علاجات كورونا بين النجاح والإخفاق.. الريمديسفير الأكثر شهرة فى السباق ..الديكساميثازون حقق نتائج واعدة.. بلازما النقاهة أثبتت نجاحها فى الحالات الخطيرة.. وهيدروكسى كلوروكين لم يثبت فعالية فى مواجهة الفيروس

الجمعة، 23 أكتوبر 2020 05:00 م
علاجات كورونا بين النجاح والإخفاق.. الريمديسفير الأكثر شهرة فى السباق ..الديكساميثازون حقق نتائج واعدة.. بلازما النقاهة أثبتت نجاحها فى الحالات الخطيرة.. وهيدروكسى كلوروكين لم يثبت فعالية فى مواجهة الفيروس علاج كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نكتشف المزيد طوال الوقت حول العلاجات المفيدة لفيروس كورونا، ولكن على الرغم من ذلك قد لا نحصل حتى الآن على الإجابة النهائية حول كيفية علاج COVID-19، بعد 9 أشهر من الوباء، هذا ما نعرفه حول ما ينجح من العلاجات لفيروس كورونا ومن لا ينجح وفقا لتقرير موقع "theconversation".

علاجات كورونا التى تعمل
علاجات كورونا التى تعمل

 

الستيرويدات القشرية " الديكساميثازون"
 

في وقت مبكر من يونيو 2020 ، كان هناك دليل على أن الديكساميثازون ، وهو الستيرويد الرخيص ، يمكن أن يقلل من خطر الوفاة في المرضى المصابين بأمراض خطيرة مع COVID-19 بنسبة تصل إلى الثلث.

وأظهرت دراسات لاحقة انخفاضًا مشابهًا في الوفيات باستخدام ستيرويد شائع آخر، وهو الهيدروكورتيزون، وقد تكون هذه الأدوية فعالة لأنها تثبط الالتهاب الحاد في الرئتين.

انترفيرون بيتا
 

في تجربة سريرية ، قلل استنشاق مضاد للفيروسات من خطر إصابة مرضى COVID-19 بأمراض الجهاز التنفسي الحادة بنسبة 79 ٪، وكان المرضى الذين عولجوا بإنترفيرون بيتا أكثر عرضة للشفاء بشكل كامل بمقدار الضعف خلال فترة العلاج التي استمرت 16 يومًا.

على الرغم من أن هذه النتائج واعدة ، إلا أنها تحتاج إلى تأكيد في دراسات أكبر تقارن الدواء مع العلاجات الأخرى، ويتم أيضًا التحقيق مع مضاد للفيروسات بيتا بالاشتراك مع علاجات أخرى ، بما في ذلك ريمديسفير.

 

الريمديسفير
 

هذا الدواء المضاد للفيروسات ، الذي يمنع بعض الفيروسات - بما في ذلك فيروسات كورونا - من استنساخ مادتها الجينية ، مرخص بالفعل مؤقتًا في حوالي 50 دولة لعلاج مرضى COVID-19 المصابين بالالتهاب الرئوي والذين يحتاجون إلى أكسجين إضافي.

خضع الدواء في البداية لتجارب لاستخدامه ضد COVID-19 في الصين ، ولكن نظرًا لأن تفشي المرض سرعان ما تمت السيطرة عليه ، لم يتم تسجيل عدد كافٍ من المرضى لتحقيق نتائج ذات دلالة إحصائية،  كانت التجارب اللاحقة في الولايات المتحدة أكثر إيجابية ، حيث أظهرت أنها يمكن أن تقصر وقت الشفاء لمرضى COVID-19 في المستشفى المصابين بعدوى الجهاز التنفسي السفلي.

ومع ذلك ، فإن عقار ريمديسفير هو الدواء الوحيد المضاد للفيروسات الذي ثبتت فعاليته ضد COVID-19 إنه الآن جزء من حزم العلاج القياسية في معظم البلدان ، على الرغم من الأدلة الضعيفة إلى حد ما وراءه.

دواء التهاب المفاصل "توسيليزوماب"
 

في الولايات المتحدة ، تم ترخيص عقار tocilizumab لعلاج متلازمة إطلاق السيتوكين - وهو أحد الآثار الجانبية الشديدة لبعض علاجات السرطان التي تشبه الآثار الالتهابية الخطيرة لـ COVID-19، وأظهرت الدراسات التي أجريت على تأثير tocilizumab على COVID-19 نتائج مختلطة،  اقترح البعض أنه يقلل من احتمالية احتياج المرضى في المستشفى إلى التهوية الميكانيكية ، ويقلل من معدل وفيات المرضى الذين يحتاجون إلى التهوية. أظهر آخرون أن الدواء ليس له تأثير على نتائج المرضى.

ووجدت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة آثارًا إيجابية ، لكن العوامل الأخرى (مثل الاختلافات في العمر والظروف الصحية الأساسية والعلاجات الأخرى) ربما أثرت على النتائج.

بلازما النقاهة
 

نهج آخر يعتمد على الأجسام المضادة هو إعطاء المرضى بلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من COVID-19، ستحتوي هذه البلازما على أجسام مضادة طبيعية ينتجها المتبرع أثناء الإصابة.

تم السماح باستخدام بلازما النقاهة في الولايات المتحدة لاستخدامها في حالات الطوارئ لمرضى COVID-19 في أغسطس ، على الرغم من الأدلة المحدودة للغاية على فائدتها.

 

العلاجات الأخرى الممكنة لفيروس كورونا
 

العلاج الآخر المتضمن في تجربة الاسترداد هو المضاد الحيوي أزيثروميسين، حيث يُعطى لعلاج مجموعة متنوعة من العدوى، وله خصائص مضادة للالتهابات ومضادات حيوية، وقد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للفيروسات. 

وأظهرت التجارب حتى الآن أنه لا توجد فائدة عند إعطائها للمرضى الذين تم إدخالهم بالفعل إلى المستشفى ، لكن تجربة الاسترداد تختبر تأثيرها خلال المراحل المبكرة من COVID-19.

على الرغم من المخاوف المبكرة من أن بعض أدوية ضغط الدم قد تزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19 ، فقد أظهرت دراسات كبيرة أنها آمنة.

وأظهرت العديد من الدراسات أن عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا والتوليفة المضادة للفيروسات لوبينافير / ريتونافير غير فعالة ضد COVID-19، بالإضافة إلى مشتقات دواء آخر مضاد للملاريا (مشتق من النبات) ، وهو مادة الأرتيميسينين ، لها نشاط مضاد للفيروسات وتصبح مركزة في الرئتين، ولكن من الناحية النظرية، يمكن أن يكون لها فوائد سريرية ، لكن لا توجد بيانات حتى الآن لإظهار ذلك.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة