أكرم القصاص - علا الشافعي

ذروة شهب الجباريات 2020 تمطر سماء مصر اليوم بـ20 شهابا فى ساعة

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 04:00 ص
ذروة شهب الجباريات 2020 تمطر سماء مصر اليوم بـ20 شهابا فى ساعة شهب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصل شهب الجباريات ذروة تساقطها هذه السنة من منتصف ليل اليوم الأربعاء، وخلال الساعات قبل شروق شمس الخميس 22 أكتوبر في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بدون الحاجة لاستخدام أي أجهزة خاصة، وذلك بسماء مصر والوطن العربى .

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أنها تعبر الكرة الأرضية في هذا الوقت من السنة خلال البقايا الغبارية المنتشرة على طول مدار المذنب هالي، والتي تضرب الغلاف الجوي للأرض وتحترق على ارتفاع حوالي 70 إلى 100 كيلومتر وتظهر لنا في صورة شهب وليس لها تأثير على كوكبنا.

الجباريات من الشهب متوسطة تنشط في الفترة من 2 أكتوبر إلى 7 نوفمبر وقد تنتج عند ذروتها ما يصل إلى 20 شهاب بالساعة الواحدة، ولكن لا يمكن تحديد العدد بدقة، فالشهب مشهورة بمخالفتها التوقعات فقد لا يتعدى العدد المشاهد بضعة شهب او ربما يكون العدد أكبر من التقديرات من يدري، ويتوقع أن يشتد نشاطها قبل 3 ساعات من شروق شمس الخميس .

تعتبر هذه السنة من السنوات المثالية لرصد شهب الجباريات لأن القمر سيكون في مرحلة هلال بداية الشهر وسيغرب في وقت مبكر من الليل ما سيترك السماء مظلمة لمراقبة هذه الشهب من موقع مظلم بعيداً عن اضواء المدن (وليس من البيت)، حيث تنطلق الشهب ظاهريا من الجزء الشمالي لمجموعة نجوم الجبار (الجوزاء) وهو سبب تسميتها، ولكن يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء .

مجموعة نجوم الجبار (الجوزاء) واحدة من أسهل المجموعات النجمية التي يمكن التعرف عليها حيث تضم ثلاثة نجوم على خط واحد متوسطة اللمعان تمثل حزام الجبار والمع نجم في السماء الشعرى يقع إلى الجنوب من نجوم الجبار .

نجوم الجبار (الجوزاء) ترصد حاليا باتجاه الأفق الشرقي قبل منتصف الليل وترصد نحو الأفق الجنوبي قبل ضوء الفجر ويطوقها نجوم لامعة ملونة مرتبطة بليالي الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة