أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يصبح التأمين إجباريا على جواز السفر؟.. تعرف على الإجابة

الجمعة، 16 أكتوبر 2020 05:00 ص
هل يصبح التأمين إجباريا على جواز السفر؟.. تعرف على الإجابة مطار القاهرة ـ طيران أرشيفية
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد التأمين على السفر، واحد من أهم أنواع التأمين والذى قد لا يلجأ إليه البعض إلا إذا أجبروا عليه من قبل الدولة التى يتوجهون لها، رغم دوره فى الحفاظ على ممتلكات وأمتعة المسافر ، بل وحمايته من أى خطر من الممكن التعرض له، ووثيقة تأمين السفر هي عبارة عن تعهد من شركة التأمين بتغطية المخاطر المتعلقة بسفر المستفيد إلى خارج بلد الإقامة ، مقابل قسط يتم دفعه إلى شركة التأمين وفقاً للشروط والاستثناءات التي يتم الاتفاق عليها بين العميل وشركة التأمين، وتعد هذه الوثيقة من الخدمات التي باتت اجبارية تقريباً عند التقدم بطلب للحصول على تأشيرة سفر إلى الخارج بالنسبة الى كل شخص (أو مجموعة من الأشخاص) يريد السفر الى خارج البلاد وبالأساس نحو عدد من البلاد الأوروبية.
 
وفى الأشهر الماضية ظهرت عدة مقترحات من بعض الشركات لإنشاء مجمعة للتأمين الإجباري ، لتأمين السفر علي كافة المصريين عند إستخراج جواز السفر أو تجديده ، وان يكون اجباريا لجميع الاعمار وعمل دراسة بهذا الشأن ، ومن جانبه كشف المستشار رضا عبد المعطى نائب رئيس هيئة الرقابة المالية عن دراسة الهيئة ربط جواز السفر بحصول العميل على وثيقة تامين السفر وأنه يتم دراسة  الآليات الاكتوارية لتطبيق ذلك الاجراء ، بجانب دراسة الضوابط التشريعية والقانونية، وأشار الى وجود مقترح سابق من احدى الشركات بتطبيق هذه الآلية ولكن وجد أن ذلك سيؤدى إلى جعل الأمر إجباريا مما يتطلب إصدار قانون أو إجراء تعديل تشريعى .
 
وتقوم بعض الشركات وبعض اتحادات الطيران ببيع وثائق التأمين على السفر مباشرة إلى المسافرين، كما يمكن شراء هذه الوثيقة أيضاً من خلال شركات الرحلات، بما في ذلك شركات الطيران، وخطوط الرحلات البحرية، ومنظمي الرحلات السياحية، والتى تقدم التأمين الاختياري مباشرة للمستهلكين. وفى بعض الأحيان تكون هذه الوثيقة إلزامية حيث تشترط دول معينة الحصول عليها قبل السفر إليها.
 
 وأغلب البنوك في العديد من الدول توفر لعملائها تأمين سفر دولي متعدد الرحلات مجاني لكل فرد من أفراد العائله كذلك مقابل مبلغ بسيط جداً يمكن اضافه تأمين سفر دولي مع عقد التأمين السنوي على السيارة، ويمكن الحصول على تأمين السفر حتى اليوم قبل السفر من بعض شركات التأمين ، ولكن كلما كان شراء الوثيقة مبكراً عن موعد السفر  كلما كان ذلك أفضل. وعادة ما يتكلف التأمين على السفر ما بين 4 و8٪ من تكلفة الرحلة المدفوعة مسبقا وغير القابلة للاسترداد. وقد تصبح الوثيقة أكثر تكلفة إذا كان المؤمن له أكبر سنا أو يعمل في نشاط محفوف بالمخاطر يجعل المطالبة أكثر احتمالا.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة