أكرم القصاص - علا الشافعي

اليابان تسعى للتخلص من مياه فوكوشيما الملوثة فى البحر

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 03:18 ص
اليابان تسعى للتخلص من مياه فوكوشيما الملوثة فى البحر محطة فوكوشيما
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت الحكومة اليابانية، اليوم الجمعة، إطلاق المياه المعالجة التى تحتوى على مواد مشعة من محطة محطة فوكوشيما دايتشى للطاقة النووية فى البحر، مشيرة إلى إنه من المتوقع اتخاذ قرار رسمى خلال هذا الشهر، وفقا لوكالة الأنباء اليابانية جيجى.

وأوضحت الوكالة اليابانية، إلى أن شركة طوكيو إلكتريك، التى تدير المحطة، جمعت أكثر من مليون طن من المياه الملوثة منذ أن أصيبت المحطة بالشلل بسبب كارثة زلزال تسونامى فى عام 2011.

2
 
وتسببت كارثة فوكوشيما، فى إغلاق جميع المفاعلات النووية فى اليابان، البالغ عددها حينها 54 وكانت توفر ذات يوم نحو ثلث احتياجات البلاد من الكهرباء، وأعيد تشغيل بعض المفاعلات لكن المخاوف بشأن الأمان النووى مازالت مستمرة.
 
1
 
من ناحية أخرى، أمرت محكمة سينداى العليا فى اليابان، الحكومة والشركة المشغلة لمحطة فوكوشيما النووية بدفع مليار ين (9,5 مليون دولار) كتعويضات للسكان جراء الكارثة التى نجمت عن تسونامى عام 2011.

ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، هذه هى المرة الأولى التى تعترف فيها محكمة عليا باليابان بمسؤولية الدولة عن الحادث فى حوالى 30 دعوى قضائية مماثلة تم رفعها فى جميع أنحاء البلاد.

وأشارت "كيودو" إلى أن المبلغ الذى طلبت محكمة سنداى من الحكومة وشركة "طوكيو إلكتريك باور هولدنجز إنك" دفعه إلى 3 آلاف و550 مدعيا، أعلى من مبلغ 500 مليون ين الذى أمرت بهم محكمة أدنى درجة بدفعه لحوالى 2900 مدعٍ فى حكم صدر فى أكتوبر 2017.

على إثر ذلك، صرح كبير أمناء مجلس الوزراء اليابانى كاتسونوبو كاتو فى مؤتمر صحفى بأن الحكومة ستطلع على الحكم قبل أن تقرر كيفية الرد عليه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة