أكرم القصاص - علا الشافعي

الجمال فى وادى الجمال بمرسى علم.. المحمية ضمن الأجمل بالعالم.. باحث بيئى: رصد الغزال المصرى بها.. وهى أهم محطات الطيور المهاجرة من أوروبا لأفريقيا فى رحلة الهجرة والعودة.. منظم رحلات سفارى: يطلبها السياح

الخميس، 22 أكتوبر 2020 05:00 ص
الجمال فى وادى الجمال بمرسى علم.. المحمية ضمن الأجمل بالعالم.. باحث بيئى: رصد الغزال المصرى بها.. وهى أهم محطات الطيور المهاجرة من أوروبا لأفريقيا فى رحلة الهجرة والعودة.. منظم رحلات سفارى: يطلبها السياح صحراء محمية وادى الجمال
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقع فى الصحراء الشرقية على ساحل البحر الأحمر وتحديدا بالنطاق الجغرافى لمحافظة البحر الأحمر الذى يمتد لمسافة 1080 كيلو متر بداية من الزعفرانة شمالا حتى رأس حدرية جنوبا، بها 3 محميات طبيعية من أفضل المحميات الطبيعة فى العالم وهى محمية الجزر الشمالية التى تقع فى المنطقة ما بين سواحل الغردقة وسفاجا، ثم وداى الجمال بمرسى علم، وعلبه جنوبًا.

محمية وادى الجمال الواقعة جنوب مرسى علم، والتى تتميز بجمالها الخلاب بالنسبة لقطاعها البحرى وكذلك البري، حيث توجد بها عدة قطاعات مختلفة، وتعد من أجمل المحميات الطبيعية جمالاً والأكثر طلبا بالنسبة للرحلات البحرية والبرية.

المناطق الصحراوية بمحمية وادى الجمال تعد أهم مناطق رحلات السفارى الجبلى فى البحر الأحمر، وأهم محطات الترويج السياحي، ويأتى خصيصا السياح لقضاء يوما فى البر وسط الطبيعة الخلابة وزيارة بعض المعالم المعروفة بالمنطقة مثل معبد سرابيس.

من جانبه قال أحد الباحثين البيئين بمحميات البحر الأحمر، إن هناك عدة مناطق صحراوية مختلفة بمحمية وادى الجمال بها تنوع بيولوجى كبير، ومنها منطقةحماطة الشهيرة التى اشتق اسمها من نبات الحماض التى تشتهر به المنطقة وهى نبات جبلى حيث تحرف الاسم إلى أن وصل إلى حماطة حيث أن تلك المنطقة أكبر قطاعات محمية وادى الجمال الشهيرة بمرسى علم، وتحتوى على تنوع بيولوجى برى وبحرى كبير وبها حيوانات برية تم رصدها من قبل كثيرا .

أضاف الباحث البيئى لـ"اليوم السابع"، أن محميات البحر الأحمر وضعت من قبل برنامج رصد للغزال المصرى بمناطق محميات وادى الجمال نسبة لانها أكثر المناطق التى يعيش فيها الغزال المصري، حيث كان يتم رصد الغزال فيها من خلال تقصى الأثر له بين الأودية الجبلية.

وتابع أن رجال محميات البحر الأحمر عدة أنواع من الطيور البحرية المختلفة المقيمة والمهاجرة بالمحمية حيث يوجد أعداد كبيرة من الطيور التى تقيم أعشاش لها على الجزر البعيدة مثل جزيرة وادى الجمال والتى تراها امنه لها.

من جانبه قال وائل أبو عيسى أحد منظمى رحلات السفارى بمرسى علم، إن فى صحراء مرسى علم تكون المنطقة البرية لمحمية وادى الجمال على رأس الرحلات الجبلي، حيث أن رحلات السفارى الجبلى فى مرسى علم لها طابع خاص ترتيب مختلف لبعد المناطق الجبلية عن الفنادق التى يقيم بها السياح، حيث أن أفضل أماكن الرحلات السفارى هى منطقة محمية وادى الجمال والتى تصل مسافتها إلى قرابة200 كيلو متر داخل عمق صحراء.

أضاف عيسى لـ"اليوم السابع"، أن هناك رحلات سفارى تبدأ من بداية اليوم وتنتهى فى وقت متأخره من الليل يشاهد السياح فيها المزارات الجبلية مثل معبد سرابيس بوادى الجمال، وكذلك يشاهد النجوم من صحراء مرسى علم، حيث تظهر النجوم بكثافة عالية ممن يراها فى المدينة.

وتابع: أن مناطق صحراء وادى الجمال مناطق يطلبها خصيصا السياح لإقامة رحلة سفارى فيها، وهناك من يقيم ليله كاملة فى حضن الصحراء يرى خلالها ما لا يراه فى بلاده من جمال الفضاء والنجوم، وكذلك يسهر على أضواء القمر، مؤكدا أن أغلب الجنسيات الوافدة على تلك الرحلات الايطاليون يليهم الفرنسيين والالمان، حيث أنهم يعيشون حياة الطبيعة ليل ونهار ويشاهدون كذلك أشجار الاكاسيا والاراك وكذلك بئر ام كابو داخل محمية وادى الجمال.

صحراء محمية وادى الجمال (1)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (2)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (3)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (4)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (5)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (6)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (7)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (8)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (9)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (10)
 

 

صحراء محمية وادى الجمال (11)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة