أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الخشت يؤكد فى حواره لليوم السابع تنفيذ خطة شاملة لتحديث البنية التحتية بجامعة القاهرة.. وبدء استراتيجية متكاملة لنظام تعليمى فعال.. ونتحول لمؤسسة ذكية بخطى متسارعة فى المقررات والامتحانات

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 07:00 ص
محمد الخشت يؤكد فى حواره لليوم السابع تنفيذ خطة شاملة لتحديث البنية التحتية بجامعة القاهرة.. وبدء استراتيجية متكاملة لنظام تعليمى فعال.. ونتحول لمؤسسة ذكية بخطى متسارعة فى المقررات والامتحانات جانب من الحوار
حوار محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

د. محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة فى حواره مع اليوم السابع: 

نتحول إلى جامعة ذكية بخطي متسارعة بما يواكب أحدث معطيات العصر
 

تطبيق نظام التعليم الإلكترونى بمنظومة متكاملة في المقررات والامتحانات وتصحيحها

 

رفع كفاءة قدرات أعضاء هيئة التدريس والعاملين وتأهيلهم للنظام التعليمي الجديد وإعداد كل المقررات الدراسية للفصل الأول إلكترونيا وفق مفهوم التقويم الشامل.

 

د. الخشت: إجراءات احترازية لضمان سلامة جميع منتسبى الجامعة وحضور الطلاب 50% بالكليات النظرية و60% للعملية مع مرونة التطبيق وفق ظروف كل كلية.

 

رئيس جامعة القاهرة يؤكد: مستعدون لمواجهة كورونا والحد من مخاطرها بإجراءات وقائية واحترازية حسب تعليمات وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

 

د.الخشت: لا تهاون في تطبيق ضوابط اشتراطات مكافحة العدوي وتوفير كل مستلزماتها.

 

مواجهة الحالات الطارئة ومتابعتها ومراقبة قواعد الصحة والسلامة.

 

تعليمات محددة وواضحة للتعامل مع حالات الإصابة بكورونا والاشتباه وغرف عزل منفصلة.

 

د.الخشت: لدينا خطة جاهزة لمواجهة أي موجه محتمله لفيروس كورونا وافترضنا أسوأ السيناريوهات ووضعنا الحلول الفورية لها ومستعدون لكل الاحتمالات.

 

رئيس جامعة القاهرة: اعتمدنا منصة تعليمية ذكية عالمية تتضمن منظومة متكاملة للمواد التعليمية والمراجع والامتحانات وبرامج كشف الانتحالات.

 

منصة الجامعة من أقوي أنظمة التعليم الذكي في العالم ونقدم تجربة تعليم وتعلم متجاوزة نظام إدارة التعليم التقليدي.

 

تدريب هيئة التدريس ومسؤولي الـ IT علي استخدام المنصة بمركز الخدمات المعرفية الإلكترونية بالجامعة لتطوير مهاراتها.

 

د. الخشت: إطلاق تجريبي لمنصة الاختبارات الالكترونية المعتمدة على نظام متكامل واختبارات متنوعة مع تصحيحها ومراقبتها وتحليل نتائجها.

 

خطة رقمية للأنشطة الطلابية وتفعليها الكترونيا وورش عمل ودورات تدريبية متخصصه وحفلات فنية ON LINE  من مسارح الجامعة وقاعة الاحتفالات.

 

رئيس جامعة القاهرة: مكافآت لأعضاء هيئة التدريس لرفع المقررات الكترونيا وزيادة مكافآت النشر الدولي 100%.

 

50 مليون جنيه لدعم صندوق الرعاية الطبية بالجامعة من مواردها الذاتية وتخفيض رسوم الخدمات لجميع العاملين بالجامعة وأبنائهم وإعفاء كامل للمتعثرين.

 

د. الخشت: إنشاءات معهد الأورام الجديد 500500 تتم بوتيرة متسارعة وتضم 1520 سريرًا و50 غرفة عمليات كبري ومركز متكامل لأبحاث السرطان.

 

خلال عامين بدء الخدمة العلاجية بمستشفى 500500 لرفع العبء الأكبر عن مرضي السرطان.

 

رئيس جامعة القاهرة: الفرع الدولي للجامعة أول جامعة برامج متخصصة ونسابق الزمن لإنجازه باعتباره نقلة لمنظومة التعليم في الجامعة إلى العالمية.

 

د. الخشت: استئناف الدراسة بفرع الخرطوم فور انتهاء التنسيق الحكومي وتوقيع الاتفاق الإطاري ومستعدون لتشغيله بكامل طاقته وفتح تخصصات جديدة.

 

5 مليارات جنيه لتطوير مستشفيات قصر العيني وتوسعتها ورفع طاقتها.

 

د. الخشت: تطوير مستشفيات الجامعة مشروع قومي للمساهمة في جهود الدولة الوطنية وتخفيف الأعباء عن المواطنين وتقليل قوائم الانتظار.

 

جامعة القاهرة ساهمت بنسبة 25% من التجارب السريرية المصرية ولدينا 5 فرق بحثية تضم 25 عالمًا من أساتذة الجامعة وأنجزنا 30% من البحوث المصرية حول كورونا.

 

د.الخشت: جامعة القاهرة انفردت باستراتيجية صناعة الوعي وأطلقنا مشروع تطوير العقل المصرى وتأسيس خطاب ديني جديد.

 

نعمل على بناء وعي مجتمعي شامل لدى الطلاب للحفاظ علي الدولة الوطنية ودعمها وتنميتها وتطويرها معرفيًا وفكريًا وثقافيًا.

 
 

حققنا قفزات فى التصنيفات الدولية وغير مسموح بالعمل السياسى داخل الحرم الجامعى 

 
 
 
 
كشف الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة. فى حوار خاص مع اليوم السابع كواليس استعدادات الجامعة للعام الدراسى الجديد واستعدادات المدن الجامعية ودور الجامعة فى محاربة الأفكار المتطرفة وتطوير المستشفيات الجامعية وماذا حققت جامعة القاهرة فى ملف التصنيفات الدولية والبحث العلمى، إضافة إلى جهود الجامعة فى مواجهة جائحة كورونا والى نص الحوار. 
 

 ما هي خطة الجامعة للعام الدراسي الجديد؟

 
وضعنا خطة متكاملة للعام الدراسي الجديد في إطار استراتيجية الجامعة للتحول إلى مفهوم الجامعة الذكية وقد تضمنت الخطة إجراءات عدة من بينها، استكمال أعمال البنية التحتية اللازمة لتحول طرق التدريس والامتحانات إلى نظام التعليم الإلكتروني، باستخدام منصة تعليمية عالمية وتجهيز كل مواد الفصل الدراسي الأول إلكترونيًا للتحول إلى عمليات التدريس الالكتروني، وإعداد منظومة متكاملة للامتحانات الإلكترونية وبنوك أسئلة الامتحانات الموضوعية، وتطبيق مفهوم التقويم الشامل المستمر، واستحداث عدد كبير من البرامج الدراسية في الكليات بنظام الساعات المعتمدة والمميزة.
وتناولت الخطة حضور الفرق الدراسية في الكليات بالتبادل، بحيث تكون الدراسة لطلاب الكليات النظرية مقسمة بنسبة 50% حضور مقابل 50% محاضرات عن بُعد، ولطلاب الكليات العملية نسبة 60% حضور مقابل 40% محاضرات عن بُعد، مع منح الكليات مرونة في تعاملها مع هذه النسبة عند التطبيق طبقًا لظروف كل كلية وسعة قاعاتها ومعاملها؛ ومراعاة ألا تزيد كثافة الطلاب في المدرجات عن 50% من طاقتها الاستيعابية، وتم بالفعل إعداد وإعلان جداول المحاضرات الحضورية وجداول المحاضرات Online لتقليل التزاحم والتواجد المكثف في المحاضرات والمعامل.
 
 

ما هي إجراءات الجامعة للوقاية من كورونا خلال العام الدراسي الجديد؟

 
 ‏وضعنا إجراءات مشددة من ناحية اشتراطات مكافحة العدوى من تنظيف وتطهير وتهوية، وتوفير مستلزمات نظافة الأيدي في ظل تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية والتعميمات الصحية الصادرة من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وإلزام الجميع بارتداء الماسكات، والمحافظة على التباعد الجسدي سواء في قاعات المحاضرات أو ساحات الجامعة. وفيما يتعلق بتسكين الطلاب داخل المدن الجامعية قررنا تقليل عدد الطلاب في الغرفة الواحدة، أيا كانت سعة الغرفة، وذلك وفقًا للإجراءات الاحترازية.
جانب من الحوار (3)
جانب من الحوار 
 

 هل هناك خطة بديلة للعام الدراسي الجديد حال تعطل الدراسة مرة أخرى بسبب فيروس كورونا؟

 
 ‏لدينا خطة شاملة لمواجهة أي موجة محتملة من فيروس كورونا، وفي هذه الخطة افترضنا أسوأ السيناريوهات ووضعنا الحلول الفورية لها، ومستعدون لجميع الاحتمالات سواء من الناحية الدراسية أو الطبية.
 

ماذا عن منصة الجامعة الإلكترونية؟

 
 ‏اعتمدنا منصة تعليمية عالمية تتضمن مجموعة من الأنظمة المتكاملة من أهمها نظام Blackboard ونظام شامل للتقييم Assessment Gourmet ونظام متكامل للمراجع العلمية والمواد التعليمية، ونظام Collaborate للاجتماعات والمؤتمرات، وبرامج كشف الانتحال Plagiarism فضلًا عن أدوات تعليمية متعددة أخرى.
ومنصة الجامعة تعد من أقوى الأنظمة للتعليم الذكي في العالم، وهي عبارة عن نظام جديد للتعلم، أكثر تطورًا من الأنظمة العادية، من خلال واجهة حديثة سهلة الاستخدام وسريعة الاستجابة، تقدم تجربة تعليم وتعلم أبسط وأكثر قوة تتجاوز نظام إدارة التعلم التقليدي LMS.
 
وبدأنا في تدريب أعضاء هيئة التدريس ومسؤولي IT بالكليات على استخدام المنصة التعليمية الذكية للجامعة Smart Cu وذلك من خلال خبراء نظام blackboard الدوليين كما أطلقنا عددا من الفيديوهات التوضيحية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين والطلاب، تشرح فيها كيفية استخدام المنصة وأنظمتهما الذكية المختلفة، وسيتم تدريب الطلاب على استخدام المنصة في الأسبوع الأول من العام الدراسي.
 
 

كيف ستكون منظومة امتحانات العام الدراسي الجديد؟

 
 ‏بدأنا الإطلاق التجريبي للمنظومة الشاملة للتقييم والاختبارات Assessment Gourmet والتي تعتمد على نظام متكامل يتيح لأعضاء هيئة التدريس إنشاء أنواع مختلفة من الاختبارات سواء الإلكترونية أو الورقية وبأكثر من لغة، وإنشاء وتصحيح جميع أنواع الأسئلة، كما تتيح مراقبة الاختبارات وعرض تقارير تحليلية مفصلة عن النتائج والدرجات وجودة الاختبارات والأسئلة، حيث تدير المنظومة جميع عمليات التقييم بداية من إنشاء المقررات الدراسية وتحديد خطة التقييم ثم مرحلة إنشاء بنوك الأسئلة، وتصميم مواصفات الورقة الامتحانية، وتأليف الأسئلة، وتكوين نماذج الاختبارات المختلفة، وجدولة الاختبارات، وتسكين وتسجيل الطلاب بها، ثم مرحلة تنفيذ الاختبارات سواء ورقيًا أو إلكترونيًا في المعامل أو عن بُعد، وتصحيح إجابات الطلبة على الأسئلة الموضوعية آليًا، وإدارة تصحيح الأسئلة المفتوحة، والوصول إلى إصدار النتائج والإحصائيات.
 

 ما هو مصير الأنشطة الطلابية في العام الدراسي الجديد؟

 
 ‏وضعنا تصور للأنشطة الطلابية تشمل استحداث بعض الأساليب الجديدة في ممارسة الأنشطة "أونلاين" وفيما يتعلق بالأنشطة التي تتطلب حضور الطلاب مثل الأنشطة الرياضية والجوالة والخدمة العامة سيتم تفعيلها باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية ومراعاة قواعد التباعد الاجتماعي للوقاية من فيروس كورونا.
8. تطبيق منظومة التعليم الهجين والاعتماد على رفع المقررات الدراسية إلكترونيا سيؤدى إلى تراجع مبيعات الكتب الدراسية هل يتم تعويض أعضاء هيئة التدريس؟
بالفعل قمنا بالعديد من الإجراءات لدعم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم وأيضا العاملين من بينها صرف مكافآت كبيرة للذين ينتهون من إعداد المقررات الدراسية إلكترونيًا ورفعها على منصة الجامعة.
 
 
 

هل الجامعة ستطبق العام الدراسي الجديد تحميل الطلاب الراسبين مصروفات الدراسة كاملة دون دعم؟

 
 ‏قرار مجلس الوزراء الصادر بفرض رسوم على الطلاب الراسبين ينص على أن يتم العمل به اعتبارا من العام الدراسي 2021/2022.
12. حدثنا عن ملف إنشاء مستشفى 500 500.
 
 
 ‏نعمل بقوة على تسريع وتيرة العمل بمشروع المعهد القومي للأورام الجديد بالشيخ زايد 500 500، حيث تم إنجاز معظم أعمال إنشاءات المرحلة الأولى خلال العشرة شهور الأخيرة، وبدأت المباني في الظهور بالرغم من ظروف جائحة كورونا التي أثرت على معدلات الأداء في مختلف المجالات، كما تم الانتهاء من أعمال خرسانات وواجهات المبنى الأمامي للمستشفى، والتي تضم جميع العيادات الخارجية والخدمات الرئيسية والمساعدة لعلاج مرضى السرطان.
لقد تم تصميم المستشفى وفقًا لأحدث وأشمل المعايير العلمية والهندسية العالمية بما يضمن تكامل العناية بالمرضى.
 
ويتكون مشروع 500 500 من مستشفى تعليمي متخصص ومتكامل لعلاج كافة أنواع الأورام وكافة الأعمار بسعة 1,020 سريرًا بالقسم الداخلي، و 500 سرير بوحدة علاج اليوم الواحد، و 60 غرفة عمليات كبرى، و 15 جهازًا للعلاج الإشعاعي، ومركزًا متكاملًا لأبحاث السرطان المتطورة يضم معامل الأبحاث المعملية التي تغطي كل مجالات العلوم الخاصة بالوقاية وتشخيص وعلاج الأورام، كما يشمل المشروع منشأة متكاملة ومعتمدة لحيوانات التجارب الدوائية والجراحية، وبنوكًا للخلايا الجذعية وللجينات الوراثية المرتبطة بالسرطان.
 
 المعهد القومى للأورام الجديد بمدينة الشيخ زايد 500 500، مشروع ضخم حيث يعد أكبر مستشفى متخصص في علاج السرطان في العالم، ويقام على قطعة أرض بمساحة تقدر 145,000 متر مسطح وبمساحة بناء إجمالية تقدر 844,000 متر مسطح وبنسبة بنائية 38% وسوف يسهم في توفير خدمة طبية على أعلى مستوى لمرضى الأورام في كل ربوع مصر.
 
ووضعنا رؤية مستقبلية يتم من خلالها استهداف إنجاز ملموس وتسريع الأعمال الإنشائية والتجهيزات الطبية لبدء الخدمة العلاجية بالمستشفى واستقبال المرضى بنهاية العامين المقبلين للمساهمة في رفع أكبر عبء ممكن عن مريض السرطان المصري، حيث تم تصميم المستشفى وفقًا لأحدث وأشمل المعايير العلمية والهندسية العالمية بما يضمن تكامل العناية بالمرضى.
 
 

 متى سيتم افتتاح الفرع الدولي لجامعة القاهرة؟

 
 
 ‏الفرع الدولي لجامعة القاهرة يعتبر أول جامعة برامج متخصصة، وأتوقع الانتهاء من اعمال للمرحلة الأولى له منتصف عام 2021، حيث تم انتهاء الهيكل الخرساني للمرحلة الأولى من المشروع، والهيكل الإداري، كما تم اختيار وإعداد البرامج الأكاديمية التخصصية التي تدرس بالجامعة، ونحن في سباق مع الزمن لافتتاحه قريبًا لتكون جامعة بمواصفات عالمية، وسيكون الفرع الدولي للجامعة سبيلًا للانتقال بمنظومة التعليم العالي في الجامعة نحو العالمية من خلال برامج أكاديمية لمرحلة البكالوريوس ومرحلة الدراسات العليا والدراسات المهنية بالشراكة مع جامعات دولية ذات ترتيب مرموق في تخصصاتها.
13. إلى أين وصل ملف إعادة فتح فرع جامعة القاهرة بالخرطوم، وهل الجامعة أنهت استعداداتها من حيث تجهيز فريق العمل بفرع الخرطوم؟
 
 
 ‏استقبلت السفير محمد إلياس سفير السودان بالقاهرة، والوفد المرافق له، مؤخرا لمناقشة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لعودة تشغيل فرع جامعة القاهرة بالخرطوم مرة أخرى بعد توقف استمر لمدة 27 عامًا، وتطرقنا لتجهيزات الفرع إداريًا وتكنولوجيًا على أحدث مستوى، لبدء عودة الدراسة في مرحلة البكالوريوس في كليات الآداب والحقوق والتجارة والعلوم كمرحلة أولى، مع إمكانية فتح تخصصات جديدة سواء في مرحلة الليسانس والبكالوريوس أو الدراسات العليا لجذب الطلاب السودانيين للدراسة بالفرع، بالإضافة إلى الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس وعاملين من السودان للعمل مع الفريق المصري.
 
وسوف يتم تحديد موعد افتتاح الفرع بعد انتهاء الحكومة من التنسيق الكامل مع الجانب السوداني، وتوقيع الاتفاقية الإطارية التي تحدد كل ما يخص عمل الفرع بين البلدين.
 
جانب من الحوار (4)
جانب من الحوار
 

كم أنفقت جامعة القاهرة في سبيل تطوير المستشفيات الجامعية؟

 
تطوير المستشفيات الجامعية من المشروعات الضخمة التي تقوم الجامعة بتنفيذها وهو مشروع قومي يخدم قطاعا جماهيريا كبيرا من المرضى، وتتم وفق أحدث الوسائل والنظم، وتصل إلى 5 مليارات جنيه بالتعاون مع صندوق التمويل السعودي، بالاضافة الى  تطوير وحدة الطوارئ وتوسعتها ورفع طاقتها الاستيعابية حيث تم زيادة المساحة الكلية لها من 700 متر مربع إلى 7000 متر مربع، وذلك بتكليف من القيادة السياسية للقضاء على ظاهرة التكدس والازدحام، وتم تجهيزها بأحدث الأجهزة والإمكانيات إلي جانب ميكنة حركة المرضى.
 

 ما هي أحدث برتوكولات التعاون التي أبرمتها الجامعة مؤخرا؟

 
تعاقدنا مع جامعات عالمية يقع ترتيبها ضمن أفضل 100 جامعة على مستوي العالم، كما تعاقدنا مؤخرًا مع جهات حكومية عديدة مثل معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة الخارجية المصرية للتعاون في المجالات العلمية والأكاديمية والتطبيقية المشتركة بهدف تحقيق الاستغلال الأمثل للإمكانيات العلمية المتوفرة لدى الطرفين.
 
كما وقعت الجامعة بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحويل أرض بين السرايات إلى مركز للإبداع وريادة الأعمال لطلاب جامعة القاهرة والجامعات المصرية الأخرى، ووقعنا بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار، للاستعانة بالطلبة من بعض كليات الجامعة في خطة محو الأمية بمحافظة الجيزة بواقع شخصين لكل طالب.
 
 

إلى أين وصلت جهود الجامعة في برتوكولات العلاج من فيروس كورونا؟

 
ساهمنا بقوة في أبحاث فيروس كورونا، وقمنا بتشكيل 5 فرق بحثية ضمت أكثر من 25 عالمًا وباحثًا من أساتذة كليات العلوم والطب والصيدلة والمعهد القومي للأورام والطب البيطري، لإجراء البحوث العلمية والمعملية لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، ونعمل على متابعة مستجدات البحث العلمي وتطوير علاج أو مصل أو لقاح مضاد للفيروس، وقمنا بدعم الفريق البحثي الرئيسي بـ 10 ملايين جنيه، واستطاعت الفرق البحثية للجامعة تنفيذ نحو 25% من التجارب السريرية للوصول إلى لقاح للفيروس، وكانت جامعة القاهرة الأولى على مستوى مصر في الأبحاث المنشورة دوليًا عن فيروس كورونا بواقع نحو 30 ٪؜ من البحوث المصرية، واستطاعت الفرق البحثية بالتعاون مع القوات المسلحة تحديد البصمة الوراثية لنوع فيروس كورونا فى مصر، وبالتالي المساهمة في البروتوكول العلاجي للمصابين.
 
جانب من الحوار (1)
جانب من الحوار 
 

 كيف يكون دور الجامعة في تنفيذ استراتيجية الرئيس السيسي لتوعية طلاب الجامعات بإنجازات الدولة والتصدي لمخططات الشر؟

 
 ‏جامعة القاهرة لديها استراتيجية في صناعة الوعي لدى طلابها من خلال عدة مشروعات أطلقتها الجامعة كمشروع تطوير العقل المصري وتأسيس خطاب ديني جديد، ويهدف مشروع تطوير العقل المصري إلى خلق جيل قادر علي التفكير بطرق علمية وعقلانية للتغلب علي طرق التفكير القديمة، وتقوم الجامعة كذلك بالعمل على بناء وعي مجتمعي شامل  لدى الطلاب للحفاظ على الدولة الوطنية ودعمها وهو ما قامت به الجامعة في إعلانها عن تأسيس مجلس الثقافة والتنوير الذي يضم نخبة من كبار العلماء والمفكرين وإطلاقها "وثيقة التنوير"، وعملت الجامعة أيضًا علي تنمية التفكير النقدي لدي طلابها وتنمية التفكير الإبداعي والوعي الذاتي لديهم.
 
 

وماذا عن ملف البحث العلمى فى جامعة القاهرة والتشجيع أعضاء هيئة التدريس ؟

 
 
البحث العلمي في جامعة القاهرة شهد طفرة حقيقية خلال السنوات الماضية ليس فقط في  زيادة عدد الأبحاث  من أهم مظاهر تطور البحث العلمي في جامعه القاهره أمرين الاولى هو حجم البحث العلمي فيما يسمى بالتخصصات البينية لأن البحث العلمي كان يركز على التخصصات الدقيقة وبما اننا نعمل على التحول إلى جامعة من الجيل الثالث فمن أهم معالم الجيل الثالث التركيز على التخصصات البينية كما تم عمل عدد من البرامج الدراسية والبكالوريوس والدراسات العليا في التخصصات البينية، أيضًا شجعنا النشر في مجال التخصصات البينية ولدينا أول مجلة في مجال التخصصان البينية مجلة Jhass. دفعة كبيرة اللي تم اعطائها حتى  يكون ترتيبها السادس على العالم حسب تصنيف  امريكا وهذه تعتبر طفرة كبيرة جدا.
 
 
 
فى البداية  كنا نتحدث عن تصنيف أو تصنيفين لكن التصنيفات الأخيرة  بنتكلم على 8 تصنيفات استطاعت الجامعة النجاح فيها بقفازات، مثلا في تصنيف شنغهاي قفزنا فئة مئوية كاملة وهذا يحدث لأول مرة في تاريخ الجامعة وفى تخصصات أخرى قفزنا قفزات كبيرة جدا، لدينا تخصصات ترتيبها 51 على العالم وهندسة 100 على العالم. هذا كله يعتبر تقدم كبير خاصة انك تنافس على مستوى 30,000 جامعة، وهذا تطور كبير جدا وايضا ان تكون افضل 300 جامعه على مستوى العالم في التوظيف هذا ايضا تقدم مشهود، في تصنيف ليدن الجامعة كانت رقم 100، وفي تصنيف ويبومتريكس قفزنا قفازات كبيرة جدا 176 مركز وهذا يعتبر تقدم هائل يعكس حجم التقدم الكبير في جامعة القاهرة في مجال البحث العلمي.
 
نحن لأول مرة شكلنا خمس فرق بحثية في مجال كورونا وحققنا انجاز كبير وكان نتيجة الانجاز والدعم الذي قدمناه وخاصة أن هذه الفرق ان الفرق البحثية بجامعه القاهره بتنتج 30 % من انتاج مصر في الابحاث العلميه والتجارب السريه والمهلبيه و بتنتج 25 % من التجارب السريرية على مستوى مصر ويعتبر تقدم مشهود كما  ان فريق جامعه القاهره مع فريق الطب التجديدي بالقوات المسلحه تم اكتشاف الشفره الرئيسيه لنوع فيروس كورونا موجود في مصر.
 
 وتشجيعا للبحث العلمى تم رفع قيمة المكافآت إلى 100%، ويعتبر نسبه مرتفعة  جدا اضافه انشاء وتطوير المعامل لتوفير بيئة علمية تساعدهم في عمل الابحاث.
 

كيف تتصدى الجامعة لأى اعمال سياسية داخل الحرم الجامعى؟

 
 غير مسموح بالعمل السياسي داخل الجامعه، و الجامعه هي مجال البحث العلمي والاكاديمي وهي بيت العقلانيه والحرية،  اما مسألة الانتماءات السياسيه فتتم خارج اسوار الجامعة ولن نسمح باي نشاط حزبي داخل حرم الجامعة 
 ‏ 
 ‏ جامعه القاهره تملك  مشروع ثقافي بدأ فى  تنوير ادى الى افراغ الجامعه من كل التيارات الارهابيه ،وهذه مسألة اصبحت واضحة امام اعين الجميع ،  فكل الجهود التي تمت ممارستها في المناهج العلميه والدراسيه في التفكير واعددنا   مقرر التفكير النقدي وهذا كله يغير البنيه الأساسية  التفكيريه عند الطالب ايضا مجهد جامعه القاهره في تأسيس خطاب ديني جديد كان ذو تأثير قوي جدا ضد التقليص المساحات الافكار الارهابيه وقد بدا المشروع يؤتي ثماره في أرض الواقع.
 ‏

 حدثنا عن دور جامعة القاهرة  في خدمة المجتمع؟

 
جامعة القاهرة تنفذ 3 مشروعات عاجلة للتطوير الحضاري بالتعاون مع محافظة الجيزة المرحلة الأولى لتطوير ميدان المنيب وكورنيش الجيزة وحدائق كوبري عباس والتي تشمل (حديقة منطقة المطاعم الاستثمارية، وحديقة الأطفال، وحديقة المناسبات)،  وهذا التعاون يأتي بناء على توجيهات رئيس الجمهورية وتوصيات رئيس مجلس الوزراء، في تفعيل دور الجامعات الحكومية في خدمة المجتمع والقيام بدور استشاري تنفيذي في المحافظات التي تقع بها.
 
وتشمل مشروعات التطوير التي تنفذها جامعة القاهرة بالتعاون مع محافظة الجيزة، مشروعًا مهمًا لتطوير ميدان المنيب، أحد أهم ميادين محافظة الجيزة كونه المدخل الرئيسي للمحافظة من جهة الجنوب، حيث تم عمل مقترح شامل يلبي احتياجات المواطنين وأهداف التطوير والارتقاء بالميدان وتحقيق النقلة النوعية والفكرية والجمالية التي تستهدفها المحافظة.
 
كما تشمل مشروعات التطوير مشروعًا لتطوير كورنيش الجيزة كممشى حضاري حيث تمتاز محافظة الجيزة بكورنيش على نهر النيل يمتد بطول 17 كيلو مترا من المنيب حتى روض الفرج، وكمرحلة أولى قامت جامعة القاهرة بعمل الدراسات اللازمة والتصميمات الخاصة بتطوير الجزء الأول من مشروع تطوير الكورنيش، حيث روعي في الفكر التصميمي خلق متنفس بيئي طبيعي يحسن من الصحة العامة للمواطن المصري من خلال إدماجه في بعض الأنشطة الرياضية والترفيهية التي تحسن من الصحة العامة للإنسان، وقد اشتمل التصميم المقترح للكورنيش على تصميم مسار لممارسة رياضة ونشاط المشي للمواطنين لكافة الأعمار والفئات، وتصميم مسار لحركة الدراجات، وخلق بعض الحدائق الصغيرة الاستشفائية على طول الكورنيش، واستغلال أسوار المسار في المناطق التي لا تتاح فيها رؤية النيل في اللافتات الإعلانية بالتنسيق مع جهاز التنسيق الحضاري بما يمثل مصدر دخل دائم يتم منه الإنفاق على أعمال الصيانة المستمرة والتطوير للمشروع.
 
كما تشمل مشروعات التطوير مشروعًا لتطوير حدائق كوبري عباس، حيث توجد مجموعة من الحدائق تمتاز برؤية مباشرة لنهر النيل، بالإضافة إلى تواجدها في واجهة منطقة عمرانية تحتاج إلى كثير من الخدمات الترفيهية، حيث تم إعادة تصميم الحدائق بما يتماشى مع تلبية احتياجات المجتمع المحلي وتحقيق التطوير العمراني والحضاري للواجهة النيلية.
 

نصائح الدكتور الخشت للطلاب الجدد بجامعة  القاهرة؟

 
 ‏أرحب بكل أبنائي الطلبة، القدامى والجدد، وأؤكد لهم أن الجامعة تفتح ذراعيها لهم وتعتز بانضمامهم إليها، والمرحلة الجامعية هي مرحلة مهمة لأنها هي التي ستحدد مكانة كل طالب في المجتمع، وعلى كل طالب ألا يجعل هدفه هو النجاح فقط، ولكن يصبح هدفه هو تكوين نفسه وعقله كإنسان من خلال العلم والفن والثقافة، واستغلال الفرصة لتطوير المهارات وزيادة المعلومات لكي يكون خريجا يمتلك مهارات قوية وله رؤية ورأى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة