أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة لبناء مركز ثقافي ضخم بالمنوفية باسم محمد عفيفي مطر.. اعرف التفاصيل

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 04:00 ص
خطة لبناء مركز ثقافي ضخم بالمنوفية باسم محمد عفيفي مطر.. اعرف التفاصيل الشاعر الكبير الراحل محمد عفيفى مطر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور شوكت المصرى، زوج ابنة الشاعر الراحل محمد عفيفى مطر، والمدير التنفيذى لفعاليات وأنشطة معرض القاهرة الدولى للكتاب، إنه بعد الانتهاء من بناء مدرسة الشاعر الكبير محمد عفيفى مطر الثانوية المشتركة، الذى أوصى بها قبل وفاته، يخطط لعمل مركز ثقافى كبير باسمه لخدمة أبناء محافظته.
 
وأضاف "المصرى" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن محافظة المنوفية -مسقط رأس الشاعر الراحل محمد عفيفى مطر- هى واحدة من أصغر المحافظات مساحة لكنها من الأكثر كثافة سكنية، لكن على الرغم من ذلك لا يوجد سوى مراكز إبداعية أو قصور ثقافة لخدمة أبناء المحافظة.
 
وأوضح المدير التنفيذى لفعاليات وأنشطة معرض القاهرة الدولى للكتاب، مراكز منوف وأشمون على سبيل لا يضمان سوى بيت ثقافة واحد عبارة شقة صغيرة، مشيرا إلى أن المركز الذى يتم إعداده الآن سوف يخدم 98 قرية و6 عزب، ومن المقرر أن يضم مسرح وسينما ومكتبة كبيرة، ومركز لإقامة الفعاليات الثقافية والفنية.
 
وأشار الدكتور شوكت المصرى إلى أن ما يعطل البدء فى بناء المركز الثقافى للشاعر الراحل محمد عفيفى مطر، هو وجود التمويل اللازم، موضحا أن الأسرة وفرت الأرض الذى سوف يبنى عليها المركز، وهى ملكا أيضا لأسرة الشاعر الراحل، كما أنه تقدم بمشروع المركز إلى الوزارة وعدد من الجهات من تمويل المركز لكن الأسرة لم تتلقى أى رد بشأن الموافقات على بناء المركز.
 
 يشار إلى أنه تم الانتهاء من مدرسة "عفيفى مطر" الثانوية التي كانت وصية الشاعر محمد عفيفي مطر قبل رحيله، حيث أوصى أن تكون هناك مدرسة ثانوية لأبناء قريته فلا يضطر أبناؤها السفر إلى القرى المجاورة لإكمال تعليمهم بالمرحلة الثانوية، وقد أصبح الحلم حقيقة والوصية نافذة، وتحولت الأرض التي كانت تحتضن "منحَلَهُ" الخاص بخلايا النحل والعسل إلى خلايا علم ومعرفة، وها هي المدرسة تستعد لاستقبال طلابها.
 
ومحمد عفيفي مطر(1935 - 28 يونيو 2010)، شاعر مصري ولد بمحافظة المنوفية تخرج في كلية الاداب ـ قسم الفلسفة. حصل على جائزة الدولة التشجعية في الشعر عام 1989 وحصل على التقديرية 2006 وصدرت أعماله الكاملة عن دار الشروق عام2000.
 
يعتبر مطر من أبرز شعراء جيل الستينات في مصر، وقد تنوّعت مجالات عطائه بين المقالات النقدية وقصص الأطفال وترجمة الشعر، وفاز بجوائز عديدة منها جائزة سلطان العويس في 1999. ومن دواوين عفيفي مطر 'الجوع والقمر' الذي صدر في دمشق عام 1972، 'ويتحدث الطمي' الذي صدر في القاهرة عام 1977، ورباعية 'الفرح'، وصدر في لندن عام 1990، واحتفالية 'المومياء المتوحشة'، وصدر في القاهرة عام 1992م.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة