أكرم القصاص - علا الشافعي

زعيم كوريا الشمالية و4 دول "حاضرون غائبون" فى مناظرة ترامب وبايدن

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 05:17 ص
زعيم كوريا الشمالية و4 دول "حاضرون غائبون" فى مناظرة ترامب وبايدن ترامب وبايدن خلال المناظرة
كتبت : رباب فتحي ـ نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت المناظرة الرئاسية الأخيرة فى سباق الانتخابات الأمريكية 2020، الذي يتنافس فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع المرشح الديمقراطي جو بايدن، حالة من الجدل حول دولاً أجنبية من بينها روسيا والصين وأوكرانيا وإيران، بخلاف اشتباك بين المرشحان حول الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون.

البداية كانت فى احتدام النقاش بين بايدن وترامب، حينما هاجم الأخير منافسه الديمقراطي بشأن ملفات الفساد الخاصة بابنه هانتر بايدن خلال عمله مع شركات فى أوكرانيا والصين.

وحول اتهام هانتر بايدن، بارتكاب مخالفات مالية خلال عمله بإحدى الشركات الأوكرانية، وعمله مع شركة صينية آخري قبل سنوات، قال ترامب: "أنا لا أكسب المال من الصين. أنت (بايدن) تفعل. أنا لا أكسب المال من أوكرانيا. .حتى أنهم أصدروا بيانًا مفاده أنه يتعين عليهم إعطاء 10 في المائة للرجل الكبير، ترى من هو الرجل الكبير، يمكن أن تكون أنت (بايدن)."

وشن ترامب هجوماً حاداً على منافسه الديمقراطي فى هذا الشأن: "ما كان يجب أن يحدث ذلك أبدًا ، وأعتقد أنك ـ فى إشارة إلى بايدن ـ مدين بشرح للشعب الأمريكي".

وأكد ترامب من ناحية أخرى، أنه سيفرج عن إقراراته الضريبية قريبا للغاية بمجرد الانتهاء منها، قائلا إنه تمت معاملته بشكل سئ للغاية من قبل السلطات رغم أنه دفع الملايين للضرائب.

وبخلاف هجوم ترامب الحاد على الصين خلال المناظرة، وتحميلها مسئولية انتشار وباء كورونا، واجه الرئيس الأمريكي سؤالاً شائكاً حول وجود حساباً بنكيا خاص به فى البلد الآسيوي، ليجيب قائلاً: "لدي العديد من الحسابات المصرفية وكلها مدرجة وكلها موجودة في كل مكان.. تم فتح الحساب المصرفي في عام 2013 ، وتم إغلاقه في عام 2015 على ما أعتقد."

 

وأضاف: "الفرق هو أن نائب رئيس الولايات المتحدة (فى إشارة إلى عمل بايدن السابق فى إدارة أوباما) وابنه وشقيقه يزدادون ثراء".

 

وقال إنه كان الرئيس الأشد تعاملا مع روسيا والصين، وأكد أنه جعل الصين تدفع مليارات الدولارات للأمريكيين.

 

 وبخلاف ملفات الفساد المرتبطة بكلاً من الصين وأوكرانيا، حل الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، ضمن ملفات الاشتباك المناظرة الرئاسية، حيث انتقد المرشح الديمقراطي جو بايدن العلاقة التى تجمع ترامب مع "كيم"، واصفاً الأخير بـ"السفاح". وتابع قائلاً: ماذا فعل ترامب، لقد أعطي نوع من الشرعية لكوريا الشمالية".

وعن اجتماعات ترامب مع نظيره الكوري الشمالي، قال بايدن : انها اجتماعات لصور الفوتوغرافيا،  لم ينتج عنها بعد عن أي التزامات ملموسة ‏من كوريا الشمالية.. وفى حال فوزي فى الانتخابات لن أتابع المحادثات الدبلوماسية مع كيم دون الحصول على تنازلات أولاً.‏

 

واختار المرشح الديمقراطي الهجوم على ترامب فيما يتعلق بعلاقته مع الروس، حيث أجاب رداً على سؤال حول كيفية حماية الانتخابات الأمريكية من التدخلات الخارجية والتهديدات الموجهة من روسيا والصين وإيران، قائلاً: "أي بلد ستتدخل في الانتخابات الامريكية ستدفع ثمنا ‏غاليا تحت رئاستي لتدخلهم في السيادة المريكية .. وعلى حد علمي ترامب لم يتحدث في الأمر مع بوتين ‏الرئيس الروسي".‏

 

وأضاف بايدن: "لا اعرف لماذا لا يناقش ترامب الأمر مع بوتين وقتله للجنود الأمريكيين في أفغانستان.. لا ‏أجد سببا لسكوته عن التدخل الأجنبي في السيادة الامريكية"، وتسائل بايدن عن موقف ترامب الذي وصفه ‏بالغريب مع حلف الناتو.‏

 

وقال بايدن: "أنا لم اخذ أي مال من أي دوله.. وقدمت كل سجلاتي الضريبية على عكس ترامب الذي يمتلك ‏العديد من الفنادق وملاعب الجولف التي يقضى وقته فيها"‏.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة