أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظات المرحلة الأولى مستعدة لانتخابات مجلس النواب.. 692 لجنة تستقبل 1.883 مليون ناخب ببنى سويف.. 373لجنة جاهزة لمليون ناخب بأسوان.. تشديد على إجراءات الوقاية و511 مركزا انتخابيا بالمنيا لاستقبال 3 ملايين ناخب

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 12:30 م
محافظات المرحلة الأولى مستعدة لانتخابات مجلس النواب.. 692 لجنة تستقبل 1.883 مليون ناخب ببنى سويف.. 373لجنة جاهزة لمليون ناخب بأسوان.. تشديد على إجراءات الوقاية و511 مركزا انتخابيا بالمنيا لاستقبال 3 ملايين ناخب محافظات المرحلة الأولى مستعدة لمارثون انتخابات مجلس النواب
المحافظات السيد فلاح - عبد الله صلاح - حسن عبد الغفار - عبد الله صلاح - أيمن لطفي - حسن مشالى- محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت محافظات المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، استعداداتها لانطلاق العملية الانتخابية، حيث تنطلق اليوم الأربعاء انتخابات مجلس النواب، بتصويت المصريين بالخارج في المرحلة الأولى لمدة ثلاثة أيام، يعقبها انطلاق عمليات التصويت بالداخل يومي 24 و 25 أكتوبر، حيث يبدأ السباق البرلماني  ليتجه نحو 62 مليونًا و940 ألفًا و165 ناخبًا، لاختيار 568 عضوًا لتمثيلهم تحت قبة البرلمان، بنظام الاقتراع العام السري المباشر، فيما تستعد نحو 20 ألفًا و532 لجنة انتخابية لاستقبال الناخبين خلال مرحلتي التصويت على الانتخابات البرلمانية.

ويُشكل مجلس النواب من 568 عضوًا ينتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من إجمالي عدد المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء في مجلس النواب لا يزيد على 5%.

وبموجب القانون الجديد رقم 174 لسنة 2020، الخاص بتقسيم الدوائر الانتخابية لمجلس النواب، فإنه تشكل الدوائر الانتخابية للمقاعد الفردية بواقع 143 دائرة انتخابية، و4 دوائر للقوائم المغلقة المطلقة، تكون الانتخابات بواقع 284 مقعدًا بالنظام الفردى، و284 مقعدًا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

وبدأت 14 محافظة للتأهب للاستعداد للانتخابات البرلمانية والتي تجرى خلالها المرحلة الأولى، خلال الفترة من 21 – 25 من أكتوبر الجاري، حيث من المقرر أن يبدأ التصويت بالخارج أيام 21 ، 22 ، 23 أكتوبر الجاري، فيما تستكمل عملية التصويت في الخارج خلال يومي 24 ، 25 من أكتوبر الجاري، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر في الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر في الداخل.

وتضم المرحلة الأولى 14 محافظة، هي "الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح"، وتضم عددًا كبيرًا من اللجان الفرعية في المرحلة الأولى من الانتخابات حيث تبلغ 10240 لجنة.

وتتنافس قائمتان على 142 مقعدًا خلال المرحلة الأولى، وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر.

وفي محافظة أسوان، أكثر من مليون مواطن داخل المحافظة، يترقبون المشهد الانتخابى المقبل ويستعدون لانطلاق ماراثون انتخابات مجلس النواب يومى 24 و25 أكتوبر الجارى للمشاركة فى حسم مقاعد المحافظة داخل برلمان النواب المصرى.

واستعدادا للانتخابات عقد اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، اجتماعا لوضع اللمسات النهائية لإعداد وتجهيز المقار واللجان الإنتخابية لانتخابات مجلس النواب والمقرر إنطلاقه يومى 24 و25 أكتوبر الجارى إلى عرس ديمقراطى.

وأشار محافظ أسوان إلى ضرورة التنسيق الجيد والتعاون بين كافة الجهات المعنية باعتبار ذلك مسئولية مشتركة لإنجاح سير العملية الإنتخابية والظهور بالشكل المشرف والراقى، وذلك بإجمالى 373 لجنة فرعية تستقبل مليون و 39 ألف و 51 ناخب وناخبة .

وأكد اللواء عطية، أن المحافظة تقف على مسافة واحدة وبحيادية كاملة من جميع المرشحين دون أى تمييز أو تحيز لمرشح على آخر حيث يقتصر دور الأجهزة الحكومية على التجهيز والإعداد الجيد للجان الإنتخابية والدعم اللوجستى فقط، موجهاً إلى تشكيل لجان من المحافظة للمرور المفاجئ على مقار اللجان الإنتخابية والتى ستشهد أيضاً مرور مفاجئ من المحافظ شخصياً لمتابعة جاهزيتها ومراجعة أعمال النظافة العامة داخل وخارج اللجان ، بجانب القيام بأعمال رفع كفاءة دورات المياه العمومية والمرافق العامة من كهرباء ومياه شرب وصرف صحى وغير ذلك من المهام والتكليفات الأخرى، ورصد أى أوجه قصور لإتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها حيث يعتبر هذا الإجراء بمثابة تقييم للأجهزة التنفيذية ومسئولى المحليات.

وكلف محافظ أسوان، بسرعة الانتهاء من كافة التجهيزات الإدارية والفنية المطلوبة داخل وخارج اللجان مع تعقيمها وتطهيرها ، وتركيب بوابات للتعقيم أمامها، علاوة على توفير المطهرات والصابون ، والالتزام بارتداء الكمامات ضمن الإجراءات الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، مؤكداً على أهمية توفير المناخ الملائم للناخبين للإدلاء بأصواتهم فى سهولة تامة من خلال وضع جميع اللجان فى الدور الأرضى لتسهيل حركة دخول وخروج كبار السن والسيدات وذوى الإحتياجات الخاصة، بجانب توفير كافة وسائل الراحة من المظلات والمقاعد والمبردات ووسائل التهوية المناسبة، فضلاً عن إذاعة الأغانى الوطنية لرفع الروح المعنوية وهو الذى يتوازى مع تجهيز غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة وغرف العمليات الفرعية لتحقيق التواصل والتنسيق فيما بينهم وتوفير وسائل الإتصال المختلفة لسرعة التعامل الفورى مع أى أحداث طارئة.

ويشار إلى أن تقسيم الدوائر بمحافظة أسوان، فى انتخابات مجلس النواب المقبلة 2020 ، مخصص لها 5 مقاعد فردى ومقسمة إلى 4 دوائر هى: الدائرة الأولى مقرها قسم أول أسوان، ومكوناتها الإدارية مراكز أسوان، ودراو، وأقسام أول أسوان وثان أسوان وأسوان الجديدة، وعدد المقاعد بها 2 ، والدائرة الثانية مقرها مركز كوم أمبو، ومكوناتها الإدارية مركز كوم أمبو، وعدد المقاعد 1، والدائرة الثالثة مقرها مركز نصر النوبة، ومكوناتها الإدارية مركز نصر النوبة، وعدد المقاعد 1، والدائرة الرابعة مقرها مركز إدفو، ومكوناتها الإدارية مركز ادفو، وعدد المقاعد 1.

وفي بنى سويف، أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف بأنه تتم المراجعة اليومية من خلال التواصل بأجهزة المحافظة التنفيذية المعنية فيما يتعلق باستعدادات انتخابات مجلس النواب ،المزمع إجراؤها يومي24 و25 أكتوبر الجاري ، حيث تقع بني سويف في المرحلة الأولى من الانتخابات ضمن  14محافظة،ويتنافس 91 مرشحاً على مستوى المحافظة،ويبلغ العدد الإجمالي للناخبين مليون و883 ألف و354 ناخباً وناخبة ممن لهم حق التصويت في 481 مركز بإجمالي 692 لجنة فرعية على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

 وأِشار محافظ بني سويف إلى أنه تم تكليف مسؤولي إدارة الأزمات لتفعيل غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة قبل بداية الانتخابات، وربطها مع غرف العمليات الفرعية بكل مراكز المدن ومديريات الخدمات لسرعة تداول المعلومات وتلقي الشكاوى والتنسيق مع مديرية الأمن في هذا الشأن ورفع درجة الاستعداد التام بكافة المستشفيات وعمل خطة للطوارئ وتوزيع وحدات الإسعاف بدائرة المحافظة على المقرات الانتخابية للتعامل الفوري في حالة حدوث أية طوارئ محتملة

وأكد محافظ بنى سويف أنه تتم متابعة تجهيزات مقار اللجان العامة التي تم تخصيصها ، بشكل يضمن استمرار وتوافر التسهيلات طوال أيام الانتخابات،حيث يتم تجهيز 4 لجان عامة تغطى مراكز ومدن المحافظة السبع، بواقع :لجنة بمقر مركز شباب بني سويف الجديدة شرق النيل،وتضم(قسم شرطة بني سويف"بندر"،وقسم شرطة بني سويف الجديدة"شرق النيل" ومركز شرطة بني سويف) ،ولجنة ثانية بمقر مدرسة الشهيد أحمد محمد كامل بيومي ث بنات وتضم (مركزي ناصر والواسطى)،ولجنة ثالثة بمقر مركز شباب اهناسيا، ولجنة رابعة بمقر مركز شباب مدينة ببا وتضم (مراكز ببا ،سمسطا والفشن).

 كما يجري مراجعة ضمان استمرار  تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية قبل وأثناء العملية الانتخابية، وذلك فيما يتعلق بتنفيذ أعمال الرش والتعقيم لمقر المراكز الانتخابية واللجان العامة، وذلك قبل موعد إجراء الانتخابات بوقت كاف مع استمرار عملية التعقيم عقب انتهاء التصويت ، مع تكليف مسؤولى القطاع الصحي بإعداد وتنفيذ خطة التأمين الطبي والإسعاف والإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية والحفاظ على التباعد الاجتماعي،وتلافى أية ملاحظات تم رصدها في انتخابات مجلس  الشيوخ التي جرت في أغسطس الماضي.  

 وتم وضع خطة متابعة لحظية مع رؤساء الوحدات المحلية بالتنسيق مع قطاع الكهرباء لعمل مراجعة شاملة لأعمال الإنارة العامة بالمناطق والطرق المحيطة والمؤدية للجان الانتخابية،مع التأكيد علي سرعة إزالة الإشغالات وتكثيف أعمال النظافة وتوفير كل الإمكانيات للجان الانتخابية، بجانب المرور اليومي  على كافة المراكز الانتخابية للتأكد من توفير مصادر الإضاءة والمياه والتهوية،مع توفير عدد كاف من المقاعد وكراسي متحركة بكافة المراكز الانتخابية ، وذلك للتيسير على  المواطنين خاصة  المسنين وذوى الإعاقة لتسهيل الإدلاء بأصواتهم.

وفي المنيا أجري اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم الثلاثاء، جولة تفقدية، على عدد من مقار اللجان الانتخابية داخل مدينة المنيا، لمتابعة مدي جاهزية اللجان، للتأكد من الانتهاء من جميع التجهيزات والترتيبات تمهيداً لإجراء انتخابات مجلس النواب القادمة يومي السبت والأحد القادمين ، بالتنسيق المستمر مع كافة الاجهزة الأمنية والتنفيذية. رافق المحافظ، خلال جولته العقيد محمد صلاح رئيس المدينة.

أكد محافظ المنيا، على اهميه الحياد والوقوف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مشدداً على توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري ولائق، ومشيراً إلى ان المشاركة فى الانتخابات "واجب وطني"، ودعا المواطنين إلى النزول والإدلاء بأصواتهم والمشاركة فى انتخابات مجلس النواب لاستكمال الحياة النيابية والمضي قدما فى مسيرة التنمية.

 

وقال محافظ المنيا، إن مراكز المحافظة أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بإجراء انتخابات مجلس النواب، حيث تم رفع حالة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة، عقب إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات الجدول الزمنى والمزمع إجرائها يومي 24-25 من أكتوبر الجاري، مع مراعاة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، وذلك من خلال الحد من تزاحم الناخبين أمام اللجان وبما ييسر عليهم الأدلاء بأصواتهم فى سهولة ويسر، مشيرًا الى أن المحافظة استعدت بتجهيز 511 مركز انتخابي و 1099 مقر علي مستوي المحافظة، لاستقبال 3 مليون و468 الف و575 ناخب للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب.

وكان " القاضي" قد عقد اجتماعاً موسعاً مع رؤساء الوحدات المحلية والأجهزة التنفيذية والجهات المعنية، لمراجعة اللمسات النهائية الخاصة بالانتخابات، حيث وجه بالالتزام التام بما ورد من الهيئة الوطنية للانتخابات من كافة التعليمات ومراجعة التجهيزات النهائية من تعقيم اللجان وتوفير المستلزمات الوقاية طبقا لتعليمات الهيئة، كما وجه المحافظ بإقامة السرادقات والمظلات وتوفير كراسي متحركة.

وفي سوهاج أكد اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج على رفع درجة الاستعداد والتجهيزات الخاصة بانتخابات مجلس النواب والتي ستنطلق المرحلة الأولى منها يومي 24 و25 أكتوبر الحالي، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الناخبين بسوهاج يبلغ 3 مليون و74 ألف و205 ناخب وناخبة، وتضم المحافظة 8 دوائر انتخابية، و688 مركز انتخابي، و‏ 1081 لجنة فرعية .

ووجه " الفقي " بتجهيز المقار الانتخابية وفقا للكشوف المرسلة، وتطهير المقرات ومحيطها قبل بدء الانتخابات وبنهاية كل يوم انتخابي، وتجهيز غرف عمليات فرعية بكل وحدة محلية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للتنسيق مع غرف العمليات بوزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء، موجها رؤساء الوحدات المحلية بتكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات من محيط اللجان، وتجهيز أماكن انتظار الناخبين أمام مقر اللجان الفرعية لحمايتهم من أشعة الشمس، وتوفير كرسي متحرك بكل لجنة لمساعدة كبار السن وذوي الإعاقة، والحرص على وجود مسافات كافية بين الناخبين ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وأكد محافظ سوهاج على أهمية متابعة جميع اللجان الانتخابية بنطاق المحافظة، والتأكد من توفير كافة سبل الدعم لجميع عناصر العملية الانتخابية من قضاة، وقوات تأمين، وناخبين؛ لإنجاح العملية الانتخابية وظهور محافظة سوهاج بالمظهر اللائق والمشرف، مع توفير سبل الراحة للناخبين حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم بسهولة ويسر.

وفي مطروح أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، أن المحافظة تجرى استعداداتها المكثفة لاستقبال انتخابات مجلس النواب 2020 بالمحافظة ضمن محافظات المرحلة الاولى وذلك يومى السبت والاحد  24 و25 من اكتوبر الجارى بعدد 139 مركز انتخابي و١65 لجنه فرعية على مستوى مدن ومراكز المحافظة الثمانية مشيرا ان أجمالي عدد الناخبين بالمحافظة هو301763 ناخباً.

وأشار محافظ مطروح أنه تم رفع حاله الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة، مع مراعاة اتخاذ كافة التدابير اللازمة لمواجهة جائحة فيروس كورونا، و الحد من تزاحم الناخبين أمام اللجان وبما ييسر عليهم الأدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر وتوفير كافة سبل  الراحة للناخبين  وجميع  القائمين  على العملية الانتخابية من المشرفين والقضاة، موجها لرؤساء المراكز والمدن الثمانية، بتكثيف أعمال النظافة ورفع المخلفات في محيط اللجان مع التطهير والتعقيم للجان قبل التصويت وبعده ومراعاة التباعد الاجتماعي ومراقبة المسافات الآمنة بين الناخبين مع اقامة المظلات والاستراحات لانتظار الناخبين وتوفير أماكن لائقة  لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة  أمام مراكز الاقتراع ، مع المرور على كافة المراكز الانتخابية كلا فى نطاقه للتأكد من جاهزيتها و عدم وجود أي معوقات وتوفير كافة الخدمات بالمقار الانتخابية للتيسير على الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وأكد محافظ مطروح  على تفعيل دور غرفة العمليات بالوحدات المحلية لمراكز ومدن المحافظة ومديريات الخدمات على مدار الساعة لتكون على اتصال دائم ومستمر مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة لمتابعة الأحداث أولا بأول وتذليل أي عقبات 

وأكد محافظ مطروح على جاهزية كافة القطاعات بالمحافظة، لاستقبال انتخابات مجلس النواب 2020، مشيراً الي توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بالمحافظة بشكل حضاري ولائق مع حث المواطنين على النزول والمشاركة الايجابية لاستكمال مسيرة التنمية مؤكدا على التزام الجهاز التنفيذي بالمحافظة بالحيادية والشفافية والوقوف على مسافة واحدة مع جميع المرشحين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة