أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كيف كان ينظر نجيب سرور لـ"فن التمثيل"؟

السبت، 24 أكتوبر 2020 09:00 ص
س و ج.. كيف كان ينظر نجيب سرور لـ"فن التمثيل"؟ الشاعر الراحل نجيب سرور
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم 24 أكتوبر من عام 1978م، الشاعر الكبير نجيب سرور، والذى لقب بـ"شاعر العقل"، عرف بولعه بالأدب والفلسفة وشغفه بالقراءة وكتابته للشعر بالعربية الفصحى لم يكبت رغبته الدائمة بمخاطبة الناس عبر المسرح، وخلال التقرير التالى نستعرض نبذة من حياته.

س / أين ولد نجيب سرور؟

ج /  ولد بقرية إخطاب، مركز أجا، محافظة الدقهلية، يوم 1 يونيو 1932، ولقب  بـ"شاعر العقل".

 

س / كان ينظر نجيب سرور للتمثيل بنظرة مختلفة ما هى؟

ج/ كان التمثيل فى نظره أداة التعبير الأكثر وصولا للناس، ويقول أصدقاؤه بأنه لم يلقِ عليهم قصائده بل قام بتمثيلها، وكان له من المهارة فى الأداء والتحكم بتعبير الوجه وحركة اليدين ما يجذب الناس إليه.

س / هل درس نجيب سرور فن التمثيل؟

ج / درس فن التمثيل فى المعهد العالى للفنون المسرحية بالقاهرة وسافر إلى روسيا وتعرف على المدارس المختلفة فى الفنون المسرحية، وانتقى منها ما أراد بحرية وشجاعة ودون قيود، فأصبح بعدها يتوق إلى العودة إلى مصر ليلتحم بشعبه ورفاقه وطليعة المثقفين المصريين ويقوم بدوره النضالى.

 

س / ما أعمال نجيب سرور الأدبية؟

ج / كتب نجيب سرور ما بين 1969 و1974 قصائد هجائية فى قالب الرباعيات، فصدرت له مجموعة " الأميات"، وفى عام 1978م صدرت له "بروتوكولات حكماء ريش" وهى عبارة عن أشعار ومشاهد مسرحية و"رباعيات نجيب سرور" التى كان قد كتبها بين عامى 1974 و1975م، واستمر إنتاج نجيب سرور حتى وفاته فقد كتب ديوان "الطوفان الكبير" وديوان " فارس آخر زمن "عام 1978 ولكنهما لم ينشرا حتى صدرت أعماله الكاملة لأول مرة عام 1997.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة