أكرم القصاص - علا الشافعي

منافسة شرسة بين أبناء القبائل العربية على مقعد الدائرة الرابعة فى أسوان.. 24 مرشحا يحلمون بمقعد واحد.. 19 مستقلا يتحدون 5 مرشحين حزبيين فى معركة تكسير عظام.. انسحاب سيدة من السباق و4 سيدات ينافسن الرجال

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 04:58 م
منافسة شرسة بين أبناء القبائل العربية على مقعد الدائرة الرابعة فى أسوان.. 24 مرشحا يحلمون بمقعد واحد.. 19 مستقلا يتحدون 5 مرشحين حزبيين فى معركة تكسير عظام.. انسحاب سيدة من السباق و4 سيدات ينافسن الرجال مجلس النواب
أسوان - عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منافسة شرسة بين أبناء القبائل العربية فى الدائرة الرابعة بمحافظة أسوان، قبل انتخابات مجلس النواب المقبلة 2020 ، وذلك بعد أن قلصت الهيئة العليا للانتخابات عدد المقاعد المخصصة للدائرة الرابعة والاقتصار على مقعد فردى واحد وسحب الآخر، "اليوم السابع" يسلط الضوء على تنافس أبناء القبائل العربية فى الدائرة الرابعة ومقرها مركز إدفو بمحافظة أسوان، بين المرشحين الـ24 الذين قرروا خوض جولة الانتخابات الأولى للفوز بمقعد الدائرة الفردى.

وأغلقت اللجنة المشرفة على انتخابات مجلس النواب بأسوان، برئاسة المستشار إيهاب خلف الله، رئيس محكمة أسوان الابتدائية، باب الترشيح بعد تقدم 28 مرشحا بنطاق الدائرة الرابعة ومقرها مركز إدفو، ثم أعلنت اللجنة انسحاب 4 مرشحين وهم: "ابراهيم يونس مرشح مستقل، وابتسام محمد الصالح مرشحة مستقلة، وعبد الحميد حامد حسن مرشح حزب المصريين الأحرار، وحسن جابر أمين مرشح مستقل".

واقتصرت المنافسة على 24 مرشحا بعد انسحاب 4 آخرين من سباق المنافسة، من بينهم أول سيدة تعلن انسحابها على مستوى محافظة أسوان وهى ابتسام محمد الصالح مرشحة مستقلة، بينما احتدمت المنافسة بين 19 مرشحا مستقلا و5 حزبيين مختلفين ما بين أحزاب: "مستقبل وطن والتجمع الوطنى التقدمى وحماة الوطن والمحافظين والشعب الجمهورى" بينما انسحب مرشح حزب المصريين الأحرار عبد الحميد حامد حسن، لتخلو بذلك الدائرة من تواجد لحزب المصريين الأحرار.

ويتنوع المشاركون فى انتخابات برلمان النواب 2020، فى الدائرة الرابعة بمحافظة أسوان ما بين 20 رجلا و4 سيدات بعد انسحاب السيدة الخامسة من المنافسة، وتسعى السيدات الأربع لفرصة الحصول على تمثيل الدائرة فى مجلس النواب خاصة أن الدورة السابقة شهدت مشاركة النائبة منى شاكر فى البرلمان بعد حصدها مقعد من المقعدين المخصصين للبرلمان فى الدورة السابقة بالدائرة الرابعة.

وحول التشكيل الوظيفى للمتنافسين بالدائرة الرابعة، فهم موزعين بين المهن والحرف الآتية: "10 موظفين و5 محامين و4 معلمين واثنين من أصحاب الأعمال الحرة ومحاسب وصحفى وواحد بالمعاش"، ويتصدر الموظفون قائمة المهن فى هذه الدائرة التى يأتى فى ترتيبها التالى المحامون ثم المعلمون.

ورغم اختلاف مهن وحرف المرشحين فى هذه الدائرة إلا أن المنافسة تشتعل على أساس آخر وهو الانتماء القبلى للقبائل العربية المتنوعة فى هذه الدائرة والمعروفة بتعدد قبائلها وصلابة وترابط أبناء القبيلة الواحدة فى دعم مرشح القبيلة.

وتعد هذه الدائرة الأكثر حظا بين النواب رغم تقليص عدد مقاعد النظام الفردى بها، إلا أنها شهدت فوز مرشحين اثنين من مقعدى مجلس الشيوخ 2020 من أبناء مركز إدفو.

وتجرى انتخابات مجلس النواب الجديد على مرحلتين، حيث تضم كل مرحلة عدد من المحافظات تجرى فيها الانتخابات بالداخل والخارج، وحددت قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات مواعيد إجراء الانتخابات فى كل مرحلة وجولة الإعادة بها والمحافظات التى تضمها كل مرحلة.
 
وفى هذا الإطار نستعرض كل المعلومات التى تريد معرفتها عن المرحلة الأولى والمحافظات التى تتضمنها ومواعيد إجراء الانتخابات بها فى الداخل والخارج وجولة الإعادة أيضا.

محافظات المرحلة الأولى:

 

الانتخابات ستكون على مرحلتين الأولى فى دوائر 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

مواعيد المرحلة الأولى:

 

الانتخابات ستكون على مرحلتين، حيث تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج أيام الأربعاء والخميس والجمعة الموافقين 21 و22 و23 أكتوبر، وتجرى الانتخابات فى الداخل من الساعة التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى يومى السبت والأحد الموافقين 24 و25 أكتوبر، على أن تعلن النتيجة بالنسبة للمرحلة الأولى ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه الأحد الموافق الأول نوفمبر.

مواعيد جولة الإعادة للمرحلة الأولى:

 

تكون جولة الإعادة فى المرحلة الأولى بالنسبة للمصريين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 21 و22 و23 نوفمبر، وفى الداخل يومى الاثنين والثلاثاء الموافقين 23 و24 نوفمبر على أن تعلن النتيجة النخهائية ونشرها في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه يوم 30 نوفمبر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة