أكرم القصاص - علا الشافعي

"حرق قش الأرز.. ارحموا الأوزون".. إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات.. محافظ دمياط توجه بتحرير محاضر بيئية للمخالفين ... 300 ندوة إرشادية للمزارعين وإنتاج 265 طن أسمدة وأعلاف من القش بالبحيرة

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 07:06 ص
"حرق قش الأرز.. ارحموا الأوزون".. إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات.. محافظ دمياط توجه بتحرير محاضر بيئية للمخالفين ... 300 ندوة إرشادية للمزارعين وإنتاج 265 طن أسمدة وأعلاف من القش بالبحيرة إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات
المحافظات : محمد طارق - معتز الشربيني - ناصر جودة - إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد محافظات الجمهورية المختلفة لموسم السحابة السوداء وتلوث الهواء، بسبب حرق قش الأرز بعدة إجراءات مختلفة أبرزها تحرير محاضر المخالفين، وعقد ندوات إرشادية وتوعوية بالاستفادة من هذه المخالفات حفاظا على البيئة

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (1)

ففى محافظة دمياط، شددت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط على إحكام الرقابة على الأراضى الزراعية لمنع ظاهرة حرق قش الارز التى تؤدى إلى تلوث الهواء وظهور السحابة السوداء وتسبب الإضرار بصحة وسلامة المواطنين، كما أكدت على مخاطبة مديرية الزراعة بتوعية المزارعين بأساليب تعظيم الاستفادة الاقتصادية من المخلفات الزراعية و إتخاذ كافة الإجراءات الحاسمة تجاه من يقوم بحرق قش الأرز..

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (2)

وكانت محافظ دمياط قد اصدرت تعليماتها بتحرير محاضر بيئية حيال واقعة حرق قش الأرز بإحدى الأراضى الزراعية الواقعة بطريق ترعة السلام - عزب النهضة والتى رصدتها المحافظ خلال مرورها بتلك المنطقة.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (3)

وفى محافظة البحيرة، تكثف الاجهزة التنفيذية بمحافظة البحيرة من جهودها لمتابعة اعمال جمع وتدوير قش الأرز لمواجهة احراقه مما يؤدى إلى تلوث البيئة .

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (4)

وقال المهندس محمد الزوواى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة، إنه تم تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين وزارة الزراعة والبيئة بهدف المساهمة فى الحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء، التى تنتج عن حرق قش الأرز كل عام

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (5)

وأوضح وكيل وزارة الزراعة أنه تكثيف الندوات الإرشادية للمذراعين والتى وصلت إلى اكثر من 300 ندوة ارشادية داخل نطاق المحافظة وذلك لرفع مستوى وعيهم بالمخاطر التى تنجم عن احراق قش الأرز الذى يلوث البيئة وأهمية الانتفاع بقش الارز وتحويله إلى سماد وأعلاف غير تقليدية.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (6)

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى تكثيف اعمال مواقع تجميع قش الارز فى مراكز حوش عيسى ودمنهور و الدلنجات وكوم حمادة وإيتاى البارود وابو المطامير باجمإلى 6700 موقع، مضيفا أنه تم كبس 49762 طن من قش الارز وفرم 31429 طن اخر بالاضافة إلى تشوين 98353 طن كما تم تنفيذ عدد كومات علف باجمإلى 101 طن و كومات اسمدة باجمإلى 155 طن.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (7)

من جانبه أكد سعد زامل مدير ادارة البيئة بمحافظة البحيرة على مدى التعاون الملحوظ منذ سنوات بين وزراعة الزراعة والبيئة، مشددا على تعظيم الاستفادة من قش الأرز كأعلاف غير تقليدية ومخصبات حيوية تفيد التربة وتساهم فى زيادة الانتاج الزراعى.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (8)

وأوضح مدير ادارة البيئة بالبحيرة، أنه تم توفير المعدات الخاصة بجمع وكبس قش الأرز بإيجار رمزى للمتعهدين اصحاب مواقع قش الأرز، لافتا إلى أن مواقع تجميع القش توفر فرص عمل حقيقية للشباب بعد ان أصبح القش سلعة ذات قيمة تحقق ارباحا مجزية.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (9)

وفى محافظة القليوبية، تفقد وفد من وزارتى البيئة والزراعة، نقاط تجميع قش الأرز بمحافظة القلوبية، برفقة المهندس حسن زايد، وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، وذلك لمكافحة الحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والقضاء على السحابة السوداء، حيث يضم الوفد رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة، ورئيس قطاع الأفرع بوزارة البيئة.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (10)

وأكد "زايد" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن الوفد عقد اجتماعا بمديرية الزراعة ببنها تضمن استعراض النتائج التى توصلت إليها المحافظة فى نقاط تجميع قش الأرز، مشيرا إلى أنه بلغ إجمإلى عدد نقاط تجميع قش الأرز بالمحافظة 7 مواقع، حيث تم تجميع 1600 طن قش أرز حتى الأن بالموقع كلها، ثم تم عمل زيارة ميدانية لمواقع تجميع قش الأرز بشلقان بالقناطر الخيرية وقها، وتدوير المخلفات الزراعية.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (11)

وتابع مدير زراعة القليوبية، قائلا : تم تشكيل لجان للمرور على مواقع تجميع قش الأرز ومتابعة الحصاد بمركز القناطر الخيرية بحضور المهندسة منى عامر متابع الإدارة المركزية والإرشاد، وذلك فى إطار الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء مع تحقيق مردود اقتصادى للمزارعين، مشددا على ضرورة الحفاظ على القش وعدم حرقه، مشيرا إلى أن القش أصبح له فائدة كبيرة الآن، حيث يدخل فى استخدامات كثيرة منها فى تخزين محصول البطاطس ويلجأ إليه الفلاحون لتغطية محصول البطاطس فى فترات التخزين، كما يدخل أيضا فى صناعة الأعلاف للماشية.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (12)

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أن منظومة جمع وتدوير قش الأرز تتم بالتعاون مع وزارة البيئة ممثلة فى جهاز شؤون البيئة بمحافظات "الدقهلية والقليوبية والشرقية والغربية وكفر الشيخ والبحيرة"، والتى تهدف إلى الحفاظ على البيئة من التلوث والحد من الاثار السلبية للسحابة السوداء مع تحقيق مردود اقتصادى للمزارعين وخلق فرص عمل للشباب

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (13)

وفى محافظة الغربية، تابعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة جولتها بمحافظة الغربية بتفقد عدد من مواقع تجميع قش الأرز، للوقوف على سير أعمال فرم وكبس القش بها هذا العام ومدى استفادة المتعهدين من المعدات التى وفرتها الوزارة لهم، وأيضا مساعدتهم والاستماع للمشاكل التى تواجههم وبحث سبل تذليلها.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (14)

و تفقدت الوزيرة خلال الزيارة موقع الرجدية لتجميع قش الأرز والذى قام بتجميع ما يقرب من 300 طن قش أرز حتى الآن، بالإضافة إلى موقع أخر والذى مازال فى بداية التجميع وقد قام بجمع 50 طن، حيث استمعت الوزيرة لتجربة القائمين عليهم وشجعتهم على الاستمرار وجمع كميات أكبر للاستفادة من القش بدلا من حرقه، بما يحقق عائد مادى لهم ويساهم فى الحفاظ على الهواء من التلوث والحد من ظاهرة السحابة السوداء.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (15)

وأكدت وزيرة البيئة أن المحافظة بها 24 موقع لتجميع قش الأرز، مما يعكس تعاون المزارعين ووعيهم بأهمية الاستفادة من القش بدلا من حرقه، خاصة فى ظل العائد الاقتصادى الذى يمكن تحقيقه منه.

إجراءات صارمة للتصدي للظاهرة في المحافظات (16)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة