أكرم القصاص - علا الشافعي

متحدث الوزراء لـ"تليفزيون اليوم السابع": موجة الطقس السيئ ليست بحدة مارس الماضى.. يكشف خريطة المحافظات الأكثر تعرضا للأمطار.. ينصح المواطنين البقاء فى المنازل يوم الجمعة.. ويؤكد الاستعداد فى التعامل مع الأمطار

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 12:00 ص
متحدث الوزراء لـ"تليفزيون اليوم السابع": موجة الطقس السيئ ليست بحدة مارس الماضى.. يكشف خريطة المحافظات الأكثر تعرضا للأمطار.. ينصح المواطنين البقاء فى المنازل يوم الجمعة.. ويؤكد الاستعداد فى التعامل مع الأمطار تغطية تلفزيون اليوم السابع مع المستشار نادر سعد
كتبت هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، أن الحكومة استعدت جيدا لموجة الطقس السيئ التى ستعم البلاد بدءا من الأربعاء، موضحا أن الاستعدادات ستكون مختلفة بين المحافظات وفقا للكميات التى ستتعرض لها كل محافظة من الأمطار.

وقال متحدث مجلس الوزراء خلال التغطية الموسعة لتليفزيون اليوم السابع، والتى قدمها تامر إسماعيل، إنه تم توزيع الجدول المتعلق بالمحافظات وكميات الأمطار والأيام التى ستتعرض فيها، وتم إرسالها للمحافظات لتكون مستعدة بشكل جيد، مضيفا أن الاستعدادات ستختلف من محافظة لأخرى، فعلى سبيل المثال الاستعدادات فى شمال الصعيد التى ستكون أقل المحافظات تعرضا للموجة، ستختلف عن الإسكندرية مثلا التى ستكون الموجة بها أشد وستتعرض لأيام أكثر لسقوط الأمطار.

وشدد سعد، على أن محافظات الجمهورية لديها خبرة كبيرة فى التعامل مع هذه الظروف والاستعدادات معروفة من بينها تجهيز شفط المياه، وأن تكون البلاعات جاهزة لاستيعاب كمية الأمطار التى ستسقط.

وتابع المستشار نادر سعد: "أحنا كحكومة لجاءنا خلال موجة الطقس السيئ فى مارس الماضى، إلى منح إجازات من العمل ومن المدارس، وهذا مكنا من التعامل مع الأزمة، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء خلال اجتماع اليوم سأل الحاضرين والمختصين سؤالا حول ما إذا كانت هذه الموجة ستكون مثل موجة مارس، وكانت الإجابة أنها لن تصل لهذه الحدة، وإن كان الحذر مطلوب، وذلك لأنه سنكون على علم بحدة هذه الموجة قبل 24 أو 48 ساعة من مجيئها لتكون التوقعات أكثر دقة، ومن الوارد أن نعدل التوقعات إما بالسلب أو الإيجاب، إما بتشديد الإجراءات أو بتخفيفها.

وتابع: "لكن فى كل الأحوال المحافظات ستكون مستعدة بكل درجات الاستعدادات، ونحن من جانبنا كحكومة إذا ما كانت الذروة فى يوم عمل، كنا اتخذنا قرار بالإجازة، لكن الذروة ستكون يوم الجمعة وهو يوم إجازة، وسوف تستمر جزء منها للسبت، وهو يوم أيضا تكون فيه المصالح والشركات متوقفة.

وحول المحافظات التى سيكون فيها عمل ومدارس يوم السبت، وفى حال توفرت معلومات حول شدة الموجة يوم السبت هل يمكن اعتباره إجازة من عدمه، فقال متحدث مجلس الوزراء: "بكل تأكيد سيكون الموضوع وفق التطورات على مدار الساعة، ووفق درجة الحدة سيكون للمحافظين صلاحياتهم فى التعامل مع الموقف على الأرض واتخاذ ما يرونه مناسبا من إجراءات فيما يخص الدراسة، فإذا ما ارتأوا أن كمية الأمطار الجمعة كبيرة وهناك حاجة لإجازة السبت، سيفعلون ذلك، بالتالى سيكون لكل محافظ المرونة فى التعامل مع محافظته لاتخاذ ما يراه مناسبا من إجراءات.

قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إن الموجة المحتملة للطقس السيئ سوف تبدأ من يوم الجمعة وتستمر حتى الأحد، حيث تشمل حوالى 18 محافظة، سيتأثروا بدرجات متفاوتة بهذه الموجة، بما يعنى تفاوت كمية الأمطار التى ستسقط على هذه المحافظات، وأيضا عدد الأيام التى ستتعرض لها كل محافظة بالنسبة لهذه الموجة. 

وأوضح المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء خلال التغطية الموسعة لتليفزيون اليوم السابع، والتى قدمها تامر إسماعيل، أن المحافظات تم تقسيمها حسب كمية الأمطار المتوقعة، مضيفا: "سنجد أن المستوى الأول يضم 4 محافظات أو مناطق وهى الإسكندرية ومطروح وسيوة والسلوم، وهذه هى المناطق التى ستتعرض لكميات أكبر ولموجة أشد من الطقس السيئ".

وتابع قائلا: "فى المستوى الثانى سنجد مدن القناة الثلاثة، وتليها 6 محافظات هى البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والغربية والشرقية والمنوفية، والمستوى الرابع محافظات شمال ووسط سيناء، أما المستوى الخامس محافظة القاهرة، وأخيرا أقل المحافظات من حيث كمية الأمطار ستكون فى شمال الصعيد وهى محافظات الفيوم وبنى سويف والمنيا".

وواصل متحدث الوزراء قائلا: "هذا شرح لما ستتعرض له هذه المحافظات على مدار الأيام القادمة اعتبارا من يوم الأربعاء، حيث سيكون سقوط الأمطار الأربعاء فى منطقتين مطروح والسلوم، واعتبارا من يوم الخميس ستدخل محافظات الإسكندرية ومحافظات الدلتا، والذروة الأكبر لهذه الموجة ستكون الجمعة".

 قال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء، إنه حتى هذه اللحظة لا يوجد قرار بإجازة خلال موجة الطقس السيئ، ومبرر ذلك هو أنه ذروة هذه الموجة ستكون الجمعة، وهو بالفعل إجازة، أما بالنسبة ليوم السبت والذى ستكمل فيه أيضا ذروة الموجة، فموقفه سوف يتحدد يوم الجمعة وفقا للمحافظين والتقارير التى سيرفعونها لرئيس الوزراء.

وأكد متحدث مجلس الوزراء خلال التغطية الموسعة لتليفزيون اليوم السابع، والتى قدمها تامر إسماعيل، حول الاستعدادات فى المناطق المحددة التى تحدث فيها تجمعات المياه، إن هذه المناطق محفوظة ومعروفة للمحليات، وهى على الكبارى ومطالع الطرق المنخفضة أو الطرق الصاعدة والتى تتجمع المياه نزولا من هذه الطرق، هذه المناطق سوف تشهد توفير كميات أكبر من عربيات الشفط طوال اليوم للتعامل مع الموقف أولا بأول.

وقال إنه ينبغى على المواطن متابعة البيانات التى تصدر عن هيئة الأرصاد ومركز التنبؤات بوزارة الرى وهم لديهم صفحات على مواقع الفيس بوك ومواقع التواصل الاجتماعى، وأيضا متابعة ما يذاع من بيانات من مجلس الوزراء، مضيفا أن أى خروج غير مبرر يوم الجمعة فى المحافظات الستة وهى محافظات الدلتا وشمال البلاد، يجب تفاديه ويستحسن البقاء فى المنازل لتمكين الأجهزة التنفيذية للتعامل مع الموقف.

وشدد متحدث مجلس الوزراء، على ضرورة متابعة وسائل الإعلام لمعرفة التطورات، وقال "لأنها موجة متطورة فيجب أن يتم مراعاة المتابعة أولا بأول مع وسائل الإعلام لمعرفة النصائح التى يصدرها مجلس الوزراء أو هيئة الأرصاد للاستماع إلى النصائح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة