فوضى وحرائق فى مظاهرات ذكرى استفتاء الاستقلال الفاشل لكتالونيا..فيديو

الجمعة، 02 أكتوبر 2020 10:43 ص
فوضى وحرائق فى مظاهرات ذكرى استفتاء الاستقلال الفاشل لكتالونيا..فيديو كتالونيا
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت قناة "ار تى فى " الإسبانية إن حالة من الفوضى والمظاهرات اجتاحت اقليم كتالونيا فى اسبانيا فى الذكرى الثالثة من الاستقلال الفاشل ، والمطالبة بتفعيل استقلال الاقليم.

وأشارت القناة إلى أن ما لا يقل عن 15 معتقلا فى برشلونة وواحدة فى جيرونا فى احتجاجات الذكرى الثالثة ل 1 أكتوبر، وأحرق المتظاهرون بعض الحاويات وانتشرت اعمال العنف فى المنطقة.

كتالونيا والذكرى الثالثة
كتالونيا والذكرى الثالثة

وتوجه المتظاهرون نحو فيا لايتانا وتركزوا أمام مقر قيادة الشرطة ، حيث سادت لحظات توتر وألقيت أشياء على خط الشرطة والمبنى.

ثم توجهت مجموعات صغيرة من المتظاهرين إلى منطقة بلازا كتالونيا ورامبلا كتالونيا وروندا سانت بير ، حيث أقاموا حواجز وأحرقوا الحاويات وتدخل عملاء موسوس لتفريق سجلات الإنقاذ.

وفي الاستفتاء، الذي جرى عنوةً بعيدًا عن رغبة إسبانيا، صوت الكتالونيون لصالح الانفصال بنسبة بلغت أكثر من 90% من إجمالي من ذهب إلى صناديق الاقتراع، وبلغت حينها نسبة المشاركة 46%، في وقتٍ عزف حينها مؤيدو البقاء داخل المملكة الإسبانية عن المشاركة في الاستفتاء، الذي لم تجزه إسبانيا.

ومع ذلك، لم يتحقق الانفصال فعليًا لإقليم كتالونيا، فبعد أن أعلن برلمان الإقليم الانفصال بصورة أحادية في السادس والعشرين من شهر أكتوبر ذلك العام، فرضت حكومة رئيس الوزراء الإسباني آنذاك ماريانو راخوي الحكم المباشر على إقليم كتالونيا، وألغت تمتعه بالحكم الذاتي، وقامت بحل برلمان الإقليم، والدعوة لانتخابات مبكرة في الإقليم في 21 ديسمبر من نفس العام.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة