أكرم القصاص - علا الشافعي

بريطانيا تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة.. داونينج ستريت يعلن انتهاء المحادثات بلا اتفاق.. وأوروبا ترد بزيارة لكبير مفاوضيها للندن للتوصل لحل وسط.. وموديز تخفض التصنيف الائتماني للمملكة المتحدة

السبت، 17 أكتوبر 2020 08:30 م
بريطانيا تستعد للخروج من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة.. داونينج ستريت يعلن انتهاء المحادثات بلا اتفاق.. وأوروبا ترد بزيارة لكبير مفاوضيها للندن للتوصل لحل وسط.. وموديز تخفض التصنيف الائتماني للمملكة المتحدة بوريس جونسون وأوروسولا فون دير لاين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال داونينج ستريت إن المحادثات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن اتفاقية التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "انتهت"، وفقا لهيئة الإذاعة البريطانية، بى بى سى، وقال كبير المفاوضين البريطانيين اللورد ديفيد فروست إنه أبلغ نظيره الأوروبي ميشيل بارنييه بأنه لا يوجد الآن "أساس" للمحادثات المزمعة يوم الاثنين.

وفي وقت سابق ، غردت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأن فريق مفاوضات بروكسل سيذهب إلى لندن بعد عطلة نهاية الأسبوع "لتكثيف" المناقشات.

وصرح وزير أوروبا الفرنسي كليمان بيون لبي بي سي نيوزنايت أنه في حين أن الاتحاد الأوروبي لن يسعى إلى صفقة بأي ثمن: "سنستمع إلى ما يريد الجانب البريطاني قوله لنا".

وفي الوقت نفسه ، خفضت وكالة التصنيف موديز التصنيف الائتماني للمملكة المتحدة ، مشيرة إلى انخفاض القوة الاقتصادية بسبب جائحة فيروس كورونا وعدم اليقين بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن ناحية أخرى،  قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أخبر الجمهور البريطاني بالاستعداد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة حيث ألمح إلى أن المملكة المتحدة تبتعد عن المحادثات ، قائلاً إن الأمر يتطلب "تغييرًا جوهريًا" في موقف الاتحاد الأوروبي للعودة إلى طاولة المفاوضات، وذلك في أحدث جهود الضغط على الاتحاد الأوروبى لتقديم تنازلات في المفاوضات الجارية.

وقال رئيس الوزراء: "بعد 45 عامًا من العضوية ، فإنهم (الاتحاد الأوروبي) ليسوا مستعدين ، ما لم يكن هناك تغيير جوهري في النهج ، لتقديم عرض لهذا البلد على نفس شروط كندا". "سنزدهر بقوة كدولة مستقلة للتجارة الحرة ، ونتحكم في حدودنا ومصائد الأسماك لدينا وسنضع قوانيننا الخاصة".

وقال إنه أدلى بهذا التصريح "بثقة كبيرة " لكنه حذر من أن بروكسل "ترفض التفاوض" ويترك المملكة المتحدة التي يحتمل أن تنهي اتفاقية الانتقال في الأول من يناير دون صفقة وبدء التداول بموجب قواعد رابطة التجارة العالمية مع التعريفات المطبقة على البضائع.

وفي حديثه إلى الصحفيين ، قال جونسون: "منذ البداية ، كنا واضحين تمامًا أننا لا نريد شيئًا أكثر تعقيدًا من علاقة على غرار كندا قائمة على الصداقة والتجارة الحرة. بالحكم من خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة في بروكسل ، لن ينجح ذلك لشركائنا في الاتحاد الأوروبي ، فهم يريدون الحفاظ على القدرة على التحكم في حريتنا التشريعية ، ومصائد الأسماك بطريقة غير مقبولة تمامًا لدولة مستقلة.

وأضاف : "وبما أن أمامنا 10 أسابيع فقط حتى نهاية الفترة الانتقالية في الأول من يناير ، يجب أن أحكم على النتيجة المحتملة وأن أساعد في إعدادنا لهذه المرحلة. وبالنظر إلى أنهم رفضوا التفاوض بجدية خلال معظم الأشهر القليلة الماضية وبالنظر إلى أن هذه القمة يبدو أنها تستبعد صراحة اتفاقًا على النمط الكندي ، فقد خلصت إلى أنه يجب أن نستعد ليوم 1 يناير بترتيبات تشبه إلى حد كبير اتفاقية أستراليا القائمة على مبادئ بسيطة للتجارة الحرة العالمية" .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة