أكرم القصاص - علا الشافعي

النول اليدوي.. مهنة تتحدى الزمن وتبقي رغم تطور التكنولجيا

الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020 12:30 م
النول اليدوي.. مهنة تتحدى الزمن وتبقي رغم تطور التكنولجيا النول اليدوي
كتبت أماني الأخرس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد صناعة السجاد اليدوي والكليم والمفروشات من أهم الحرف التى تتميز بها محافظات الصعيد والتي حققت فيها شهرة كبيرة لتميزها بالدقة الشديدة والمتانة وتجسيدها لتراث مصر الأصيل وفي إحدى الجمعيات بسوهاج بصعيد مصر.

 قال أبو بكر السيد وهو أحد القائمين على تلك الجمعية   أنه تم القيام بمبادرة تعليم وتشغيل ألف أسرة بهدف الحفاظ على تلك الصناعة والحرفة من الاندثار وقمنا بعملية ربط مابين خريجي الدبلومات الفنية والمدارس الصناعية النسيجية بمحافظة سوهاج بحيث يوجد جانب نظري وجانب عملي في قري النسيج المتواجدة بقري الصعيد.

 عدد من الشباب التدريب على حرفة النول وبالفعل تم تدريب 100 طالب من مدارس النسيج وعدد من الأسر إلى وصلنا لمستهدف ألف من الأسر التي تعمل الأن في تلك الحرفة اليدوية وتم استهداف وتعليم السيدات وتحديدا المرأة المعيلة والفتيات خريجي الدبلومات للقيام بالمشروعات الصغيرة من داخل البيوت.

وتابع أحمد بدوي الطالب بكلية أصول الدين والذي يعمل بحرفة النول اليدوي قائلا تدربت ومعي عدد من الشباب بسوهاج وأقوم بعرضي كافة المنتجات التي تتم غزلها علي النول.

ويستكمل : أقوم بالدراسة والعمل معا لرغبتي في الإستمرار في العمل بتلك الحرفة بعد التخرج  لإنها تعد مصدر دخل قوي لي وحفاظا علي توراثنا من الاندثار.

 

صناعة السجاد اليدوي  (1)
صناعة السجاد اليدوي (1)

 

صناعة السجاد اليدوي  (2)
صناعة السجاد اليدوي (2)

 

صناعة السجاد اليدوي  (3)
صناعة السجاد اليدوي (3)

 

صناعة السجاد اليدوي  (4)
صناعة السجاد اليدوي (4)

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة