أكرم القصاص - علا الشافعي

5 كتب تحكى أسرار ملك العود الموسيقار فريد الأطرش فى ذكرى ميلاده

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 03:16 م
5 كتب تحكى أسرار ملك العود الموسيقار فريد الأطرش فى ذكرى ميلاده الموسيقار فريد الاطرش
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفى محرك البحث العالمى "جوجل" بالموسيقار العربى الكبير فريد الأطرش، الذى ولد يوم 19 أكتوبر من 1910، وترك العديد من التراث الموسيقى المهم في تاريخ الأغنية العربية.
 
وشغل فريد الأطرش الجميع على المستوى الفني والشخصى ومن الحكايات التي كانت تثار دائما قصة حب فريد الأطرش وسامية  جمال، وبحسب كتاب "اللذة القريبة من الحب" للكاتب ملهم الملائكة، فإن شائعات ترددت فى الوسط الفنى والأوساط القريبة منه عن قصة حب كبيرة جمعت بين فريد الأطرش وسامية جمال فى تلك الفترة.
 
الكثير من الحكايات والأسرار عن الموسيقار الكبير فريد الاطرش ذكرتها العديد من الكتب التى كتبت عنه من بينها مذكراته الشخصية، ومن هذه الكتب:
 

مذكرات فريد الأطرش

مذكرات فريد الاطرش
مذكرات فريد الاطرش
الكثير من الحكايات سردها الموسيقار الراحل فى مذكراته، فالجرح الأول في قلبه كان حينما ماتت شقيقته روحه ودمه أسمهان. ومنذ ذلك الوقت بدأ النزيف. والبلبل الذي كان يدق بجناحه الصغير نوافذ بيوت الوطن العربي يحمل الأغنية في منقاره زنبقة ووردة وخيط نسيم يموت الآن. يموت بعد أن جعل الحياة حلوة وجميلة للناس، وجعل موسيقى الحياة تفرض أنغامها على الهواء العربي.
وكأنه كان يحس باقتراب اللحظة الأخيرة فكتب مذكراته هذه التي كانت جزءاً لا يتجزأ من تاريخ الأغنية والموسيقى العربية، دفع بها إلى المحرر الفني لمجلة الأسبوع العربي الذي سلمها بدوره لنا في دار الجماهير. 
 

فريد الأطرش واسمهان حياتهما وأغانيهما

فريد الاطرش واسمهان حياتهما وأغانيهما
فريد الاطرش واسمهان حياتهما وأغانيهما
ينحدر كل من فريد الأطرش وأسمهان "آمال" من آل الأطرش، وهم سلالة الأمير فخر الدين المعني التي نزحت من جنوب الجزيرة العربية إلى لبنان  في جبل الدروز ولد فريد الأطرش سنة 1917م وولدت أسمهان "آمال" في 25 تشرين الثاني 1912م على متن باخرة كانت تقل العائلة من بيروت إلى القاهرة. عاش فريد في القاهرة في حجرتين صغيرتين مع والدته عالية بنت المنذر وشقيقيه فؤاد وأسمهان، ومن هناك تبدأ سيرتهما الفنية التي يتابع فصولها المؤلف في هذا الكتاب منذ بدايتها إلى نهايتها مرفقاً ذلك بصور من ألبوم فريد واسمهان،ومتبعاً السيرتين بنصوص أغانيهما وبملف أعمالهما الغنائية والاستعراضية. 
 

فريد الأطرش نغم فى تراث العرب 

فريد الأطرش نغم فى تراث العرب
فريد الأطرش نغم فى تراث العرب
صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، كتابا بعنوان "فريد الأطرش نغم فى تراث العرب"؛ إعداد عبد النبي بشار، تقديم د.خالد البغدادي، ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول يتناول أولها صفحة من حياة الموسيقار فريد الأطرش تاريخ ميلاده ونشأته، والثورة السورية الكبرى عام 1925 ضد الانتداب الفرنسي بقيادة سلطان باشا الأطرش.
والفصل الثاني "فريد الأطرش ونصف قرن من الإبداع"، أما الفصل الثالث فعنوانه "فريد الأطرش في عيون هؤلاء المبدعين والمتخصصين".
 

فريد الأطرش العالمي .. نابغة عصره

فريد الأطرش العالمي .. نابغة عصره
فريد الأطرش العالمي .. نابغة عصره
للكاتب اللبناني محمود الأحمدية، رئيس منتدى أصدقاء فريد الأطرش، والكتاب يتناول موضوع كيف استطاع فريد الأطرش إيصال الموسيقى الشرقية إلى رحاب العالمية، وقال إنه سيعرض خلال الحفل فيلم تسجيلى عن الموسيقار فريد الأطرش يتضمن أهم محطات مشواره الفني، إلى جانب فقرة من الشعر يلقيها كوكبة من الشعراء وعلى رأسهم الشاعر ناصر عبد الحميد.
 

فريد الأطرش: موسيقار الأزمان

فريد الاطرش موسيقار الازمان
فريد الاطرش موسيقار الازمان
 
للكاتب بيجاد سلامة، هذا الكتاب يحكي عن ملك العود ``فريد الأطرش``، وُلد فريد الأطرش في بلدة القريا في جبل الدروز، وقد عانى حرمان رؤية والده واضطراره إلى التنقل والسفر منذ طفولته، من سوريا إلى القاهرة مع والدته هربا من الفرنسيين .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة