أكرم القصاص - علا الشافعي

الاندبندنت: توقعات بدخول مفاوضات "بريكست" مرحلة "النفق" الحاسمة الاثنين

السبت، 24 أكتوبر 2020 02:34 م
الاندبندنت: توقعات بدخول مفاوضات "بريكست" مرحلة "النفق" الحاسمة الاثنين ميشيل بارنييه - كبير المفاوضين الأوروبيين
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن المسئولون يعتقدون أن محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى قد تدخل مرحلة "النفق" الحاسمة فى وقت مبكر من يوم الاثنين - فى أحدث مؤشر على أن اتفاق التجارة فى متناول اليوم ويمكن التوصل إليه، بين لندن وبروكسل.

 

ووصل كبير المفاوضين الأوروبيين، ميشيل بارنييه وفريقه إلى لندن مساء الخميس بالقطار، وقد خاضوا محادثات مكثفة مع نظرائهم فى المملكة المتحدة منذ يوم الجمعة.

 

ويهدف المفاوضون إلى إبرام اتفاق تجارة حرة فى اللحظة الأخيرة لتجنب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون اتفاق من شأنه أن يفرض رسومًا جمركية على البضائع والفوضى فى الموانئ عندما تغادر بريطانيا السوق الموحدة فى نهاية العام.

 

فى إشارة مبكرة على أن كلا الجانبين يأخذان الإجراءات على محمل الجد الآن، اتفق الفريقان بشكل غير رسمى على وقف عملياتهما الإعلامية خلال مناقشات نهاية الأسبوع.

 

وقالت الصحيفة أن التعتيم المؤقت للمعلومات يهدف إلى منح الفرق مساحة للتحدث بجدية والعمل من خلال المشكلات دون اتخاذ مواقف لصالح من هم خارج الغرفة. لم يتبق سوى أسبوعين من وقت التفاوض قبل أن يصبح من المستحيل إبرام اتفاق والتصديق عليه بحلول نهاية العام.

 

إذا تم الحكم على المناقشات التى جرت خلال عطلة نهاية الأسبوع بأنها سارت على ما يرام، فيمكن اتخاذ خطوة أخرى إلى الأمام، مع إعلان "نفق" رسمى فى أوائل الأسبوع المقبل، حسبما تفهم "الإندبندنت".

 

وقالت الصحيفة إنه خلال مرحلة النفق من المحادثات، سيعمل نواة صغيرة من المفاوضين فى سرية تامة للخروج من صفقة دون خوف من التدخل من الخارج.

 

وقال مسؤول فى الاتحاد الأوروبى عن مرحلة النفق "إنهم يفاوضون بشكل مكثف خلال عطلة نهاية الأسبوع. دعونا نرى بعد ذلك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة