الآلية الجديدة لتداول القطن تضرب عصفورين بحجر.. حققت نجاحا منذ إطلاقها بداية من نوفمبر الماضى.. تلبى طلبات القطاع الخاص من خلال طرح سعر مناسب.. وتحقق طموحات مصانع الغزل والمحالج نحو توفير خامة بدون شوائب

الأحد، 18 أكتوبر 2020 11:30 ص
الآلية الجديدة لتداول القطن تضرب عصفورين بحجر.. حققت نجاحا منذ إطلاقها بداية من نوفمبر الماضى.. تلبى طلبات القطاع الخاص من خلال طرح سعر مناسب.. وتحقق طموحات مصانع الغزل والمحالج نحو توفير خامة بدون شوائب القطن
تحليل عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
‏حققت الآلية الجديدة لتداول القطن المصري طويل التيلة، نجاحا كبيرا منذ إطلاقها بداية من شهر نوفمبر الماضي، والأمر الايجابى هذا العام تلافى الآلية أخطاء العام الماضي ومنها إحجام شركات القطاع الخاص عن دخول عملية شراء القطن ،نظرا لارتفاع فتح مقابل بيع المزاد، حيث بدأت آلية القطن العام الماضي بفتح باب مزاد بيع القطن بـ2100 جنيه للقنطار، وهو سعر رأته شركات  القطاع الخاص مرتفعا،مما دفع شركات قطاع الأعمال العام، ولا سيما شركات القابضة للقطن والغزل والنسيج إلى شراء كل الكمية من الفيوم وبني سويف،لضمان نجاح الآلية بغض النظر عن الخسائر التي قد تحققها هذه الشركة نظرا لارتفاع أسعار القطن.
 
‏اما الآلية التي يتم اتباعها خلال العام الجاري فهي آلية مفتوحة حيث ويتم تحديد سعر المزاد وفقا لرؤية القطاع الخاص، والدليل على ذلك أن شركات القطاع الخاص هي من قامت بشراء الأقطان بشكل أساسي وأقبلت على شراء الأقطان بشكل أساسي خاصة في محافظة الشرقية والبحيرة بواجه بحري وهو سعر نوعا ما مناسب للقطاع الخاص.
 
‏وتسعى وزارة قطاع الأعمال العام، بالتنسيق مع وزارة الزراعة والتجارة والصناعة إلى تعميم الآلية الجديدة لتداول الأقطان من خلال دخول كل المحافظات في عملية التداول الجديدة العام المقبل، بما يضمن نظافة القطن بداية من جنيه في الحقول ثم تعبيته ثم نقله المحالج الجديدة المتطورة التى يتم تشييدها على غرار محلج الفيوم المطور.
 
وأظهر التقرير الخاص بالآلية الجديدة الذى تلقاه مؤخرا الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الاعمال العام ، بحسب بيان الوزارة، أن كميات القطن المباعة ضمن منظومة التداول الجديدة حتى 7 أكتوبر الجارى بلغت 40.1 ألف قنطار فى محافظات الفيوم وبنى سويف والشرقية، وهى إجمالى الكميات الواردة لمراكز التجميع بتلك المحافظات. 
 
كما بلغ إجمالى الأكياس التى تم تسليمها للمزارعين حتى الآن 33432 كيس لتعبئة الأٌقطان بها، وذلك من خلال مراكز التجميع البالغ عددها 50 مركزا فى الأربع محافظات (الفيوم وبنى سويف والبحيرة والشرقية). 
 
وفى الفيوم، تم استلام 18333 كيس من المزارعين بوزن 21.6 ألف قنطار، أما فى بنى سويف فقد تم استلام 11613 كيس بوزن 13.9 ألف قنطار، وذلك منذ بدء المنظومة الجديدة فى المحافظتين فى الأول من سبتمبر الماضى والتى تستمر بهما حتى نهاية أكتوبر الجاري. 
 
وفى محافظة الشرقية، تم استلام 3632 كيس بوزن 4.6 ألف قنطار منذ بدء التداول وفقا للمنظومة الجديدة فى 15 سبتمبر الماضى والتى تستمر حتى 15 ديسمبر المقبل. 
 
وفقا للتقرير، فازت شركات القطاع الخاص بجميع المزادات التى تم إجراؤها ضمن المنظومة الجديدة لتداول القطن، حيث بلغ متوسط سعر بيع للقنطار فى الفيوم وبنى سويف 1805 جنيهات، أما فى الشرقية فقد بلغ متوسط سعر بيع القنطار 2050 جنيها. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة