أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء بريطانيون يؤكدون نجاح لقاح "أكسفورد- أسترازينيكا" فى إثارة المناعة ضد كورونا

الخميس، 22 أكتوبر 2020 04:39 م
علماء بريطانيون يؤكدون نجاح لقاح "أكسفورد- أسترازينيكا" فى إثارة المناعة ضد كورونا اجراءات مكافحة فيروس كورونا
لندن /أ ش أ/

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن علماء بريطانيون مستقلون، فى تحليل مفصل، نجاح لقاح محتمل لفيروس (كورونا) المستجد تطوره جامعة أكسفورد بالتعاون مع شركة (أسترازينيكا) فى إثارة استجابة مناعية قوية فى الخلايا البشرية؛ مما يثبت أن اللقاح يتسق بدقة مع التعليمات الجينية التى حددها العلماء ويعمل على النحو المنشود.

ونقلت صحيفة "ديلى تلجراف" البريطانية- على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس- عن ديفيد ماثيوز، خبير فى علم الفيروسات من جامعة بريستول، الذى قاد البحث، قوله: "اللقاح يحقق كل ما توقعناه وهذه أخبار جيدة فقط فى معركتنا ضد المرض".

ويُنظَر إلى شركة أسترازينيكا للأدوية، التى تطور اللقاح مع باحثى جامعة أكسفورد، باعتبارها المرشح الأوفر حظًا فى السباق لإنتاج لقاح للحماية من كوفيد-19.

ومن المتوقع إصدار البيانات الأولى من التجارب السريرية واسعة النطاق فى مراحلها الأخيرة والتى تُجرى فى عدة دول حول العالم، بما فى ذلك البرازيل والولايات المتحدة وبريطانيا، قبل نهاية العام الجاري.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن اللقاح، المعروف سابقا باسم "شادوكس 1- إن كوف 19" والآن باسم "إيه زد دى 1222"، مصنوع عن طريق أخذ عينة من الفيروس المسبب لنزلات البرد التى تصيب الشمبانزى عادة ومن ثم حذف حوالى 20 فى المئة من جزيئاته، مما يعنى أنه من المستحيل أن يتكاثر الفيروس أو يسبب المرض لدى البشر.

وأشارت إلى أن باحثى بريستول ركزوا على تقييم عدد مرات ومدى دقة نسخ اللقاح واستخدام التعليمات الجينية التى حددها العلماء. وتوضح هذه التعليمات بالتفصيل كيفية صنع بروتين سبايك من فيروس كورونا، /سارس-كوف-2/ الذى يسبب مرض (كوفيد-19).

وأضافت أنه بمجرد تكوين بروتين سبايك، يتفاعل الجهاز المناعى معه، ويدرب الجهاز المناعى على التعرف على عدوى (كوفيد-19) الحقيقية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة