبين في منطقة (ناجورني كاراباخ)، بدوره مؤكدا أن ذلك لا يمكن القيام به إلا بموافقة أذربيجان وأرمينيا.

وقال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية، الكرملين، دميترى بيسكوف -في تصريح صحفي، اليوم، الخميس، حسبما أفادت وكالة أنباء "تاس" الروسية- "إن السؤال الأساسي هنا هو كيف ينظر الطرفان المتنازعان، أي أذربيجان وأرمينيا، إلى هذا الأمر".

وأضاف: "أي نشر لأى قوات حفظ سلام أومراقبين ممكن فقط بموافقة الجانبين"، موضحا أن الجانبين لم يعطيا اي جواب على هذه المسألة حتى الآن.

فيما أكد نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، ونائب الأمين العام للشئون السياسية والخدمة الخارجية الأوروبية إنريكي مورا، ضرورة الالتزام بوقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان، وذلك أثناء مناقشتهما الوضع في منطقة ناجورنو كارا باخ المتنازع عليها.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية - في بيان أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، اليوم،الخميس، أنه "فيما يتعلق بتسوية الأزمة العالقة بشأن ناجورنو كارا باخ، سلط الجانبان الضوء على ضرورة مراعاة وقف إطلاق النار الإنساني المتفق عليه في موسكو بمبادرة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 10 أكتوبر الجاري".

وأضاف البيان، أن الجانبين تناولا فى حديثهما مجموعة واسعة من القضايا الإقليمية والعالمية، بما فيها الوضع في ليبيا وسوريا والعراق ومنطقة غرب البلقان وفنزويلا، كما بحثا بشكل مفصل أيضًا الوضع الراهن داخل هيئات الاتحاد الأوروبي مثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمجلس الأوروبي.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة