"نظام المحاضرات" فى العام الدراسى الجامعى الجديد.. نسبة الحضور بالكليات العملية من 60 لـ 70% والنظرية بين 50 لـ 60%.. وتقسيم الطلاب إلى مجموعات تبادلية بنسب حضور 50 إلى 100 طالب

السبت، 17 أكتوبر 2020 08:46 ص
"نظام المحاضرات" فى العام الدراسى الجامعى الجديد.. نسبة الحضور بالكليات العملية من 60 لـ 70% والنظرية بين 50 لـ 60%.. وتقسيم الطلاب إلى مجموعات تبادلية بنسب حضور 50 إلى 100 طالب التعليم عن بعد
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع انطلاق العام الجامعى الجديد 2020/2021، وسط عدد من الإجراءات الاحترازية، التي أعلنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لمجابهة كورونا المستجد "كوفيد 19"، يرصد " اليوم السابع" نظام المحاضرات، فى ظل تطبيق أول نظام تعليمي للجامعات يعمل على الدمج بين نظامي التعليم التقليدي ونظام التعليم عن بعد، تحت مسمى " التعليم الهجين".

وتطبق الجامعات فى العام الدراسى الجديد منظومة التعليم الهجين والتي تمزج بين التعليم وجها لوجه والتعلم عن بعد وفقا لطبيعة الدراسة فى كل كلية.

وحددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، نسبا للتعلم والحضور وجهاً لوجه إلى التعلم عن بعد في العام الجامعي الجديد، حيث تصل نسب الحضور لنصف الأسبوع فقط.

وستكون نسب الحضور المقررة لطلاب الكليات العملية ستكون أكثر قليلاً من الكليات النظري، حيث ستتراوح نسب الحضور في الكليات العملية في التعلم وجهاً لوجه ستتراوح بين 60 إلى 70%، فيما أن التعلم عن بعد سيتراوح بين 30 إلى 40%.

كما أن نسب الحضور بالكليات النظرية سيتراوح نسب الحضور ما بين 50 إلى 60%، فيما أن التعلم عن بعد سيتراوح بين 40 إلى 50%،  ويتم يتم تقسيم طلاب كل دفعة إلى مجموعات صغيرة 50 طالبا على الحد الأقصى في الكليات العلمية، و100 طالب على الحد الأقصى للكليات النظرية.

وعن كليات القطاع الصحي وكليات الهندسة والكليات العملية، يثبت كل جدول لمجموعة تدريسية على ثلاثة أيام أسبوعيا "سبت، اثنين، أربع"، أو "أحد، ثلاثاء، خميس"، من الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساء، أما الكليات النظرية: يثبت جدول كل مجموعة تدريسية على يومين أسبوعيا" سبت، ثلاثاء"، أو "أحد، أربعاء"، أو "إثنين ، خميس"، من الثامنة صباحاً حتى السادسة مساءً.

كما يتم تقسيم أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكل قسم إلى مجموعات الطلبة التدريسية المختلفة.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، نفى تأجيل الدراسة فى الجامعات المصرية، مؤكدا: "لا يوجد تأجيل للجامعات ومعادنا يوم 17 أكتوبر.. ولا يوجد رسوم دخول للحرم الجامعى".

وكان المجلس الأعلى للجامعات أقر الخريطة الزمنية للعام الجامعى 2020/ 2021، حيث تبدء الدراسة بالفصل الدراسي الأول يوم السبت 17/10/2020، وتستمر الدراسة لمدة أربعة عشر أسبوعًا تنتهي يوم الخميس 21/1/2021، وتجرى امتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول من السبت 23/1/2021 حتي الخميس 4/2/2021، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة