أكرم القصاص - علا الشافعي

عقبة جديدة أمام لقاحات كورونا .. تخزين 3 مليارات جرعة لقاح قد تحرم دول كثيرة منه .. خبراء: حفظ الجرعات يحتاج لدرجات تبريد تصل لـ70 تحت الصفر.. دول جنوب آسيا والهند فى خطر.. و3 مدن صينية تبدأ حقن الفئات الأضعف

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 06:00 م
عقبة جديدة أمام لقاحات كورونا .. تخزين 3 مليارات جرعة لقاح قد تحرم دول كثيرة منه .. خبراء: حفظ الجرعات يحتاج لدرجات تبريد تصل لـ70 تحت الصفر.. دول جنوب آسيا والهند فى خطر.. و3 مدن صينية تبدأ حقن الفئات الأضعف لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أزمة عدم وجود لقاح فعال ضد فيروس كورونا تؤرق العالم أكمل في ظل ارتفاع أعداد الإصابات به لتصل إلى أكثر من 40 مليون مصاب وارتفعت اعداد الوفيات لتسجل 1.11 مليون حاله وفاه على مستوى العالم، ومع دخول الوباء شهره الثامن الآن يحذر خبراء اللوجستيات من أن أجزاء كبيرة من العالم تفتقر إلى التبريد لإدارة برنامج تطعيم فعال وهذا يشمل معظم آسيا الوسطى، وجزء كبير من الهند وجنوب شرق آسيا ، وأمريكا اللاتينية باستثناء أكبر البلدان.

ووفقا لتقرير لصحيفة time now news لن يكون الحفاظ على سلسلة التبريد الخاصة بلقاحات فيروس كورونا سهلاً حتى في أغنى البلدان ، خاصة عندما يتعلق الأمر بتلك التي تتطلب درجات حرارة شديدة البرودة تصل إلى 70 درجة مئوية تحت الصفر، يمكن أن تترك مشكلات تخزين اللقاحات 3 مليارات شخص بدون وصول لمستحقيها.

من المصنع إلى المحقنة ، يحتاج لقاح فيروس كورونا الواعد في العالم إلى تبريد معقم بدون توقف ليظل قويًا وآمنًا ولكن على الرغم من الخطوات الهائلة في تجهيز البلدان النامية للحفاظ على سلسلة تبريد اللقاح، يعيش ما يقرب من 3 مليارات من سكان العالم البالغ عددهم 7.8 مليارشخص حيث لا يكفي التخزين الذي يتم التحكم في درجة حرارته لحملة تحصين للسيطرة على فيروس كورونا، والنتيجة أنه من المرجح أيضًا أن يكون الفقراء حول العالم الذين كانوا من بين الأكثر تضررًا من جائحة الفيروس هم آخر من يتعافى منه.

حيث يتطلب الحفاظ على اللقاحات في درجات حرارة ثابتة من وقت صنعها حتى إعطائها للمرضى أيضًا تبريدًا متحركًا وكهرباء موثوقة وطرقًا سليمة، وقبل كل شيء، وحاليًا، يخضع 42 لقاحًا مرشحًا لفيروس كورونا لتجارب سريرية و 151 آخرين يخضعون للتقييم قبل السريري، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية يجب تخزين الأنواع التي من المرجح أن ينتهي بها الأمر في مزيج Covax عند 2 إلى 8 درجات مئوية (25-46 فهرنهايت).

مرشح Pfizer هو من اللقاحات الموجودة في الاختبارات المتقدمة التي تتطلب التخزين في درجات حرارة شديدة البرودة أبدت الشركة ، التي صممت حقيبة حمل خاصة للقاح الخاص بها ، اهتمامًا بـ Covax ووقعت عقودًا لتوريدها.

من جانب أخرمنحت الصين ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ للقاح فيروس كورونا إلى 3 مدن أخرى، حيث كثفت مدن الصين الثلاث الواقعة في مقاطعة تشجيانغ بشرق الصين من جهودها لتصنيع وتوريد لقاحات COVID-19 الطارئة حسبما أكدت جلوبال تايمز الحكومية .

وتتطلع مدن ييوو ونينغبو وشاوشينغ إلى تطعيم سكانها ضد عدوى فيروس كورونا تليها مدينة جياشينغ ، بعد أن أعطت الأولوية لتحصين الفئات الضعيفة والرئيسية قبل تطعيم عامة السكان قالت السلطات الصحية في جياشينغ في خطاب صحفي إن المدن كانت تدير لقاحات COVID-19 المعطلة بين السكان المعرضين لمخاطر عالية ، وعامل العمر الأساسي ، والعاملين الأساسيين في القطاع الطبى لمكافحة فيروس كورونا، وسينتقل التطعيم في النهاية إلى السكان العاديين والفئات الأقل عرضة للخطر.

انضمت الصين إلى تحالف COVAX التابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO) في وقت سابق من هذا الشهر لتوزيع لقاحات كورونا بشكل عادل على البلدان النامية ، وحث المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس الدول في جميع أنحاء العالم على أن تصبح جزءًا من برنامج لقاح COVAX التابع لمنظمة الصحة العالمية.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة