أكرم القصاص - علا الشافعي

وزيرة البيئة تعلن طرح محميتى وادى دجلة ورأس محمد لاستثمار القطاع الخاص قريبا.. إطلاق الحجز الإلكترونى للرحلات البحرية بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء أول 2021.. ياسمين فؤاد: دمج المعايير البيئية فى الخطة

الجمعة، 02 أكتوبر 2020 07:00 ص
وزيرة البيئة تعلن طرح محميتى وادى دجلة ورأس محمد لاستثمار القطاع الخاص قريبا.. إطلاق الحجز الإلكترونى للرحلات البحرية بمحميات البحر الأحمر وجنوب سيناء أول 2021.. ياسمين فؤاد: دمج المعايير البيئية فى الخطة "البيئة" تطرح محميتى وادى دجلة ورأس محمد لاستثمار القطاع الخاص
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-      إطلاق المرحلة الثانية من "إيكو إيجيبت" أبريل المقبل لدمج البعد البيئى مع شركات السياحة والفنادق


-      إطلاق نادى العلوم بمحمية قبة الحسن والانتهاء من دمج البيئة بالمناهج التعليمية الجديدة خلال عام



 
قالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن حملة Eco Egypt هى أول حملة للترويج للسياحة البيئية بمصر ورفع الوعى البيئى لدى المواطنين بأهمية المحميات الطبيعية وثرواتها، وذلك بالتعاون مع وزارتى السياحة والآثار، لعكس ما تم تحقيقه نحو تطوير البنية التحتية والخدمات المقدمة للزوار فى 13 محمية، بالإضافة إلى الإعلان عن استعدادنا لدخول القطاع الخاص للاستثمار فى مراكز الزوار بالمحمبات، ودمج المجتمعات المحلية بالتنمية، لافته إلى أنه سيتم طرح محمية وادى دجلة، ومحمية رأس محمد قريبا للاستثمار.

 ورأس محمد (2)
 
وأضافت ياسمين، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الوزارة تولى اهتمام بـ13 محمية طبيعية بهم مناطق سياحية، وباقى المحميات لا يوجد استخدامات بشرية عليها، لكنها تحقق توازن بيئى، مثل "البرلس، وأشتوم الجميل"، أيضا يتم وضع برامج للحفاظ عليها، لتعزيز النظام البيئى، مشيرة إلى أنه فى اجتماع مع رئيس الوزراء، ضم وزراء الاسكان والسياحة والطيران والصحة، تم بحث تطوير مدينة سانت كاترين بالكامل، نظرا لوقوعها داخل محمية طبيعية، ودمج سكان المجتمع المحلى.

وأشارت إلى أن الوزارة أجرت تطوير لنظام التعامل مع المحميات ذات البيئات البحرية "جنوب سيناء والبحر الأحمر"، إلى آخر مُميكن، حيث تم عمل بوابة إلكترونية، لحصول أصحاب مراكز الغوص على التصاريح اللازمة للزيارات، ودفع الرسوم إلكترونيا، لافته إلى أنه تم تدريب العاملين فى المحميات الطبيعية على ذلك، قائلة: "نأمل أن يتم تفعيل الحجز الإلكترونى، أول العام الجديد"، لافته إلى أنه بالتعاون مع محافظ جنوب سيناء سيتم رفع كفاءة الشمندورات، نتيجة لضعف وقلة عددها مقارنة بالمراكب، وذلك بداية من الشهر المقبل.

 
 ورأس محمد (3)
                                                    

وتابعت: فى أبريل المقبل، سنبدأ المرحلة الثانية من مبادرة إيكو إيجيبت، وستتضمن الترويج للسياحة البيئية بشكل أعمق، لتوضيح الممارسات الصحيحة لهذا النوع من السياحة، بما تتضمنه من فنادق تلتزم بالضوابط البيئية، مثل: ترشيد استهلاك المياه، وإعادة استخدام المياه فى الزراعة، استخدام لمبات موفرة للطاقة، وعدم استخدام البلاستيك داخل الفندق، وهى أمور لا بد أن نبدأ من العمل عليها مع القطاع الفندقى، وشركات السياحة.
 
ولفتت إلى أنه سيتم العمل بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة، وشركات السياحة، للترويج عن المحميات ودمجها بالبرامج السياحية الخاصة بهم، وأكدت أن إيكو إيجيبت تستهدف 4 فئات، "السائح الأجنبى المهتم بالسياحة البيئية مع عودة السياحة فى إبريل، والمواطن المصرى الذى يمكنه التنقل من مكان لآخر، وشباب الجامعات الراغبين فى معرفة مواردنا الطبيعية، والقطاع الخاص"، مضيفه: حيث فتحنا أبوابنا له للاستثمار، وهو نموذج سيتم تطبيقه فى طرح محمية دجلة قريبا ورأس محمد للاستثمار، لمنح مثال حى لضرب عصفورين بحجر واحد، لتصبح البيئة مصدر للدخل وفرص العمل، وإلغاء فكرة أن البيئة فقط تلوث الهواء والقمامة".

وقالت ياسمين: إن ملف البيئة شهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، فقد عمل وزراء البيئة السابقين، طوال الوقت على الشرح للوزارات الباقية، ضرورة النظر لملف البيئة، وتم توقيع بروتوكولات تعاون وصلت إلى حوالى 162، ومشروعات فى مجالات مختلفة فى الصناعة والبترول والزراعة، لكن ما يحدث اليوم مختلف تماما، حيث شكلنا مجموعة عمل لوضع معايير الاستدامة لإدماجها بالخطة الاستثمارية للدولة 2020/2021، فبداية من من مارس الماضى بدأنا العمل على المشروعات التى نهدف إلى تغيير استهلاكها وإنتاجها لتصبح مشروعات خضراء، ووضعنا هدف إلى تحويل من 20 إلى 30% العام الجارى، والعام المقبل نصل إلى 60%، ومستمرين فى الخطة حتى نصل إلى 100% من المشروعات.

 ورأس محمد (1)

وأكدت أن دمج المعايير البيئية فى الخطة الاستثمارية من الموازنة العامة للدولة، وإطلاق مشروعات خضراء لوزارات أخرى يؤكد نجاح وزارة البيئة فى مهمتها، حيث نجحت فى دمج البعد البيئى فى كافة المشروعات، ولفتت إلى أن وزارة البيئة بالتعاون مع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، يعملان على إطلاق نادى العلوم فى محمية قبة الحسن، لدمج البعد البيئى فى المناهج التعليمية الجديدة، مع الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، وذلك لتخصيص أماكن تروى للأطفال قصص المحميات داخل المحميات، وخلال عام سيتم الانتهاء من هذا المشروع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة