إبراهيم عيسى ينصف تاريخ مصر الحديث فى "كل الشهور يوليو"

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 11:36 م
إبراهيم عيسى ينصف تاريخ مصر الحديث فى "كل الشهور يوليو" إبراهيم عيسى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عودة جديدة إلى التاريخ يسجلها الروائى والكاتب الصحفى الكبير إبراهيم عيسى، فى أحدث رواياته الصادرة عن دار الكرمة بعنوان "كل الشهور يوليو"، التى يوثق فيها جانبا مهما من تاريخ مصر الحديث فى إطار معالجة روائية تُوازن بين بلاغة السرد التاريخى، وإعادة قراءة الوقائع على وجه أكثر عصرية، والالتزام بمحددات التاريخ وسياقات الحكاية على الوجه الصحيح، وحسب ما أوردته المصادر وشهود الأحداث.
 
جدير بالذكر، أن "كل الشهور يوليو" هى الرواية الثامنة  للكاتب إبراهيم عيسى، وذلك بعد رواياته الشهيرة: دم الحسين، ودم على نهد، ومقتل الرجل الكبير، وأشباح وطنية، ومولانا، و"رحلة الدم" و"حروب الرحماء" ضمن سلسلة بعنوان "القتلة الأوائل"، إضافة إلى مجموعته القصصية "ألبوم صور قديمة"، وسيناريو فيلمى "مولانا" و"الضيف".
يُقدم "عيسى" أحدث رواياته بعبارة "إلى الذين يبحثون عن الحقيقة، إنها تبحث عنكم"، ثم يتبعها بتنويه بالغ الوضوح يقول فيه: "كل شخصيات هذه الرواية حقيقية، وجميع أحداثها تستند إلى عشرات المراجع والمصادر، من مذكرات ويوميات ووثائق ودراسات وشهادات مسجلة وسجلات رسمية وكتب ودوريات"، فى تأكيد مباشر إلى أن الرواية لا تُغرق فى الخيال السردى على حساب التوثيق، وبالمثل فإنها لا تنحاز إلى النزعة الوثائقية على حساب الجماليات وبلاغة الحكاية، وعلى هذا المسار من التوازن الدقيق يمضى إبراهيم عيسى طوال صفحات روايته التى تجاوزت 650 صفحة من القطع المتوسط.

 
تأتى رواية "كل الشهور يوليو" فى 36 فصلا منحها الكاتب أرقاما، من دون عناوين فرعية أو إشارات وأسماء أبطال ووقائع، فى ملمح يُعزز الانطباع المرتبط بالتوثيق وتتبع التسلسل التاريخى، رغم أنه لا يمضى بأحداثه فى مسار خطى تقليدى على امتداد الحكاية، ويعتمد تنويعات سردية وحكائية تُمثل طبقات أو مستويات متدرجة ومتجاورة من القصص والحكايات، أو زوايا النظر وفق طبائع الشخوص ومنعطفات الدراما.
يبدو الملمح الأكثر حضورا فى الرواية هو الاقتصاد اللغوى، والتقشف إلى حد يلامس حدود التوثيق أو السرد التاريخى المتجرد، لكنه فى القلب من تلك الحالة لا يتخلى عن جماليات اللغة، إذ يستند إلى إيقاع لغوى منضبط ومتسارع، عبر جُمل قصيرة ومتتابعة، واتكاء إلى الأبنية الفعلية التى تُحرك السرد إلى الأمام، وتُضفى حيوية على الحكاية حتى لو كانت مشهدا جامدا أو وجهة نظر لشخصية حبيسة موقف أو تصور عاطفى.
 
إلى ذلك، تحمل الرواية زوايا ربما تكون جديدة على القارئ، حتى متتبعى حكايات ثورة يوليو وما تلتها من مواقف سياسية ومناوشات مع التيارات الأصولية، ويُعيد إبراهيم عيسى من خلال صفحات "كل الشهور يوليو" تحرير كثير من الوقائع على مستوى مجلس قيادة الثورة، وعلاقة تلك الثورة بالشارع، والوقائع الشهيرة مثل المنشية وكفر الدوار وغيرها من مفترقات الطرق ومفاصل حكاية الضباط الأحرار.
 
ومن الأجواء العامة يحمل غلاف الرواية مقطعا من مرتكزات الحكاية، يقول: "خرج الملك فاروق من البحر يضرب الماء غضبا، جفّف بلله وارتدى نظارته السوداء، وقد أخفى حُمرة عينيه وهو يسمع رئيس البوليس الملكى يخبره بأن هناك تمرّدا من قوات للجيش فى القاهرة. ركب الملك سيارة الشاطئ يقودها بنفسه، ودخل إلى مكتبه فى قصر المنتزه، استدعى قائد الجيش، واتصل برئيس الأركان وأمره بالقبض على قائمة من الضباط، ثم صرخ وهو يُملى الأسماء: أول واحد تجيبوه من بيته هو محمد نجيب". وعن الرواية نفسها يقول الناشر: "إبراهيم عيسى فى روايته «كل الشهور يوليو» يُعيد بناء الحقيقة من بين ركام الأكاذيب وزحام الأسرار، وينقذ التاريخ من العواطف، فى رواية الصراع والخداع والحب والكراهية والصدفة والغباء والولاء والخيانة والخبل والأمل، وخطة الفشل التى حققت نجاحا ساحقا".

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة